صحافة دولية

الغارديان: قرار غزو أوكرانيا يثير تساؤلا حول إدراك بوتين للواقع

هجوم غربي واسع وعقوبات على روسيا بسبب غزو أوكرانيا- جيتي
هجوم غربي واسع وعقوبات على روسيا بسبب غزو أوكرانيا- جيتي

نشرت صحيفة "الغارديان" تقريرا للصحفيين جوليان بورغر وأنجيليك كريسافيس، قالا فيه إن قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، شن حرب جديدة كارثية، أثار تساؤلات في العواصم الغربية حول الاستقرار العقلي لزعيم لديه 6 آلاف رأس نووي.

إنهم قلقون بشأن رجل يبلغ من العمر 69 عاما تم تضخيم ميله نحو الانعزالية محاط بزمرة تتقلص باستمرار من رجال الحاشية المطيعين الخائفين. يبدو منفصلا بشكل متزايد عن العالم المعاصر، مفضلا النبش في التاريخ والبحث الشخصي عن العظمة.

الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في وضع جيد لتحليل التغيرات في سلوك بوتين. قاد ماكرون ذات مرة بوتين المتعاون حول حدائق قصر فرساي في عربة غولف كهربائية صغيرة في صيف عام 2017 ورحب به في مقر إقامته في حصن على ساحل البحر الأبيض المتوسط في الصيف التالي، حيث نزل بوتين من طائرة هليكوبتر يحمل باقة من الزهور لماكرون وزوجته وأشاد باللون البرونزي الذي اكتسباه من الشمس.

بعد خمس ساعات من المحادثات مع الزعيم الروسي في موسكو على طرفي طاولة طولها 15 مترا، قال للصحفيين في رحلة العودة إن "التوتر كان ملموسا". قال ماكرون إن هذا ليس هو نفسه بوتين الذي التقى به آخر مرة في قصر الإليزيه في 2019. كان "أكثر صرامة، وأكثر عزلة" وكان في "انجراف أيديولوجي وأمني".

بعد خطاب بوتين يوم الاثنين الماضي، أجرى مسؤول في الإليزيه تقييما جريئا بشكل غير عادي بأن الخطاب يعكس "جنون العظمة".

 قال برنارد جويتا، عضو البرلمان الأوروبي عن تجمع ماكرون، لإذاعة فرانس إنتر، بعد بدء الغزو العسكري: "أعتقد أن هذا الرجل يفقد إدراكه للواقع..". وعندما سأله المحاور عما إذا كان هذا يعني أنه يعتقد أن بوتين قد أصيب بالجنون، قال "نعم".

جويتا ليس وحده. ميلوس زيمان، الرئيس التشيكي وأحد أشد مؤيدي فلاديمير بوتين لفترة طويلة، ندد ببوتين بالقول إنه "مجنون" بعد الغزو.

وقال دبلوماسي أوروبي آخر: "كل مراقبي روسيا، وهم يشاهدون مؤتمراته الصحفية، يعتقدون أنه ينحدر أكثر إلى عقلية استبدادية".

 

اقرأ أيضا: التايمز: كيف سيرد الناتو على غزو روسيا لأوكرانيا؟

وصف فلاديمير أشوركوف، أحد المساعدين المقربين من أليكسي نافالني، أبرز خصوم بوتين والموجود الآن في مستعمرة عقابية، خطاب يوم الاثنين الذي ألقاه الرئيس الروسي حول أوكرانيا بأنه "غريب حقا".

قال أشوركوف، المدير التنفيذي لمؤسسة نافالني لمكافحة الفساد، والذي يعيش في المنفى: "إنه أمر غير مسبوق في خطاب زعماء العالم، ولكن أيضا بالنسبة لروسيا.. إنه أمر غريب للغاية".

"لماذا تقضي الكثير من الوقت.. بالنظر إلى الماضي، بينما نعيش الآن في القرن الحادي والعشرين؟ يجب أن نتطلع إلى المستقبل. يحيرني معرفة الجمهور المقصود لمثل هذا الخطاب، لأنه لن يلقى صدى لدى الروس وسيكون هراء للجمهور الدولي".

وقال: "أعتقد أنه يعيش بمفهوم استحدثه ذاتيا للواقع، وهو مفهوم انتقامي للغاية، يستند إلى الماضي، وفي صدمة تفكك الاتحاد السوفييتي.. بصراحة، نحن في وضع يعيش فيه زعيم دولة نووية كبرى في عالمه الخاص".

وفقا لتقدير اتحاد العلماء الأمريكيين (FAS)، تمتلك روسيا 5,977 رأسا نوويا، حتى أكثر من منافستها الأمريكية في هذا المجال.

كثيرا ما يشير بوتين إلى تلك الترسانة الضخمة، وأشار إليها بشكل مستتر عندما شن الحرب على أوكرانيا، وقال: "أيا كان من سيحاول إيقافنا وخلق المزيد من التهديدات لبلدنا وشعبنا، فعليه أن يعلم أن رد روسيا سيكون فوريا ويقوده إلى عواقب لم يواجهها من قبل في تاريخه. نحن مستعدون لأي نتيجة".

ورد مجلس شمال الأطلسي التابع للناتو بلغة مفتوحة مماثلة قائلا: "لقد زدنا من استعداد قواتنا للاستجابة لجميع الحالات الطارئة".

لقد أوضح كل من الولايات المتحدة والناتو أنهما لن يتدخلا بشكل مباشر في أوكرانيا، لكن قواتهم أقرب من أي وقت مضى وتعهدوا بمواصلة إرسال الأسلحة إلى القوات الأوكرانية إذا أصبحت مقاومة حرب العصابات للاحتلال الروسي.

أصاب صاروخ روسي خاطئ سفينة شحن مملوكة لتركيا في البحر الأسود قبالة الساحل من مدينة أوديسا الساحلية في اليوم الأول من القتال. كانت هناك بالفعل مواجهات وثيقة بين الطائرات الروسية وحلف شمال الأطلسي، في حين أن قواتهما البحرية سوف تتقارب مع بعضها البعض. طلبت أوكرانيا من تركيا إغلاق مضيق الدردنيل أمام السفن الحربية الروسية، لمنعها من الانتقال من البحر الأبيض المتوسط إلى البحر الأسود. يمكن لبوتين أيضا أن يرى توفير الناتو للأسلحة، أو أنواعا معينة من العقوبات على أنها تهديد استراتيجي، والرد بطريقة غير متوقعة.

قالت إيما كلير فولي، الباحثة في  غلوبال زيرو، وهي مجموعة تدعو لنزع السلاح، إنها قلقة بشأن "مخاطر وجود كل هذه القوات، كل هذه المواد، على مقربة شديدة بالإضافة إلى نوع الغموض الذي تسببه الحرب الفعلية للأشخاص الذين يحاولون فهم معنى تصرفات الطرف الآخر، خاصة عندما يكون الاتصال محدودا".

قال هانز كريستنسن، مدير مشروع المعلومات النووية في FAS، إن أي صدام غير مقصود يجب أن يمر بعدة مراحل من التصعيد قبل التفكير في الأسلحة النووية، لكنه حذر: "إذا حدث صدام مباشر، فإن هذا التصعيد إلى هذه النقطة يمكن أن يحدث بسرعة.. ليس بالضرورة أن تسير الأمور وفقا للخطة".

في أي أزمة، سيكون الأمر متروكا إلى حد كبير لبوتين في كيفية الرد وما إذا كان سوف يصعد. مثل رئيس الولايات المتحدة، لديه حق الوصول إلى حقيبة نووية، Chegets، مع رمز الإطلاق النووي. ووفقا لتحليل أجراه معهد ميدلبري للدراسات الدولية في مونتيري، فإن من المفترض أيضا أن يشارك وزير الدفاع ورئيس أركان القوات المسلحة، لكن في الكرملين في عهد بوتين، من غير الواضح ما إذا كانوا سيعملون على كبح الإجراءات.

وقالت فولي: "الأسلحة النووية استثناء مثير للاهتمام للقاعدة العامة القائلة بأن نفسية قادة العالم أقل أهمية من الأنظمة التي يعملون فيها.. لا تفترض أن هذا يمكن أن يستمر بطريقة منظمة. يمكن أن تخرج عن نطاق السيطرة بسهولة شديدة".

التعليقات (4)
ابراهيم
السبت، 26-02-2022 09:08 م
جارنا كان يربي كلبا ضخما و فجأة غرز الكلب انيابه في كتف ابنه حاول الجار جذب ابنه فغرز الكلب انيابه اكثر اه لو سمعتم صوت الام و هي ترى ابنها ينهشه الكلب و لم يتركه الكلب الا بعد ضربه على راسه حتى مات و الديكتاتور مثل الكلب المسعور لن يترك الشعب الذي اغتصبه إلا بعد ضربه على راسه و قتله
عبدالله المصري
السبت، 26-02-2022 08:57 م
اتوقع ان اي ديكتاتور هو مجنون في نوازعه الإجرامية بدون شك عندما يقتل ليغتصب الحكم و لكن هو يتصرف بذكاء عندما يضع جيوشا تحميه و قد لخصها القران الكريم في ان الانسان ليطغى ان رآه استغنى .
الكاتب المقدام
السبت، 26-02-2022 02:46 م
*** صحيفة الجارديان تشكك في الاستقرار العقلي لبوتين، اعتماداُ على تقييم الرئيس الفرنسي العاقل الحكيم إيمانويل ماكرون!!!، وماكرون هذا هو نفسه الصبي اليافع الذي اغتصبته مدرسته التي تكبره بربع قرن الزوجة والأم لثلاثة اطفال، واحدة منهن كانت زميلة فصل لماكرون، وذلك في مقر مدرسته الكاثوليكية التي تربى فيها ماكرون واعتنق منها معتقداته، ووصف الاغتصاب في تلك الحالة هو توصيف قانوني للجريمة، وتلك المرأة الحيزبون هي نفس المرأة التي تتربع اليوم على عرش سيدة فرنسا الأولى بدلاُ من السجن، وماكرون العاقل هذا هو الذي يترك مهام منصبه الخطيرة ليطارد ملايين من نساء فرنسا في الشوارع ممن يرتدون إيشارباُ، بدعوى أن تلك الإيشاربات تهديداُ خطيراُ لقيم الجمهورية الفرنسية، ويمكن أن تؤدي إلى زوالها، هكذا!!!، وماكرون هذا هو زعيم فرنسا الأخرق الحاقد على المسلمين، الذي يزج بجنود بلاده في حرب عبثية انفق عليها المليارات، ويضحي بحياة المئات من جنود فرنسا في دول غرب افريقيا، ليقتلوا آلاف من المدنيين العزل الأفارقة المسلمين، ويدمروا قراهم وموارد أرزاقهم، بدعوى ومبرر أنه يطارد مجاهدين مسلمين في الفيافي والقفار، وهي جرائم الحرب المستمرة بلا توقف من عام 2013 إلى اليوم للجنود الفرنسيين، والتي لا تقل في شناعتها عن جرائم النازية والفاشية والشيوعية والصهيونية، وهي حرب يشنها المأفون المخبول ماكرون دون أي معرفة بحقيقة أهدافها ولا بحدودها ومداها، وماكرون هذا هو من تعاون وحلفاءه مع مرتزقة الروس في جرائمهم في ليبيا وسوريا، وكانوا وما زالوا متحابين ومتعاونين في الإثم والعدوان طالماُ كان ضد المسلمين، وكانت الكنائس الأرثوذوكسية في روسيا واوكرانيا والصرب قد ناشدت بوتين ودعمته لغزو سوريا بدعوى كاذبة وملفقة للحفاظ على الطوائف الأخرى من المسلمين السنة الذين يمثلون غالبية اهلها، وعندما اندفع بوتين للحفاظ على مصالحه وعرشه بغزو اوكرانيا، هنا اختلف الحلفاء ونعتوه بالجنون، رغم أنه هو من ألبس الجنرال المصري المنقلب السيسي الدجال وأنعم عليه بإلباسه سترته القديمة، رمزاُ للمحبة والود الدائم، والدكتاتور السيسي هذا هو المخبول الذي استقبله رئيس امريكا وقادة الاتحاد الأوروبي استقبال الأبطال، كما أن سلف ماكرون هذا هو من ساق كالنعاج المتربعين على كراسي الحكم المسلمين في مسيرتهم كلنا شارلي إبدو في باريس في 2015، تأييداُ مطلقاُ للتعدي على مقدسات المسلمين، فصراع بوتين مع حلفاءه من المحور الصليبي الصهيوني في بسط النفوذ على اوكرانيا، ليذيقوا بعضهم بعض ما أصابنا، والله أعلم.
واقع المنافقين
السبت، 26-02-2022 12:46 م
عن أي واقع يتحدث الكاتب؟ هل من الواقع ترك الغرب لأوكرانيا لوحدها بعدما نفخوا فيها الأوهام ، كيف يتجرأ رئيس وزراء فرنسا على القدس و لا يقول شيء على أوكرانيا! النفاق هو واقعكم.