صحافة دولية

إيكونوميست: هل تؤثر حرب أوكرانيا بعلاقة أنقرة مع موسكو؟

شكل الروس والأوكرانيون أكثر من ربع الزوار الأجانب لتركيا العام الماضي- الأناضول
شكل الروس والأوكرانيون أكثر من ربع الزوار الأجانب لتركيا العام الماضي- الأناضول

نشرت مجلة "إيكونوميست" تقريرا ترجمته "عربي21"، قالت فيه إن حركة المرور على مضيق البوسفور، الممر المائي الذي يقسم إسطنبول ويربط بين بحر مرمرة والبحر الأسود، كانت أكثر ازدحاما من المعتاد في الآونة الأخيرة، وأكثر خطورة.

 

وبحسب التقرير فإن السفن الحربية الروسية تشق طريقها متجاوزة الناقلات العملاقة وعبارات الركاب ومجموعات الدلافين العابرة، باتجاه شمال البحر الأسود.

 

ومنذ بداية شباط/ فبراير، مرت ست سفن هجومية برمائية روسية على الأقل، بالإضافة إلى غواصة من طراز كيلو، وتمتلك روسيا الآن أربع غواصات من هذا النوع في البحر الأسود، كل منها مسلحة بصواريخ قادرة على ضرب أهداف في أي مكان في أوكرانيا.


وأضاف التقرير أن "قلة من الدول تراقب الحرب التي تم نشر هذه الأسلحة من أجلها بقلق مثل تركيا، فحكومتها برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان، حريصة على الحفاظ على التقارب الأخير مع روسيا، وقال أردوغان في 23 شباط/ فبراير: "لا يمكننا الاستسلام" بشأن روسيا أو أوكرانيا.

 

لكن تصرفات روسيا قد تضطره إلى ذلك. ففي اليوم التالي، عندما بدأت القنابل الروسية تسقط على أوكرانيا، وصفت وزارة الخارجية التركية الغزو بأنه "غير مقبول" و"انتهاك خطير للقانون الدولي".

 

وكانت قد شجبت بالفعل اعتراف روسيا بجيوب انفصالية في أوكرانيا. وستختبر الحرب العلاقة، وربما تدمرها.


القلق الأكثر إلحاحا لتركيا هو اقتصادها، فأردوغان، الذي ساعد في دفع التضخم إلى أكثر من 48% وشوه عملته بتخفيضات أسعار الفائدة غير الحكيمة، حريص على الحصول على الكثير من النقد الأجنبي من موسم السياحة المزدحم، وانخفاض أسعار الطاقة وبعض تدابير الاستقرار الإقليمي. ويبدو أن تصرفات روسيا في أوكرانيا قد نسفت مثل هذه الآفاق.

 

شكل الروس والأوكرانيون أكثر من ربع الزوار الأجانب إلى تركيا العام الماضي. وهذا الصيف، من المفترض أن يظهر عدد أقل بكثير.

 

العقوبات الغربية ضد روسيا، أحد الشركاء التجاريين الرئيسيين لتركيا وموردها الرئيسي للغاز الطبيعي، ستوجه ضربة منفصلة للاقتصاد.

 

تسببت الحرب بالفعل في اهتزاز الأسواق التركية. وفي 24 شباط/ فبراير، كانت الليرة تتجه إلى أسوأ يوم لها هذا العام.

 

اقرأ أيضا: لهذا يواجه الاحتلال صعوبة بالاختيار بين أوكرانيا وروسيا


ولا تريد تركيا استعداء روسيا. ففي المرة الأخيرة التي قامت فيها بذلك، من خلال إسقاط طائرة حربية روسية بالقرب من الحدود مع سوريا في عام 2015، كان الرد الروسي، وهو مزيج من العقوبات والتهديدات، قويا بما يكفي لفرض اعتذار نادر ومجموعة من التنازلات من أردوغان.

 

ما تلا ذلك كان ذوبان الجليد في العلاقات، تميز بصفقات طاقة جديدة، والتعاون في سوريا، وشراء تركيا نظام الدفاع الجوي إس-400 من روسيا.

 

حاولت روسيا منذ ذلك الحين إبعاد تركيا عن الناتو، في حين أن تركيا، المنبوذة عن شركائها الغربيين، تتطلع إلى روسيا لتعزيز مصالحها الإقليمية.


اللافت للنظر أن هذا التقارب قد نجا من اغتيال سفير روسيا في تركيا، فضلا عن حروب في ليبيا وسوريا وأذربيجان، حيث تصارع وكلاء تركيا ضد روسيا.

 

تتعاون القوتان كلما أمكن ذلك وتواجهان بعضهما البعض عند الضرورة، وإن لم يكن ذلك بشكل مباشر تقريبا. "إنه مثل رقصة الكابويرا"، كما يقول دبلوماسي أوروبي، مشيرا إلى أسلوب برازيلي من فنون الدفاع عن النفس. "كل طرف يقوم برقصته، ويعاين حجم الآخر، ولكن هناك دائما خطر تطور الأمر إلى تبادل الضربات".

 

عندما يحصل ذلك، يجد أحدهما (عادة تركيا) طريقة لتقليص حجمه. فعندما قتلت غارة جوية روسية عشرات القوات التركية المتمركزة في سوريا عام 2020، أمر أردوغان بشن حملة قصف ضد قوات النظام السوري، لكن ليس المواقع الروسية. كما أن تركيا التزمت الصمت حيال تصرفات روسيا الغريبة في بيلاروسيا.


لكن تركيا تعتبر أوكرانيا شريكا استراتيجيا. عارضت ضم روسيا إلى شبه جزيرة القرم، ودعمت خطط أوكرانيا للانضمام إلى الناتو، وشاركت مخاوفها بشأن الحشد البحري الروسي في البحر الأسود.

 

وباعت تركيا عشرات الطائرات المسلحة بدون طيار لأوكرانيا، ما أزعج بوتين. وفي وقت سابق من هذا العام، وقع أردوغان والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اتفاقية تعاون دفاعي جديدة.

 

ويقول ألبير كوسكون من مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي، وهي مؤسسة فكرية في أمريكا، إن الحرب ستجعل من الصعب على تركيا موازنة التزاماتها كعضو في الناتو وعلاقاتها الدافئة مع روسيا.


لقد ساعد دعم تركيا لأوكرانيا الدولة بالفعل في تحسين أوراق اعتمادها الباهتة في حلف شمال الأطلسي.

 

يشيد الدبلوماسيون الأمريكيون، الذين اعتادوا على تحميل تركيا مسؤولية سجلها في مجال حقوق الإنسان، بموقفها من أوكرانيا، ومن المفيد أن تركيا بدأت في إصلاح العلاقات مع الإمارات ومصر وإسرائيل، وكلهم حلفاء لأمريكا.


ومع ذلك، فإن لدى روسيا طرقا لتقليل دعم تركيا لأوكرانيا. لا يتضح هذا في أي مكان كما هو الحال في إدلب، وهي محافظة في شمال شرق سوريا مكتظة بأكثر من 3 ملايين مدني ويسيطر عليها متطرفون إسلاميون.

 

قبل عامين، وافقت تركيا، الداعمة للمسلحين، وروسيا، التي تدعم النظام السوري، على وقف إطلاق النار.

 

أدى ذلك إلى وقف هجوم النظام الذي كان من شأنه أن يدفع المتمردين وملايين اللاجئين نحو الحدود التركية. وال مسؤولون في أنقرة إنه منذ بداية الأزمة في أوكرانيا، انتعشت انتهاكات وقف إطلاق النار. هذا ليس من قبيل الصدفة.

 

وهم يعتقدون أن روسيا تقوم باستخدام اللاجئين كسلاح ضد تركيا. يقول أحد المسؤولين: "ينظر الروس إلى إدلب على أنها نقطة ضعف لتركيا.. إنهم يرسلون رسالة مفادها أننا إذا فعلنا شيئا لا يحبونه [في أوكرانيا]، فيمكنهم جعل حياتنا صعبة".


وقال أردوغان في وقت سابق من هذا العام إن تركيا ستفعل كل ما هو ضروري كعضو في الناتو في حالة الغزو الروسي. ولكن من الناحية العملية، لا يوجد الكثير من استعداد تركيا للقيام به لأوكرانيا.

 

في الآونة الأخيرة، أشار أحد كبار مستشاري رئيس الوزراء إلى أن تركيا لن تلتزم بالعقوبات الخارجية ضد روسيا، واصفا إياها بأنها "غير مجدية".

 

وبدلا من ذلك، حاولت تركيا وضع نفسها كوسيط محتمل بين روسيا وأوكرانيا - وهي فكرة تبدو الآن ساذجة.

 

كان لدى أردوغان رغبة في أن يحافظ على علاقات حميمة مع روسيا، لكن الحرب في أوكرانيا من المرجح أن تثبت نهاية هذا الأمر.

التعليقات (1)
ليذهب شياطين الغرب الى الجحيم
السبت، 26-02-2022 11:25 ص
تقرير وضيع مليئ بالكراهية والشماتة. لماذا لا تتحدث هذه الجريدة التي تفوح منها الحقد والكراهية عن مخازي الغرب وحقارته تجاه نصرة دولة اوروبية يهجم عليها كلب مسعور ويمزق جسدها اشلاء اليست اوكرانيا على ملتهم ام يريدون ان يموت المسلمين لكي يعيش الغرب في الترف والنجاسة. لعنة الله على هؤلاء اللصوص المنحطون.