سياسة عربية

محكمة مصرية تطلب رأي الإفتاء بكتاب "إضلال الأمة بفقه الأئمة"

محامي الكاتب: أثق في نزاهة ووسطية مفتي مصر الدكتور شوقي علام
محامي الكاتب: أثق في نزاهة ووسطية مفتي مصر الدكتور شوقي علام
قضت محكمة أمن الدولة طوارئ في مصر برفع قضية الباحث أحمد عبده ماهر، إلى لجنة من دار الإفتاء المصرية، لتوضيح ما إذا كان كتابه "إضلال الأمة بفقه الأئمة" يحتوي على ازدراء للدين الإسلامي من عدمه.

وطالبت المحكمة بأن تقدم اللجنة رأيها قبل 18 أبريل/ نيسان المقبل.

ويحاكم عبده ماهر بتهمة ازدراء الدين الإسلامي، بعد بلاغ تقدم به أحد المحامين ضده.

ونقلت قناة "الحرة" الأمريكية عن محاميه نجيب جبرائيل، قوله إن ذلك يعد "سابقة في تاريخ القضاء المصري أن يحال الفصل في قضية فكرية إلى دار الإفتاء".

ويرى جبرائيل أنه "إذا لم تر اللجنة المشكّلة أي ازدراء للدين في الكتاب موضوع الدعوى فسيكون ذلك بمثابة اعتراف ضمني بصحة ما يطرح فيه".

وانتقد جبرائيل في تصريحاته للقناة الأمريكية حصر تشكيل اللجنة بدار الإفتاء لأنهم "في الأساس خريجو الأزهر، وكنت أتمنى أن يضاف إلى تشكيل اللجنة أساتذة من مؤسسات جامعية لضمان حياد اللجنة".

ومع ذلك، فقد أضاف جبرائيل أنه يثق في نزاهة ووسطية مفتي مصر الدكتور شوقي علام.

4
التعليقات (4)
آدم لهذا الزمان
الثلاثاء، 22-02-2022 05:04 م
من قال هذه العبارة «اللى هايعمل اللى مايرضيش ربنا احنا هنوقف معاه وندعمه» لايمكن له أن يحيل أمر كهذا الى الأزهر بل يحيله الى حذاءه الذى فى دار الافتاء!
محمد
الثلاثاء، 22-02-2022 03:39 م
الله يحفظ المستشار احمد. يدعوهم ولسنوات لتنقية كتب الحديث والتراث من الشوائب التي تزدري بالله والرسول وتناقض القران وتناقض حتى أحاديث اخرى وتشجع التطرف والظلم. فيتحاكم في امن الدولة ويحكم عليه 5 سنوات بتهمة الازدراء
شاكر الجندي
الثلاثاء، 22-02-2022 01:27 م
هذا موضوع اسلامي فلماذا يتدخل فيه محامي الكنيسة ؟ ثم لو ارادت مافيا السيسي الحقيقة لاسالت احمد الطيب و ليس حذائها المفضل و هذا يدل يدل على انهم يريدون برائته
حنفي الغلبان
الثلاثاء، 22-02-2022 11:40 ص
سمعت بوداني ، و مش روايه من أي شخص ، "المفتي " الدوك تور شوقي علام و هو بيؤم الناس بصلاة جهرية و قد أخطأ بقراءة الفاتحة يعني عنده أنيميا في أسهل فقه يا جدعان . أنا عايز فقيه يكون راجل ابن راجل يؤلف كتاب ( إسعاد الأمة بفقه الأئمة) و ده ح يكون أحسن رد على المتطاول .

خبر عاجل