سياسة دولية

بوتين يكشف عن موقف كلينتون عام 2000 من انضمام بلاده للناتو

بوتين قال إن أراضي أوكرانيا أصبحت مسرحا للقوات الأجنبية- جيتي
بوتين قال إن أراضي أوكرانيا أصبحت مسرحا للقوات الأجنبية- جيتي

كشف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، "لأول مرة" أنه سأل الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون عام 2000، حول موقفه من انضمام روسيا إلى حلف الشمال الأطلسي "الناتو".

 

جاء ذلك في خطاب ألقاه مساء الاثنين، طلب فيه البرلمان الروسي "الاعتراف الفوري" باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين.

 

وأوضح بوتين أن العلاقات بين روسيا والغرب في التسعينيات وأوائل القرن الـ21 كانت على مستوى عال، لكننا اليوم نرى عدائية تجاه موسكو من بعض دول أوروبا الشرقية.

 

وأشار بوتين إلى أن بلاده نفذت كافة التزاماتها ضمن الاتفاقيات مع الغرب بما في ذلك سحب القوات من ألمانيا ودول شرق ووسط أوروبا، وقد قدمت مساهمة ضخمة في تجاوز إرث الحرب الباردة.

 

وتابع بأن الناتو قدم وعودا بعدم التوسع في أوروبا الشرقية، لكنّ ما حدث هو عكس ذلك، ووصل إلى الحدود الروسية.

 

اقرأ أيضا: بوتين يعترف باستقلال "دونيتسك ولوغانسك".. وغضب أوروبي
 

وأضاف: "سأقول الآن ما لم أتحدث عنه بشكل علني أبدا، ولأول مرة. في العام 2000 خلال زيارة الرئيس الأمريكي بيل كلينتون إلى موسكو، سألته كيف ستتعامل بلاده مع إمكانية قبول انضمام روسيا في الناتو".

 

وقال بوتين: "لن أكشف عن كل تفاصيل ذلك الحديث، لكن الرد على سؤالي بدا متحفظا بما فيه الكفاية".

 

وتابع: "أما رد الأمريكيين على هذا الاحتمال في الحقيقة فمن الممكن متابعته بخطواتهم العملية بحق بلادنا، إنها تشمل دعما سافرا للإرهابيين في شمال القوقاز، والتعامل بلامبالاة مع مباعث قلقنا بشأن توسع الناتو والانسحاب من المعاهدة حول أنظمة الدفاع الجوي وغيره".

 

وأكد بوتين أن أراضي أوكرانيا أصبحت مسرحا للقوات الأجنبية، والغرب يتجاهل كافة المخاوف الأمنية لروسيا، مشددا على أن توسع الناتو سيسمح بوصول الصواريخ إلى موسكو خلال أربع دقائق.

 

وأضاف، أن البنية الأساسية لحلف الناتو باتت على أعتاب روسيا، بإمكان الغرب توجيه ضربات إلينا من أوكرانيا، ولقد شاهدنا خمس موجات توسع لحلف الناتو في الآونة الأخيرة.

التعليقات (0)

خبر عاجل