قضايا وآراء

المشترك المغاربي: ماذا بقي منه.. وما السبيل إلى تعزيزه؟

امحمد مالكي
1300x600
1300x600
مرّت الذكرى الثالثة والثلاثون لميلاد "اتحاد المغرب العربي" هذا العام (17 شباط/ فبراير 1989-17 شباط/ فبراير 2022) بشكل خافت ودون أصداء تذكر، إذ باستثناء تونس التي أعلنت في بلاغ رسمي عن تمسكها بالاتحاد المغاربي كخيار استراتيجي، لم تتفاعل الدول الأربع الأخرى الأعضاء في الاتحاد مع الذكرى، كما دأبت على ذلك في السنوات السابقة. فهل يُفهم من ذلك خروج فكرة المغرب العربي من أولويات البلاد المغاربية، وسياساتها الإقليمية؟ أم أن حالة الفتور والتوقف الذي طال مؤسسات العمل المغاربي المشترك؛ جعلت الحديث عنه حتى على سبيل الذكرى بدون جدوى وبلا معنى؟

حال الاتحاد يقول إن وضعه لا يدعو إلى القلق فحسب، بل يُحفز على الجزم دون تردد، بأنه في طريق الانتهاء، لأن موته البطيء انطلق منذ العام 1994، حيث توقفت اجتماعات أعلى هيئة تقريرية في هيكله التنظيمي، أي مجلس الرئاسة، وتداعت بقية مؤسساته ولجانه مع العام 2003، على الرغم من تجدد الدعوات إلى التمسك به، والتفكير في إعادة صياغة فلسفة تأسيسه كي يقدر على النهوض، والاستجابة للتغيرات العميقة التي طالت دوله ومجتمعاته وبلدان العالم من حوله. لذلك يتجدد سؤال ماذا بقي من "المشترك المغاربي"، إذا اتفقنا أن هناك مشتركا مغاربيا؟ وكيف يمكن تعزيز وتقوية ما تبقى منه؟

تؤكد كل المؤشرات الموضوعية أن هناك مشتركا مغاربيا، يتمتع بحضور أقوى مما هو موجود في غيره من التنظيمات الإقليمية، القريبة منه أو البعيدة عنه، وأن القارئ لتاريخ المنطقة، والمتابع لشؤونها العامة، يلمس بوضوح عناصر هذا المشترك ومقوماته، ويفهم دون صعوبة الاختلالات البنيوية التي أعاقت استثمار هذا المشترك في ما يخدم المشروع، ويحقق اندماج بلدانه ووحدتها العضوية.
تؤكد كل المؤشرات الموضوعية أن هناك مشتركا مغاربيا، يتمتع بحضور أقوى مما هو موجود في غيره من التنظيمات الإقليمية، القريبة منه أو البعيدة عنه، وأن القارئ لتاريخ المنطقة، والمتابع لشؤونها العامة، يلمس بوضوح عناصر هذا المشترك ومقوماته، ويفهم دون صعوبة الاختلالات البنيوية التي أعاقت استثمار هذا المشترك

فمن جهة أولى، ثمة مشتركات جاذبة قلّما توفرت لتجارب اندماجية ناجحة في العالم، وفي صدارتها مقومات الدين واللغة والتاريخ، وما يتفرع عنها عناصر مكملة ومعززة لها. فمن نهر السنغال على الحدود الموريتانية وحتى منطقة السلوم الفاصلة بين ليبيا ومصر، مرورا بالمغرب والجزائر وتونس، هناك هوية جامعة، يرُصّ وحدتها الإسلام ووحدة المذهب (المالكية)، وتقويها اللغة المشتركة، ويعززها التاريخ المتجانس، الذي وإن شهد تباينات في تطور خطوطه فقد حافظ، مع ذلك، على كتلته الصلبة المشتركة التي تمّ أحياؤها مع بداية القرن العشرين، على يد "علي باش حمبة" (1920-1921)، ووظفتها حركات الاستقلال في تعبئة الروح الوطنية للمجتمعات، وإذكاء وعيها من أجل مقاومة المستعمر واسترداد السيادة الوطنية. وقد تركت النخب الوطنية رصيدا من أشكال النضال المشترك، جديرة بالدراسة، وكفيلة بالاعتماد عليها لإعادة تعزيز المشترك المغاربي.

ثم إن المشترك المغاربي يظهر، من جهة ثانية، في المؤهلات الطبيعية والبشرية التي تختزنها المنطقة، وهي في الواقع مفتوحة على التكامل أكثر من التنافس والتنافر، إن أعيد بناؤها وفق خطط جماعية، مدروسة ومتوافق حولها، ومؤسسة على المشترك الجماعي، وليس الخيارات الفردية أو القطرية. فالمنطقة المغاربية تضم سوقا من أكثر من مائة مليون نسمة، وتتوفر على موارد طبيعية ذات قيمة تكاملية استراتيجية (الفلاحة، النفط ومشتقاته، الصيد البحري، المقدرات السياسية).

ويظهر المشترك المغاربي، من جهة ثالثة، في الإمكانيات البشرية المهمة، القادرة على إنجاح الاندماج وتقوية وحدة مكوناته. فهكذا، يعكس هرم أعمار البلدان الخمسة الطابع الشاب لساكنته، ونسبة التّمدرس المرتفعة في الأسلاك الأولى، ومعدلات خريجي الجامعات الوطنية ومؤسسات التعليم العالي بشكل عام. ثم إن الكفاءات العلمية المغاربية في كافة المجالات كبيرة ولافتة للانتباه في بعض القطاعات الاستراتيجية، كما تؤكد إحصائيات تقارير هجرة الكفاءات في العالم.

نشدد مرة أخرى على أن ثمة مشتركا مغاربيا جديرا بالاهتمام والتقدير والاستثمار من أجل إعادة اندماج المنطقة، بشكل يجعل منها قوة إقليمية تُناظر مثيلاتها في العالم. أما كيف نستطيع تحويل المشترك المغاربي إلى قوة فاعلة في بناء فضاء مغاربي متجانس ومتماسك، فالأمر يحتاج إلى تفكير جديد، وإلى رؤية واضحة ومفكر فيها، ومتوافق حولها بالحوار المسؤول، ومعززة بإرادة سياسية حقيقية، أي نحتاج إلى "نظام مغاربي جديد"، يجبّ ما سبقه من التصورات والمنظورات، ويكون مؤسسا على اقتناع جميع البلدان بأن مستقبل المجتمعات المغاربية في ما يجمعها وفي ما تشترك فيه.
يحتاج النظام المغاربي الجديد إلى تجاوز وضعية النقص أو الضعف الديمقراطي الذي تعاني منه دولنا ومجتمعاتنا على حد سواء. فمسارات الدمقرطة لم تستقر في جل بلداننا وإن بدرجات متفاوتة

يقتضي "النظام المغاربي الجديد" إعادة النظر في العناصر الجاذبة المشار إليها أعلاه، عبر تقويتها ونزع الطابع الأيديولوجي عنها وعن كتابة تاريخها. فالتاريخ المشترك الذي نتحدث عنه ونعتبره جامعا لنا، كتبه الأجانب في أجزاء كثيرة منه، وكتبنا نحن بعض أجزائه بطريقة غير سليمة، يغلب عليها الطابع الاتفاقي. ثم إن هذه العوامل الجاذبة مجتمعة، لم تعد كافية اليوم لبناء التأييد حول المشروع المغاربي، بل تحتاج إلى قوة دفع أخرى، لا نتصورها خارج "المصلحة" بالمعنى الإيجابي، لأن المصلحة المشتركة الحقيقية هي التي تلحم المشترك المغاربي وتحمي استمراره.

ويحتاج النظام المغاربي الجديد إلى تجاوز وضعية النقص أو الضعف الديمقراطي الذي تعاني منه دولنا ومجتمعاتنا على حد سواء. فمسارات الدمقرطة لم تستقر في جل بلداننا وإن بدرجات متفاوتة. ومن جهة ثالثة، يحتاج النظام المغاربي الجديد إلى مصالحة الدول مع مجتمعاتها، بتجسير الفجوات وردم الاختلالات الاجتماعية عبر تقوية منسوب العدالة الاجتماعية، والاستثمار الجيد في التعليم وبناء مجتمع المعرفة، واحترام حق الشباب، ذكورا وإناثا، في تقرير مصيرهم، من خلال فتح الفرص أمامهم في تحمل المسؤوليات في بلدانهم، والاستفادة المتكافئة من الإمكانيات المتاحة داخل بلدانهم.

لذلك، المشترك المغاربي موجود وضاغط بكل قوة، لكنه في حاجة إلى رؤية جديدة وإرادة حقيقية، وبناء تأييد وثقة الجميع حول قيمته الاستراتيجية في تحويل المنطقة المغاربية إلى فضاء جيوسياسي فاعل وفعال في محيطه الإقليمي والدولي.
التعليقات (3)
غزاوي
الثلاثاء، 22-02-2022 01:49 م
مجرد تساؤل. ما هي نقاط الخلاف بين البلدين !!!؟؟؟ النظام المغربي لا يتوان في التجسس والتأمر على "أشقائه" لصالح أعدائهم: في حوار نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت في اكتوبر 2016 قال شلومو غازيت الرئيس الأسبق لجهاز الاستخبارات العسكرية الصهيونية ما نصه: "إن الملك المغربي السابق الحسن الثاني، الذي لم يكن يثق في قادة عدد من الدول العربية. مكّن إسرائيل من الحصول على تسجيلات سرية لكل ما دار في القمة العربية بالمغرب عام 1965، ممّا أتاح للقيادة الإسرائيلية برئاسة رئيس الوزراء حيئنذ ليفي أشكول من الاطلاع على كل ما دار بين الزعماء العرب." انتهىالاقتباس وهو قول لم يستبعده المؤرخ المغربي، المعطي منجب. قي سنة 1956 اختطفت فرنسا الطائر التي كانت تقل قادة الثورة الجزائرية التي أقلعت من المغرب متوجهة إلى تونس. وما كان هذا ليحصل لو لم يزود المغرب المخابرات الفرنسية بتاريخ وساعة إقلاعها وبأسماء الركاب المسافرين على متنها وعلى وجهتها. وللتذكير أيضا أن تلك العملية كانت أول عملية قرصنة في التاريخ تقوم بها دولة عضو في مجلس الأمن وتلتحف الديمقراطية وحقوق الإنسان. خمسة أشهر قبل فضيحة بيغاسوس المدوية (18/07/2021)، نشرت صحيفة "الشروق" الجزائرية يوم: 15/02/2021 حوار مع وزير الاتصال والناطق باسم الحكومة الجزائرية السابق عمار بلحيمر كشف فيه تفاصيل "حرب سيبرانية تقودها إسرائيل والمغرب ضد الجزائر"، جاء فيه ما نصه: أقتبس: ? "شدد (الوزير)على أن ما تحذر منه السلطات (الجزائرية) بهذا الصدد ليس نسجا من الخيال، ولا اجترارا لما يعرف بـ"العدو الخارجي". ? "ما تقوم به تل أبيب من أبحاث عسكرية في البرمجيات الهجومية وتطبيقاتها المدنية في الفضاء السيبراني، والتي يتم بيعها للدول التي ترغب في التجسس على مواطنيها وكذا للدول المتنازعة، وفي مقدمتها المغرب." ? "أعرب عن تأييده شخصيا لتعزيز حماية الحياة الخاصة" ? "أن العمليات السرية في الفضاء السيبراني تتعلق بالجوسسة والتخريب، وكذا التدمير عن طريق الدعاية والمعلومات المغرضة، بقصد تقويض أسس السلطة من خلال مهاجمتها وتشويه سمعتها في مجال القيم وتجريدها من الشرعية." ? "أن مجموعة "إن إس أو (NSO) " الإسرائيلية قامت في تنفيذ اختراقاتها باستخدام برنامج التجسس المسمى "Pegasus" الذي استخدم بالمناسبة ضد المدافعين عن حقوق الإنسان والمحامين والزعماء الدينيين والصحفيين وعمال الإغاثة، كما منحت المجموعة رخصة استخدام هذا البرنامج لعشرات الحكومات، لاسيما منها الأنظمة التي لا تتمتع بسمعة طيبة في مجال احترام حقوق الإنسان، مثل المغرب. انتهى الاقتباس. حيث أكدت فضيحة بيغاسوس بعدها، صدق اتهامات الجزائر، وكشف أن 6000 رقم من بين 50000 المستهدفة تابعة لشخصيات ومؤسسات جزائرية. ومقال الحال يغني عن السؤال ويستبعد أي تشكيك.
غزاوي
الثلاثاء، 22-02-2022 01:48 م
مجرد تساؤل. ما هو سبب الخلاف الدول المغاربية !!!؟؟؟ الكثير يعتقد أن السبب هو الصحراء الغربية والحقيقة ليست كذلك بدليل أن موريتانيا وليبيا يعترفون بالجمهورية العربية الصحراوي، وتونس تكاد تعترف بها. وحتى لو وافقت الجزائر عل ضم الصحراء للمغرب فلن ينتهي الخلاف لعدة أسباب: - أولا: لأن المغرب له أطماع ترابية في موريتانيا والجزائر. - ثانيا: لكون المغرب هو النظام الملكي الوحيد في الإتحاد ويجسده الخلاف بين النظام الملكي والجمهوري الخلاف بين الجزائر والمغرب. إن أصدق ما قيل عن سبب الخلاف بين البلدين نسرده في ما يلي: - ورد في مقال للكاتب يحيى حسن الزبير نشره موقع "ذا كونفرزيشن" جاء فيه ما نصه: "ويرجع الخلاف إلى الطبيعة المختلفة لنضال البلدين ضد الاستعمار، وأنظمتهما السياسية المتباينة، والتوجهات الأيديولوجية المعاكسة." انتهى الاقتباس. - وقال حسن أوريد في مقال نشرته جريدة " الصحيفة" ما نصه: "بنية النظامين وخياراتهما تجعلهما أصمين لكل نداء للحكمة والتعقل" انتهى الاقتباس. - وفي مقال رأي بأسبوعية “لكسبريس”، قال فريديريك إنسيل ما نصه: "أن هذا “الاستياء” يتغذى على بعض الحقائق والتصورات التي يلخصها بشكل خاص تاريخ البلدين وخياراتهما المتعارضة، تماما، سواء على المستوى السياسي أو الدبلوماسي أو السوسيو-اقتصادي." انتهى الاقتباس. بدليل أن كثير من الأصوات بدأت تتعالى لتشكيل إتحاد للجمهوريات المغاربية.
غزاوي
الثلاثاء، 22-02-2022 01:47 م
مجرد تساؤل. هل يُسأل عن حال الميت !!!؟؟؟ "حال الاتحاد يقول إن وضعه لا يدعو إلى القلق فحسب، بل يُحفز على الجزم دون تردد، بأنه في طريق الانتهاء، لأن موته البطيء انطلق منذ العام 1994" انتهى الاقتباس المغرب وافق على إنشاء الإتحاد المغاربي على مضض وطمعا في المغرب كان يسعى يُمني نفسه بالانضمام إلى الإتحاد الأوروبي وإلى مجلس التعاون الخليجي وإلى منظمة دول غرب إفريقيا "إيكواس" وأن تغير الجزائر موقفها من نزاع الصحراء فخاب مسعاه وتبخرت أمانيه. بدليل أنه لم يصادق إلا عل 7 اتفاقيات من مجموع 38 اتفاقية لإتحاد المغرب العربي. واستغل تفجير فندق مراكش سنة 1994 ليتهم الجزائر بالضلوع وراء الهجوم الإرهابي ويفرض التأشير على الجزائريين ثم يتبعهما بتجميد عضويته في الإتحاد سنة 1955. وفي سنة 2017 ومن على منبر الإتحاد الإفريقي في أديس بابا أعلن وفاته للعالم.