سياسة دولية

روسيا ترد على "مبادرة الضمانات" وتطرد دبلوماسيا أمريكيا

قالت روسيا في بيان لوزارة الخارجية إنها تؤكد مرة أخرى عدم وجود نية لديها بغزو أوكرانيا- جيتي
قالت روسيا في بيان لوزارة الخارجية إنها تؤكد مرة أخرى عدم وجود نية لديها بغزو أوكرانيا- جيتي

ردت روسيا على مبادرة الضمانات الأمنية التي طرحتها الولايات المتحدة، بشأن قواتها شرقي أوروبا.

 

وقالت روسيا في بيان لوزارة الخارجية، إنها تؤكد مرة أخرى عدم وجود نية لديها بغزو أوكرانيا.

 

وتابعت أن "الإصرار على سحب روسيا قواتها من مناطق معينة على أراضيها غير مقبول".

 

وأضافت أن "وجود القوات الروسية على أراضيها لا يقوض الأمن الأمريكي"، مضيفة أن "تخفيض المخاطر العسكرية غير ممكن دون تخلي النيتو عن تصرفاته التي تهدد روسيا".

ولفتت إلى أن "عدم استعداد واشنطن للاتفاق مع موسكو سيدفعها للرد عبر إجراءات عسكرية تقنية".

موسكو تطرد دبلوماسيا

 

 أعلنت السفارة الأمريكية لدى موسكو الخميس، أن السلطات الروسية طردت نائب سفير الولايات المتحدة، بارت غورمان.


وذكر المتحدث باسم السفارة الأمريكية، ريب هولتس في بيان أنه "يمكننا التأكيد أن روسيا طردت نائب رئيس البعثة الدبلوماسية للولايات المتحدة، بارت غورمان، الذي كان ثاني مسؤول في السفارة الأمريكية لدى موسكو بعد السفير وعضوا محوريا في فريق إدارة السفارة".

 

وأوضحت السفارة الأمريكية في موسكو أن روسيا تعاملت بتصعيد، وأن الولايات المتحدة سترد على هذه الخطوة.

 

اقرأ أيضا: مسؤول بالبيت الأبيض: انسحاب القوات الروسية كذبة
 

 الانسحاب كذبة

 

قال مسؤول كبير في البيت الأبيض إن روسيا "عززت" وجودها على الحدود مع أوكرانيا، بما لا يقل عن "سبعة آلاف عسكري"، وصل بعضهم الأربعاء، واصفا إعلان موسكو سحب قسم من قواتها بأنه "كاذب".

وأكد أن بإمكان روسيا "في أي لحظة" اختلاق ذريعة لغزو أوكرانيا، مضيفا: "تقول روسيا إنها تريد إيجاد حل دبلوماسي، لكن أفعالها تشير إلى عكس ذلك".

وكان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، قال الأربعاء، إن صور الأقمار الصناعية تؤكد عدم سحب روسيا قواتها من حدود أوكرانيا.

وقال للصحفيين على هامش اجتماع لوزراء دفاع الحلف في بروكسل يستمر يومين: "معلومات المخابرات لدينا تم تأكيدها بالفعل من مصادر مفتوحة، من خلال صور التقطتها أقمار صناعية تجارية".

من جهة أخرى، حذر وزير الدفاع البريطاني بن والاس، الأربعاء، من أن سيناريو شن روسيا حربا على أوكرانيا لا يزال واردا، رغم إعلان موسكو سحب قواتها من الحدود.

 

عودة أُولى الطلائع

 

قالت وزارة الدفاع الروسية، الخميس، إن أولى وحداتها القتالية (أولى طلائعها) التي شاركت في المناورات قرب الحدود مع أوكرانيا، عادت إلى مواقعها.

 

وذكر المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، في بيان، أنه "بالتوافق مع خطة تدريب القوات المسلحة الروسية، تقوم التشكيلات والوحدات العسكرية التي نفذت مهامها التدريبية في الميادين، بمسيرات إلى مراكز مرابطتها الدائمة بطريقة مختلطة".


ولفت كوناشينكوف إلى أنه "يتم تحميل المدرعات الثقيلة على منصات السكك الحديدية. وتقوم وحدات منفردة بمسيرات ضمن قوافل مركبات برفقة الشرطة العسكرية. تم تكليف قادة التشكيلات والوحدات العسكرية، التي أكملت كامل مجموعة فعاليات التدريب القتالي في الميادين، بمهمة وضع خطط وجداول زمنية لعودة المجموعات إلى مراكز مرابطتها الدائمة".

 

اقرأ أيضا: دبلوماسي روسي ينصح قادة الغرب بالعلاج من "البارانويا"  

 

نفي أوكراني

 

نفت القوات الحكومية الأوكرانية، الخميس، اتهامات وجهها إليها الانفصاليون باستهداف مواقعهم شرق البلاد.


وقال المسؤول الإعلامي لعمليات القوات الأوكرانية المشتركة، إنه "رغم حقيقة أن مواقعنا تعرضت لإطلاق نار بأسلحة محظورة، بما في ذلك مدفعية من عيار 122 ملم، فإن القوات الأوكرانية لم تفتح النار ردا على ذلك"، وفق صحيفة "تلغراف" البريطانية.


جاء ذلك ردا على اتهامات وجهها الانفصاليون المدعومون من روسيا، الخميس، للقوات الأوكرانية بقصف أراضيهم "أربع مرات" خلال الـ24 ساعة الماضية.


وقال الانفصاليون، في بيان أصدره ممثلو ما يسمى "جمهورية لوغانسك الشعبية"، إنهم يحاولون حاليا معرفة ما إذا كان هناك ضحايا.


وذكر البيان أن القوات الأوكرانية "استخدمت قذائف مورتر وقاذفات قنابل ومدفعا رشاشا، في أربع حوادث منفصلة يوم الخميس".

 

 

التعليقات (0)