سياسة دولية

بايدن: لم نتحقق من انسحاب القوات الروسية والهجوم وارد

دبابة أوكرانية على الحدود مع روسيا- جيتي
دبابة أوكرانية على الحدود مع روسيا- جيتي

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إن بداية انسحاب القوات الروسية من الحدود الأوكرانية سيكون أمرا إيجابيا، لكنه أشار في الوقت ذاته إلى "أننا لم نتحقق حتى الآن" من تنفيذ ذلك.

وقال بايدن إن هجوما روسيا على أوكرانيا "لا يزال ممكنا جدا"، لكنه دعا إلى "إعطاء الدبلوماسية كل فرص النجاح" لحل الأزمة.

وأضاف بايدن أن هذه القوات التي يقدر عديدها "بأكثر من 150 الف" جندي لا تزال "في وضع يشكل تهديدا".

وضمّن بايدن كلمته المقتضبة من جهة مؤشرات انفتاح ومن الأخرى مواقف حازمة.

وتوّجه إلى المواطنين الروس بالقول: "لستم أعداءنا"، مشددا على أن أيا من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي لا يشكل "تهديدا" لهذا البلد.

وقال: "هناك وسائل حقيقية للاستجابة إلى هواجسنا الأمنية"، محذرا في الوقت ذاته من أن العقوبات الغربية على روسيا "جاهزة" إذا شنت هجوما على أوكرانيا.

 

اقرأ أيضا: بوتين: لا نريد حربا في أوروبا.. و"الناتو" يرحب بحل دبلوماسي


وأوضح أن هذه العقوبات "الشديدة" ستشكل خصوصا "ضغطا على مؤسساتهم المالية الأكبر والأكثر أهمية وعلى صناعات رئيسية"، مكررا أنه لن يتم أبدا تشغيل خط نورد ستريم 2 لنقل الغاز بين روسيا وألمانيا في حال وقع هجوم روسي.

وأبدى "الاستعداد للرد" على أي نوع من الهجمات على الولايات المتحدة أو حلفائها، ويشمل ذلك خصوصا الهجمات الإلكترونية.

وبعدما أكد أن أي جندي أمريكي لن يقاتل في أوكرانيا غير المنضوية في حلف شمال الأطلسي، أعلن أن الولايات المتحدة مستعدة لاستخدام "كل قدراتها" للدفاع عن "أصغر شبر من أراضي" أي دولة عضو في التحالف العسكري إذا اقتضت الضرورة.

وقال بايدن إن روسيا في حال غزت أوكرانيا "ستلحق الضرر بنفسها"، مؤكدا أن الغربيين "موحدون ومصممون أكثر من أي وقت مضى" على الدفاع عن "قيمهم" في مواجهة التهديد الروسي.

التعليقات (0)