صحافة دولية

WP: هل ستقف الصين مع روسيا أم تختار مصالحها مع الغرب؟

العلاقات الصينية- الروسية، سمحت لموسكو بنشر قواتها من الحدود الصينية قريبا لأوكرانيا - جيتي
العلاقات الصينية- الروسية، سمحت لموسكو بنشر قواتها من الحدود الصينية قريبا لأوكرانيا - جيتي

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" تقريرا لأنتوني فايولا، تساءل فيه عن المدى الذي يمكن فيه للصين المضي فيه ودعم روسيا في الأزمة الحالية مع أوكرانيا.

وقال الكاتب في مقال ترجمته "عربي21" إن استعراض الصداقة الصينية - الروسية في بيجين كان دافئا بدرجة كافية لأن تذيب نهر سيبريا الجليدي.

ولفت إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حضر افتتاح دورة الألعاب الأوليمبية الشتوية في بيجين، والتي قاطعها الرئيس الأمريكي جو بايدن وعدد من قادة الدول الغربية، مشيرا إلى أن روسيا والصين أصدرتا بيانا مشتركا وجاء في 5.300 كلمة بمثابة أطروحة عن مخاطر التفوق الأمريكي والدعوة لإعادة التفكير في كل شيء من تعريف واشنطن للديمقراطية إلى طريقة رقابة الإنترنت.

وأوضح أن روسيا والصين، قامتا بتوثيق العلاقات القائمة على المصالح الإستراتيجية المشتركة والأعداء أيضا في ظل التصعيد المستمر في أوكرانيا، حيث اقترح بيان الزعيمين المشترك أنه خطة طريقة لمحور الديكتاتوريين يعمل كمواز قوي للغرب الديمقراطي، حتى في الوقت الذي حاولا فيه حرف تعريف الديمقراطية نفسها.

وحاول "بيان بيجين" كما أطلق عليه المعلق ديفيد إغناطيوس تقديم رؤية جديدة تقوم على عالم متعدد الأقطاب وضرورة "إعادة توزيع القوة".

 

اقرأ أيضا: "تليغراف": هذه أسباب ومآلات الغزو الروسي لأوكرانيا

وكتب إغناطيوس: "حاول الزعيمان تكييف علامة أمريكا الديمقراطية وجادلا أنها "القيم الإنسانية العامة وليس تميزا لعدة دول" بمعنى أن الديمقراطية تعني أي شيء نقوله".

وتساءل الكاتب إلى أي مدى تذهب فيه الشراكة بين روسيا والصين التي جرى تغليفها من جديد وما مدى استعداد الصين لمساعدة روسيا؟

وأشار إلى أن مستشار الأمن القومي السابق ستيفن هادلي، ناقش الأسبوع الماضي في محاضرة أمام المجلس الأطلنطي أن الصين التي تعترف بالحكومة الأوكرانية وعقدت معها اتفاقيات تجارية لن تدعم غزوا روسيا. ولكنها "ستلوم الولايات المتحدة وتلوم الغرب على استفزازه وفشلهم في التعامل مع المصالح الروسية الشرعية".

ونفت الصين التقارير التي اقترحت أن "شي" طلب من بوتين عدم غزو أوكرانيا أثناء الألعاب الأوليمبية لكي لا يسرق الأضواء منها.

ورأى أن الصينيين لا يهتمون كثيرا بالسلوك الديكتاتوري ويتعاملون تجاريا مع أنظمة قبيحة، ولكن الصين بشكل عام تعارض التدخلات الأجنبية وتقدم الأولويات الاقتصادية وغالبا ما تحوط رهاناتها.

وكتب دانيال شاتس المحلل الدفاعي في "ديفنس وان" أن الإعلام الصيني يتعرض لرقابة شديدة وبيانات الحكومة تظهر "ميولا لقبول التأطير الروسي" للموضوع الأوكراني.

اقرأ أيضا: بوتين: لا نريد حربا في أوروبا.. و"الناتو" يرحب بحل دبلوماسي

ونبه إلى أن العلاقات الصينية- الروسية، سمحت لموسكو بنشر قواتها من الحدود الصينية قريبا لأوكرانيا، وذلك حسب بوني غلاسر، مديرة برنامج آسيا في صندوق مارسال الألماني.

واقترحت "فورين بوليسي" أن الصين التي تركز هذه المرة على عدة موضوعات تتعلق بعلاقتها مع الولايات المتحدة، بما في ذلك مصير تايوان، قد تكون مستعدة لتحمل ثمن كسر أي محاولة غربية لعزل  روسيا، بما في ذلك ماليا.

وقالت: "في السياق الإستراتيجي الأوسع حيث ترى بيجين نفسها في منافسة شديدة مع الولايات المتحدة فإن تعزيز العلاقات مع روسيا الآن يستحق الثمن في العلاقة مع بعض قادة أوروبا الغاضبين وثمن متوسط للعلاقة مع أوكرانيا".

ونقل موقع "بلومبيرغ نيوز" عن ثلاثة مسؤولين قولهم إن الصين تنظر لتعامل إدارة بايدن مع الأزمة الأوكرانية كفحص لردها حالة غزت تايوان، فالموقف المحارب هناك في تصاعد مستمر، ففي الشهر الماضي حاولت الطائرات التايوانية تحذير الصين من 39 توغلا في مجالها الجوي وبيوم واحد، وهو أعلى رقم منذ تشرين الأول/أكتوبر.

 

التعليقات (2)
ابومريم
الأربعاء، 16-02-2022 07:34 م
الحكام الخونة من العرب هم وحدهم من يقف خلف الولايات المتحدة صابرين اذلاء الى درجة ان بيوت نومهم لا يستطيعون حراستها
إبسا الشيخ
الثلاثاء، 15-02-2022 11:17 م
تحالف صيني روسي، لأن من يعتقدون أن الصين ستتحالف مع القيصر الواهم عسكريا ضد الغرب واهم لأن ما مصلحة الصين من غزو روسي لأوكرانيا، هناك شيء إسمه مصالح