ملفات وتقارير

ارتفاع حدة التهديدات.. متى ستبدأ معركة أوكرانيا؟

موسكو وواشنطن أكدتا أن الرد سيكون حاسما في حال بدء المعركة - جيتي
موسكو وواشنطن أكدتا أن الرد سيكون حاسما في حال بدء المعركة - جيتي

ارتفعت حدة التهديدات بين روسيا من جهة والولايات المتحدة وحلف الناتو من جهة أخرى، مع تزايد المؤشرات لبدء موسكو عملية عسكرية في أوكرانيا، في ظل تأكيد كل من روسيا والولايات المتحدة أن الرد سيكون حاسما في حال بدء المعركة.

 

ورجحت وسائل إعلام غربية أن روسيا ستشرع في الغزو بشكل رسمي، بعد غد الأربعاء، إلا أن مستشار الأمن القومي الأمريكي جاك سوليفان، رفض تأكيد هذا الموعد، قائلا إن "غزوا روسيا لأوكرانيا قد يحدث في أي يوم، وإن الولايات المتحدة ستحاول حرمان موسكو من القدرة على شن عملية مباغتة لشن هجوم".

 

بالمقابل، نقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية، عن القوات البحرية، قولها إنها ستطلق النار على أي سفينة أو غواصة أجنبية تدخل مياهها الإقليمية، وذلك بعد يوم من قيام مدمرة تابعة للأسطول الروسي في المحيط الهادئ، بطرد غواصة نووية أمريكية خارج مياهها الإقليمية قبالة جزر الكوريل.

 

أحجية بوتين


ورأى الخبير بالشأن الأوروبي، حسام شاكر، أنه لا يمكن حل أحجية بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، إلا من خلال الدخول إلى عقل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لمعرفة ما يفكر به تحديدا.


وأوضح في حديثه لـ"عربي21" أن المؤشرات تدل على أن روسيا في أقصى جاهزيتها لخوض هذه المغامرة، خاصة أن نمط قيادة بوتين يسمح بتوقع الشيء ونقيضه، وهو أمر مربك تماما لصناع القرار في الغرب.

واعتبر أن الإقدام على مثل هذه الخطوة ما يزال مستبعدا، نظرا للحسبة السياسية العقلانية التي قد لا يلتزم بها بوتين وهذه هي المشكلة، لا سيما أن نمط قيادة بوتين يعطي انطباعا مقلقا للغرب، من خلال ممارسة سياسة التخويف والإشعار بأنه جاهز.

واستبعد الخبير بالشأن الأوروبي تكرار تجربة القرم لأن الاستجابة التي أعلنت مختلفة تماما وتحمل طابع حزمة من العقوبات المدمرة للاقتصاد الروسي، وإمكانية زيادة نفوذ "الناتو" على تخوم أوكرانيا وهو ما تريده موسكو.

وبين أن الأزمة الأوكرانية تتجه وفق المعطيات القائمة، إلى الاستمرار لمدة من الزمن مع انتشار كثيف للقوات الروسية وقوات حلف "الناتو" حول أوكرانيا، ما يجعل من أوكرانيا مساحة اختبار قوة في توازنات دولية يعاد رسمها في الوقت الراهن.

ونبه إلى أن الأزمة الأوكرانية مصيرية لكل من الرئيس الروسي بوتين ونظيره الأمريكي جو بايدن، ما يجعل التراجع من الجانب الروسي غير وارد لأنه يعني انكسار مشروع بوتين الذي هو مشروع إعادة دور قطبي لروسيا.

وأوضح أن بوتين لن يتراجع عن مطالب روسيا دون حصوله على ضمانات مشجعة، لكن تلك الضمانات تمثل خيارات تعجيزية للحضور الأمريكي وتعني انكسار إرادة الولايات المتحدة مقابل روسيا، ما سيكون له أثر على قدرة واشنطن على مواجهة الصين لاحقا.

 

اقرأ أيضا: مؤشرات غزو أوكرانيا تتزايد.. وعقوبات هائلة تنتظر روسيا

 

الحرب مستبعدة 

 

في المقابل، أشار المحلل الروسي أندريه أونتيكوف، إلى أن موسكو قدمت مطالبها بخصوص الضمانات الأمنية في أوروبا، والتي تنص على عدم توسع "الناتو" وعدم ضم أوكرانيا وجورجيا لحلف شمال الأطلسي، وعدم نشر الصواريخ الهجومية وإجراء المناورات العسكرية قرب الحدود الروسية، إلا أن أمريكا رفضت هذه المطالب والآن روسيا تستعد للرد على الموقف الأمريكي.

واستبعد في حديثه لـ"عربي21" صحة الأنباء التي تتحدث عن اقتراب بدء روسيا لعملية عسكرية في أوكرانيا، خاصة أن الأمر لن يكون في مصلحة روسيا، لأن ذلك سيؤدي إلى خسائر بشرية واقتصادية، كما سيعرض موسكو لعقوبات أمريكية وأوروبية، سينتج عنها خسائر ضخمة.

 

اقرأ أيضا: "التلغراف": وحل أوكرانيا قد يدفع بوتين لتأجيل غزو البلاد

 

سيناريوهات مفتوحة 

 

بدوره، رأى رئيس تحرير موقع أوكرانيا اليوم، محمد العروقي، أن سيناريوهات الأزمة الأوكرانية مفتوحة على كل الجوانب، وكل الاحتمالات واردة عسكريا ودبلوماسيا.

وقال لـ"عربي21": "نحن نعيش اللحظات الأخيرة من الجهود الدبلوماسية التي تقودها ألمانيا وفرنسا، والأوضاع مرشحة إما لحل دبلوماسي أو لحل عسكري ولكن متى وكيف وأين لا أحد يعرف".

وأوضح أن نقطة الخلاف في الأزمة الأوكرانية، تتمثل في عدم رغبة روسيا بتوسع "الناتو" شرقا، وانضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي أو حلف شمال الأطلسي.

 
التعليقات (2)
ابو الدقم سليم
الثلاثاء، 15-02-2022 03:45 ص
ارفعوها من عربي 21..الى عربي 22 ابهج.
محمد غازى
الإثنين، 14-02-2022 07:50 م
أعتقد، بل أجزم، أن روسيا بوتين لن تجرؤ على إجتياح أوكرانيا، لأنها ستكون ألخاسرة مما يهددها به الغرب، أميركا وغيرها. بوتين رجل مخابرات سابق، ويعرف ما سيحل بروسيا إذا قام بالغزو.