سياسة عربية

شركات تجسس إسرائيلية اخترقت 200 هاتف أردني

شركة "أبل" أبلغت المستخدمين بوجود اختراق- جيتي
شركة "أبل" أبلغت المستخدمين بوجود اختراق- جيتي

كشفت وسائل إعلام أردنية، عن قيام شركتين إسرائيليتين باختراق 8 آلاف هاتف خليوي بينها 200 رقم أردني، مشيرة إلى أن شركة "أبل" المصنعة لهواتف "آيفون" أبلغت المستخدمين بذلك لأخذ "الحيطة والحذر".

وقالت وكالة "عمون" إن من بين الهواتف المستهدفة الديوان الملكي واللجنة الأولمبية والمحامية والناشطة هالة عاهد والإعلامية ديما علم فراج والسياسي مصطفى حمارنة، موضحة أنها حصلت على معلومات من مصدر إعلامي يعمل في وكالة أبناء عالمية في واشنطن (دون تسميته).

وكانت المحامية هالة عاهد، أعلنت أنها تلقت إخبارا بتعرض هاتفها للاختراق، كذلك أعلم السياسي مصطفى حمارنة "وكالة عمون"، بأنه تلقى بالفعل إشعارا من الشركة المصنعة للهاتف باختراق هاتفه بشكل متواصل من شهر شباط/ فبراير الماضي إلى 23 تشرين الثاني/ نوفمبر 2021.

وقال إن الانتهاك شمل الأرقام والصور وتطبيق المحادثات "واتساب" والتطبيقات والرسائل النصية والبريد الإلكتروني!

وأوضح المصدر الأمريكي للوكالة أنه لا يعلم إن كان البرنامج الإسرائيلي "بيغاسوس" قد تعاون مع جهات محلية ساهمت مع تل أبيب في الاختراق، مشيرا إلى أن لجان الأمن الداخلي في البرلمان "الإسرائيلي" بدأت بالتحقيق في تفاصيل الحادثة، حيث يعتقد أن الشرطة كانت تخدم جهة سياسية في عهد نتنياهو.

 

اقرأ أيضا: ضجة في إسرائيل بسبب استخدام الشرطة برنامج "بيغاسوس"

وفي وقت سابق، قالت مصادر مطلعة لوكالة "رويترز" إن شركة إسرائيلية ثانية استغلت ثغرة في برمجيات شركة أبل (Apple) في الوقت ذاته الذي استطاعت فيه مجموعة "إن إس أو" (NSO) الإسرائيلية للاستخبارات الإلكترونية اختراق هواتف آيفون في عام 2021.


وبينت أن شركة "كوا دريم" (Qua dream) -وهي شركة أصغر حجما وأقل شهرة من "إن إس أو"- تعمل في مجال تطوير أدوات اختراق الهواتف الذكية المخصصة لعملاء من الحكومات.

التعليقات (0)