صحافة دولية

FP: "داعش" يتمتع بمرونة كبيرة ومقتل زعيمه لن ينهي تهديده

بايدن تجنب القول إن موت القرشي سيشكل ضربة استراتيجية للتنظيم- جيتي
بايدن تجنب القول إن موت القرشي سيشكل ضربة استراتيجية للتنظيم- جيتي

رأت مجلة "فورين بوليسي" أن إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن، نجاح العملية العسكرية التي أسفرت عن مقتل زعيم تنظيم الدولة في إدلب السورية، أظهر أن القوات الأمريكية يمكن أن "تجتث" التهديدات الإرهابية في أي مكان في العالم.

وقال أستاذ العلاقات الدولية في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، فواز جرجس، في مقال ترجمته "عربي21"، إن بايدن تجنب بشكل واضح القول إن موت القرشي سيشكل ضربة استراتيجية للتنظيم، مشيرا إلى أن هذا الإغفال جدير بالملاحظة ويمثل فهم إدارة بايدن الواضح للوضع غير المستقر للصراع ضد تنظيم الدولة.

واعتبر أن موت "القرشي" يمثل نكسة كبيرة للتنظيم، ويجعله يواجه تحدي إيجاد بديل يحافظ على استمرارية فكر مؤسسي الحركة، خاصة أن معظم أفراد الجيل المؤسس "قد قتلوا"، ما يثير مشاكل خطيرة حول القيادة المستقبلية للحركة وتوجهاتها.

وأشار إلى أن موت "القرشي" لن يعرقل بشكل جذري عمليات الجماعة الكثيرة، والتي تمتد عبر العديد من المسارح في جميع أنحاء العالم، إذ تحول تنظيم الدولة من خلافة مركزية إلى تمرد لامركزي ريفي إلى حد كبير، يتمتع بقدر متزايد من المرونة والحيوية.

 

اقرأ أيضا: ما تأثير مقتل القرشي على تنظيم الدولة؟ هل يغير استراتيجيته؟

واستبعد أن تحدث وفاة زعيم كبير آخر فرقا كبيرا في هذا التمرد المنتشر والقاتل في سوريا والعراق وأفغانستان وأبعد من ذلك، مؤكدا أن مقتل "القرشي" سيكون له تأثير تكتيكي أكثر من تأثيره الاستراتيجي على تنظيم الدولة.

ورأى أن تنظيم الدولة ليس تهديدا استراتيجيا، كونه أصبح "ضعيفا وهشا"، ولم يعد يسيطر على مناطق كبيرة وهو منتشر في كل مكان، مضيفا أنه "لم يخسر دولة الخلافة فحسب، بل فقد أيضا كبار ضباطه والمسؤولين عن إنفاذ القانون وإبقاء السكان تحت السيطرة. يقتصر تنظيم الدولة على المخابئ الريفية والجبال والصحارى التي يشن منها هجماته".

ونبه إلى أن "استمرار تنظيم الدولة في العراق وسوريا يُظهر الحاجة الملحة لمعالجة المظالم السنية المشروعة من خلال علاج الجراح والمصالحة وإعادة بناء الدولتين العراقية والسورية على أساس سيادة القانون والمواطنة والشمول".

ووفق الكاتب فإن الطريقة الأكثر فاعلية لمنع عودة ظهور تنظيم الدولة تعتمد على قدرة المجتمعات العربية والإسلامية، جنبا إلى جنب مع القوى الإقليمية والعظمى، على العمل نحو حل سياسي للعنف الطائفي والشروع في مشاريع بناء الدولة القائمة على الشفافية والشرعية.

 

واعتبر أن الصراع المدني والعنف في مناطق الصراع في سوريا والعراق واليمن وليبيا والصومال وأفغانستان وغرب أفريقيا وأماكن أخرى هي المكونات الرئيسية لبقاء وتوطيد تنظيم الدولة والجماعات المماثلة.

ولفت إلى أنه يمكن للمجتمع الدولي أن يحرمهم من هذه المكونات من خلال المساعدة في إنهاء النزاعات المحلية الطويلة مثل الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين، والمنافسات الجيوستراتيجية مثل تلك بين السعودية وإيران، وكلاهما وفرا تغذية أيديولوجية للجهات الفاعلة غير الحكومية، بما في ذلك تنظيم الدولة.

التعليقات (0)