صحافة دولية

WP: "بوتين" و"شي" يريدان نظاما عالميا يواجه أمريكا

الرئيسان الصيني والروسي رغم خلافات البلدين تجمعهما الخصومة مع أمريكا- جيتي
الرئيسان الصيني والروسي رغم خلافات البلدين تجمعهما الخصومة مع أمريكا- جيتي
قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن الرئيسين الصيني والروسي أعلنا عن معاهدة تهدف لجعل العالم مكانا آمنا للديكتاتورية.

وأضافت في تقرير ترجمته "عربي21": "كانت هناك رمزية قوية في الدفء بين الرئيس شي جين بينغ ونظيره الروسي فلاديمير بوتين عشية افتتاح الدورة الشتوية للألعاب الأوليمبية في بيجين. ففي وقت تشعر فيه بقية الدول بتهديد هذين العملاقين اليوريشيين، من روسيا التي تهدد بغزو أوكرانيا إلى الإبادة الصينية ضد شعب الإيغور، وقف الديكتاتوران في مركز المسرح لدعم بعضهما البعض".

وأرفقا الوحدة بفعل جوهري، وهو بيان مشترك من 5 آلاف كلمة، والذي يمكن وصفه بأنه معالم خطة مشتركة لمواجهة الولايات المتحدة.

وأكد البيان على دعم كل بلد سياسة الآخر الخارجية بقوائم من الأمور التي يحلم كل واحد منهما بتحقيقها. فقد دعمت روسيا موقف الصين في معارضتها "لأي شكل من أشكال الاستقلال في تايوان"، أما الصين فقد شجبت الخطط الغربية والمزيد من "توسع حلف الناتو".

ووافقت الصين على شراء نفط وغاز روسي بقيمة 117.5 مليار دولار. ويظل البيان بعيدا عن كونه ضوءا أخضر من الصين لروسيا كي تحتل أوكرانيا، التي لم تذكر بالإسم إلا أن البيان أشار إلى التزام الصين بدعم بوتين لو نفذ الغزو ومساعدته على تحمل العقوبات الاقتصادية القاسية التي تخطط الولايات المتحدة وحلفاؤها لفرضها.

وفي الحقيقة تقول الوثيقة إنه "لا حدود" على "الصداقة بين البلدين" و"لا مجالات "ممنوعة" في التعاون"، مما يقترح أن التعاون قد يتوسع ليشمل التشارك في المعلومات الأمنية وتطوير الأسلحة. وهذه أول مرة يتعهد فيها البلدان منذ الحرب الباردة والتحالف بين جوزيف ستالين وماوتسي تونغ بالتعاون وبشكل مفتوح وشامل على المسرح الدولي، فيما أطلق عليه بيان شي- بوتين "عهدا جديدا من التنمية السريعة والتحولات العميقة".

وتعلق الصحيفة: "لأول مرة في التاريخ الحديث، يواجه فيها الغرب الزوج الروسي- الصيني، كلاهما ليس فقط معاديا بلا هوادة ولكن قوي من الناحية العسكرية والتكنولوجيا الحديثة ومستقر سياسيا وقادر اقتصاديا".

وقالت الصحيفة إن النسخة الثانية من الصين- روسيا هي شجاعة أيديولوجيا مثل النسخة الستالينية في الخمسينات من القرن الماضي. وتبدأ الوثيقة الجديدة التي وقعها الرئيسان بشجب واضح للديمقراطية وحقوق الإنسان التي تدعو إليها الولايات المتحدة والدول الغربية بأنها نسخة "مصممة على مقاس واحد يقود الناس من أجل بناء الديمقراطية".

وتناقش الوثيقة أن حقوق الإنسان هي قيم عالمية ويجب "حمايتها بناء على الوضع الخاص لكل بلد واحتياجات سكانها". وعند تطبيق هذا المفهوم المرن على الصين وروسيا، فإن هذين البلدين اللذين يحكمهما نظام الحزب الواحد تطبقان الديمقراطية وتواصلان "تقاليدها بشكل دائم".

وترى الصحيفة أن الوحدة الصينية- الروسية تعاني من الكثير من نقاط النزاع، سواء كانت مناطقية أو اقتصادية وغير ذلك مثلما فرقت بينهما قبل 60 عاما. فمع مرور الوقت، قد تشعر روسيا بالغضب لعدم التوازن بينها وجارتها الكبرى والأثرى منها. وما يهم في الوقت الحالي هو العداء المشترك ضد الولايات المتحدة، القوة العظمى التي يعتقدان أنها في تراجع، ويمكن والحالة هذه استغلالها.

وتعبر الوثيقة عن هذا الطموح: "ظهرت موجة جديدة بشأن إعادة توزيع القوة في العالم". وبعيدا عن اللغة التي تحفل فيها الوثيقة عن السلام والتنمية، فما يسعى بوتين وشي لتحقيقه هو بناء عالم أكثر للديكتاتوريات. وعلى الديمقراطيات الغربية أن يكون لديها التصميم على مواجهة ما يريدانه. على حد وصف الصحيفة.
 
التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 01-03-2022 12:26 ص
تجمع الاشرار و القتلة و اللصوص روسيا و الصين
محلل سياسي متواضع
الأربعاء، 09-02-2022 09:55 ص
طبيعي أن تكون صحيفة "واشنطن بوست" منزعجة من معاهدة شي بينغ - فلاديمير بوتين التي هي ربما أقوى معاهدة دولية بعد معاهدة جون كينيدي – نيكيتا خروتشوف مطلع الستينات في القرن الماضي و طبيعي أيضاً أن يكون تقرير الصحيفة – المنتج حتماً من الدولة العميقة – معتبراً المعاهدة الجديدة تجمعاً "ديكتاتورياً" مقابل التجمع "الديمقراطي" . لكن ، و بحسب النظرة العلمية الموضوعية للواقع ، كل العالم الآن تحت أجواء ديكتاتورية أو استبداد . لا يوجد نهائياً حشد أشرار مقابل حشد أخيار و إنما الموجود صراع أشرار ضد أشرار في السياسة الدولية . الأشرار الذين كانوا أقوى عسكرياً و اقتصادياً كانوا يريدون بقاء الأوضاع كما هي لفترة زمنية أطول بينما الأشرار الذين ازدادوا قوة في النواحي العسكرية و الاقتصادية صاروا يطلبون تغييرات في آليات سير المسرح السياسي الدولي . من الصعب قبول فكرة وجود حالة "ستاتيكية " أو جمود في العالم ، حيث الوقائع الجارية تدلل على حصول تحولات فيها المَد و الجزر أو الصعود و التراجع لأن السياسة "ديناميكية " بطبيعتها مثل الرمال المتحركة لا تستقر أو لا تدوم بل هي دائمة التغيَر و في هذا الحكمة المشهورة ( لو دامت لغيرك ما وصلت إليك ) . هنالك فرق بين "إطلاق" شعار و "تنفيذ" شعار . السؤال هل يستطيع زعيما الصين – روسيا نقل شعارهما المشترك من الحيز النظري إلى الحيز التطبيقي في هذه الأيام ؟ جوابي الشخصي – و قد تكون فيه نسبة خطأ 20% - هو بوجود هذه الاستطاعة إذا جمعا قوة الصين الاقتصادية مع قوة روسيا العسكرية بشكل صحيح مع الأخذ بعين الاعتبار "هشاشة " النظام السياسي الأمريكي و خضوعه بشكل شبه كامل لسيطرة أغنياء لا يفقهون في السياسة شيئاَ و هو سبب تخبط أمريكا في سياستها الخارجية.