صحافة دولية

تقرير: بكين تعمق علاقتها بالرياض مع ابتعاد واشنطن عنها

محمد بن سلمان يشارك في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين- جيتي
محمد بن سلمان يشارك في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين- جيتي

ذكر موقع "بزنس إنسايدر"، أن الصين تسعى للتقارب مع السعودية، فقد عمق البلدان علاقاتهما التجارية والدفاعية بالأشهر الأخيرة، في الوقت الذي تنأى فيه الولايات المتحدة بنفسها عن الدولة الخليجية.

 

ووصل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى بكين الجمعة، لحضور حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، حيث قاطع القادة الغربيون الحدث بسبب مخاوف تتعلق بحقوق الإنسان.

 

ولم تكن أخبار حضور محمد بن سلمان، التي أوردتها وسائل الإعلام الحكومية الصينية، مفاجئة، ففي الأشهر الأخيرة، تقاربت الصين والمملكة، وأقامتا جبهات جديدة للتعاون في مجال الدفاع والتجارة.

 

وذكر التقرير أن ذلك يأتي في الوقت الذي تواصل فيه الولايات المتحدة إعادة تقييم خياراتها في المنطقة، بعد أن نأت بنفسها عن محمد بن سلمان والحروب التاريخية الباهظة في العراق وأفغانستان.

 

ولطالما كانت السعودية أكبر شريك تجاري للصين في الشرق الأوسط، وشكلت البضائع السعودية 17 بالمئة من الواردات الصينية في عام 2021.

 

ويشير التقرير إلى أن الصين لعبت أيضا دورا صغيرا في الدفاع عن المملكة منذ الثمانينيات، لكن الولايات المتحدة كانت دائما الضامن العسكري الرئيسي للسعوديين.

 

اقرأ أيضا: FP: رئيس الصين غير سياسة بلاده في الشرق الأوسط
 

وقال جوناثان فولتون، الزميل غير المقيم في معهد المجلس الأطلسي، إن التجارة العسكرية منخفضة المستوى لم تزعج الولايات المتحدة أبدًا، مضيفا: "كان هناك دائما القليل من ذلك، في الغالب أشياء عسكرية لا تستطيع الولايات المتحدة توفيرها".

 

لكن الرياض وبكين تقاربتا في السنوات الأخيرة، حيث حددتا الأمن باعتباره مجالا رئيسيا للمصالح المشتركة.

 

في عام 2020، عززت الصين علاقتها مع السعودية إلى "شراكة استراتيجية شاملة"، وفي 27 كانون الثاني/ يناير، وصلت تلك العلاقة إلى آفاق جديدة عندما أعلن البلدان عن خطط لتعميق تعاونهما الدفاعي إلى مستوى "التعاون العملي".


وذكر فولتون أن العلاقة بين البلدين تمضي لمستويات عالية. وظهر ذلك واضحا عندما تم الكشف عن قيام الصين بمساعدة السعودية في تطوير برنامج الصواريخ الباليستية الخاص بها.

وكانت شبكة "سي أن أن" الأمريكية قالت في كانون الأول/ ديسمبر الماضي إن صور أقمار صناعية وتقييمات استخبارية أمريكية أظهرت أن المملكة "بنت منشآت لتصنيع الصواريخ الباليستية بمساعدة الصين".

 

وقال روي يلينك، الباحث غير المقيم في معهد الشرق الأوسط، عن السعوديين: "إنهم بحاجة إلى الصين لتكون إلى جانبهم"، "العلاقات العسكرية هي أفضل طريقة للقيام بذلك".

 

اقرأ أيضا: "رايتس ووتش": السعودية على وشك ترحيل إيغوريين إلى الصين
 

وقال فولتون إن "قيام أكبر منافس استراتيجي للولايات المتحدة بمساعدة أحد أهم حلفائها ربما لا يتم استقباله بشكل جيد في واشنطن".

 

في حين أن الولايات المتحدة لا تزال أكبر شريك عسكري خارجي للسعودية، إلا أن واشنطن نأت بنفسها سياسيا عن محمد بن سلمان في عام 2018 بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وقال يلينك: "لا يزال الأمريكيون يحاولون فهم ما يفترض أن يفعلوه بالسعوديين".

 

وتحظى بكين بدعم الرياض في القضية الرئيسية وراء مقاطعة الألعاب الأولمبية الشتوية، "اضطهاد الأويغور"، المجموعة العرقية ذات الغالبية المسلمة، والتي يتعرض وجودها للتهديد في غرب الصين.

 

قالت "هيومن رايتس ووتش" إن السعودية تساعد في ترحيل الأويغور إلى الصين، ودافع محمد بن سلمان عن استخدام المعسكرات التي تحتفظ بها الصين.

كما تعهدت الصين بالمساعدة في رؤية 2030، مشروع التطوير الضخم لمحمد بن سلمان لإصلاح السعودية، وطلبت من المملكة المساعدة في مبادرة الحزام والطريق مقابل ذلك.

في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، تقدم صندوق الثروة السيادية السعودي بطلب للحصول على ترخيص للتداول في البورصة الصينية، وهي خطوة أخرى في تعميق الروابط المالية بين البلدين.

في عام 2020، أعلنت السعودية أنه سيتم تدريس "اللغة الصينية القياسية" في بعض المدارس كلغة ثالثة إلى جانب الإنجليزية والعربية.

في حين أن الولايات المتحدة لا تتخلى بأي حال من الأحوال عن الشرق الأوسط، فإن تحرك الرياض نحو الصين - وهو تحول يعكسه أيضا جيران المملكة- يشير إلى أن جميع الطرق لا يجب أن تؤدي إلى واشنطن، ويمكن أن ينتهي البعض في بكين.

التعليقات (0)