سياسة عربية

بدء عملية جديدة للتحالف.. وجيش اليمن يحاصر مدينة حدودية

تشهد جبهات القتال في محافظة تعز جنوب غرب اليمن معارك متواصلة منذ أيام- الجيش اليمني/ جيتي
تشهد جبهات القتال في محافظة تعز جنوب غرب اليمن معارك متواصلة منذ أيام- الجيش اليمني/ جيتي

جدد التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن، تهديداته باستهداف تجمعات الحوثيين في العاصمة اليمنية صنعاء ومدن أخرى، وذلك في بيان صدر عنه فجر السبت.


وجاء في البيان الصادر عن التحالف، وأوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، أنه "بدأ تنفيذ عملية عسكرية لأهداف عسكرية مشروعة بصنعاء وعدد من المحافظات".

وأضاف أن "العملية استجابة للتهديد والضرورة العسكرية لحماية المدنيين من الهجمات العدائية"، دون مزيد من التفاصيل.

في سياق متصل، أعلنت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين في خبر عاجل عبر "تويتر"، أن "طيران التحالف شن 4 غارات على مطار صنعاء الدولي"، دون تفاصيل أخرى.

 

اقرأ أيضا: معارك متواصلة بتعز.. والجيش اليمني يستعيد مناطق عدة


ومؤخرا صعد الحوثيون من هجماتهم الصاروخية، ضد مواقع ومنشآت في السعودية والإمارات، فيما كثف التحالف العربي ضرباته الجوية على أهداف للجماعة في صنعاء ومحافظات يمنية أخرى.

 

السيطرة على معسكر للحوثيين

 

ويأتي إعلان التحالف في وقت أعلن فيه الجيش اليمني، الجمعة، السيطرة على معسكر استراتيجي وفرض حصار شبه كلي على مسلحي الحوثي في مدينة حدودية مع السعودية، شمال غرب اليمن.

وقال قائد المنطقة العسكرية الخامسة بالجيش اليمني، لواء ركن، يحيى صلاح، إن قواته فرضت طوقا على مدينة حرض (الحدودية مع السعودية) بعد السيطرة على معسكر المحصام المطل على المدينة شرقا.

وأضاف في تصريح صحفي نقله الإعلام التابع للجيش، قوله إن مدينة حرض أصبحت محاصرة، بعد العملية العسكرية التعرضية التي أطلقتها قوات المنطقة العسكرية الخامسة، صباح الجمعة.

ومعسكر المحصام، واحد من المعسكرات التي كان يسيطر عليها الحوثيون منذ سنوات، حيث إنه كان مقرا  لقيادة حرس الحدود وقيادة اللواء 35 سابقا، فيما تبرز أهميته الاستراتيجية نظرا لموقعه المطل على مركز مدينة حرض من الجهة الجنوبية الشرقية.

ودعا قائد الجيش الخامس مسلحي الحوثي المحاصرين داخل مدينة حرض إلى الاستسلام، متوعدا إياهم بـ "الموت في حال عدم تسليم أنفسهم بعد قطع خطوط إمدادهم"، وقال: "إنه ليس لديهم أي مجال سوى الاستسلام أو الموت".

والمنطقة الخامسة، إحدى المناطق التابعة للجيش اليمني وتنتشر في محافظتي الحديدة وحجة (غرب وشمال البلاد) ومركز قيادتها مدينة الحديدة الخاضعة لسيطرة الحوثيين منذ 7 سنوات.

 

معارك بتعز

 

في السياق تشهد جبهات القتال في محافظة تعز، جنوب غرب اليمن، معارك متواصلة منذ أيام، بين قوات الجيش التابعة للحكومة المعترف بها، ومسلحي جماعة الحوثي، الذين خسروا السيطرة على مواقع عدة، وفق مصادر عسكرية.

وقال المتحدث باسم الجيش في تعز، العقيد عبدالباسط البحر، الخميس، إن المواجهات مستمرة بين قوات الجيش و"المليشيات الحوثية" في مديرية جبل حبشي، وسط محافظة تعز، منذ أيام.

وأضاف البحر، في تصريح لـ"عربي21"، أن قوات الجيش حققت تقدما ملحوظا وبثبات، في ظل تقهقر وتراجع المليشيات الحوثية في عدد من المواقع في أطراف مديرية جبل حبشي الشمالية، وبمحاذاة منطقة الرمادة والربيعي، وصولا إلى الخط الرئيس الرابط بين محافظتي تعز والحديدة الساحلية على البحر الأحمر.

وأكد المتحدث باسم الجيش بتعز أن القوات الحكومية تقترب من السيطرة على الطريق الرئيس الرابط بين تعز والحديدة، الذي بات في المدى المؤثر لنيرانها.

وأشار إلى أن تقدما ميدانيا حققه الجيش في جبهة مديرية مقبنة، غرب مدينة تعز، حيث تمت السيطرة على عدد من المواقع والقرى هناك، في وقت تتواصل فيه المعارك مع مسلحي الحوثي في تلك الجبهة.

ولفت العقيد البحر  إلى أن آليات وتجمعات الحوثي تعرضت لاستهداف مركز من قبل مقاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية، ومدفعية الجيش في جبهات القتال المشتعلة وسط وغرب تعز. 

ولم يتسن لـ"عربي21" الحصول على تعليق فوري من الحوثيين حول ما أورده المتحدث باسم القوات الحكومية بتعز. 

 

 

التعليقات (0)