حول العالم

الطفل "ريان" يدخل يومه الخامس بالبئر.. جهود مضنية لإخراجه

عمليات الحفر الأفقية تستخدم فيها أدوات يدوية تخوفا من أي انهيار في حال استخدام أدوات متطورة- جيتي
عمليات الحفر الأفقية تستخدم فيها أدوات يدوية تخوفا من أي انهيار في حال استخدام أدوات متطورة- جيتي

دخلت مأساة الطفل المغربي ريان كنعان (5 سنوات)، يومها الخامس، إذ إنه لا يزال عالقا في بئر بعمق أكثر من 30 مترا، بمنطقة شفشاون شمال البلاد.

 

وقالت وسائل إعلام مغربية، إن خروج ريان أصبح وشيكا والكوادر الطبية مستعدة، فيما تمكن فريق طبي من الوصول إليه.

 

وأشارت إلى أن الطفل ريان يخضع لتدخل طبي بعد عثور فريق الإنقاذ عليه، فيما نفى عضو بفريق الإنقاذ لأنباء بشأن إصابة الطفل ريان إصابات بالغة.

 

وأكد المهندس بفريق الإنقاذ مراد الجزولي، أنه سيتم إخراج الطفل ريان هذا اليوم.

 

ووصلت سيارة إسعاف، مجهزة بطاقم طبي خبير، بالإضافة إلى والدي الطفل ريان، من أجل نقله إلى المستشفى.


وتنتظر سيارة إسعاف، بطاقم يرأسه طبيب مختص في الإنعاش، خروج الطفل ريان الذي سقط في ثقب مائي بالقرب من منزله بمركز تمروت.

 

وبعد إعلان وسائل إعلام مغربية عن قرب انتهاء أعمال الحفر لاستخراج "ريان" عصر الجمعة، تعقدت الأمور بعض الشيء بسبب مخاوف من انهيارات الأتربة والصخور، ما دفع المشرفين على عملية الإنقاذ إلى التباطؤ في عملهم كي لا يحدث أي مكروه.

 

وصباح السبت، تمكنت كوادر الإنقاذ من إدخال الاسطوانات الخراسانية الضخمة داخل الحفرة، لاستخدامها في عملية الوصول إلى الطفل تحسبا لأي انهيار.

 

وذكرت مصادر مغربية أنه حتى الساعة 1:30 مساء بتوقيت مكة، تبقى حفر مترين للوصول إلى ريان، وقد يحتاج الأمر إلى أربع ساعات إضافية.

 

وكان مصدر من السلطات المحلية قال في وقت سابق، إن "فريقا ضم مهندسين طبوغرافيين ومختصين من الوقاية المدنية، أجرى دراسة تقنية ميدانية على مستوى الموقع الذي يحيط بالثقب المائي المعني، ووضعية التربة للتأكد من صلابتها، حتى لا تعيق عملية الولوج في الحفرة الأفقية".


وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء المغربية الرسمية: "جرى أيضا إعداد فريق الإنقاذ الذي سيلج الفجوة الأفقية، وتحديد نقطة بدء أشغال الحفرة الأفقية التي يرتقب أن تؤدي إلى الموقع الذي علق فيه الطفل ريان".


وعصر الجمعة، قالت القناة الثانية بالتلفزيون الرسمي عبر صفحتها على موقع فيسبوك، إن عملية الحفر الأفقي بدأت، مبينة أنها "ستشمل مسافة 8 أمتار للوصول إلى مكان تواجد ريان".

 

وعمليات الحفر الأفقية تستخدم فيها أدوات يدوية، تخوفا من أن تكون آلات الحفر المتطورة سببا في انهيار التربة.

 

اقرأ أيضا: ترقب وأمل.. انتهاء وشيك لقصة الطفل المغربي "ريان" (شاهد)

 

وعبر وسم "أنقذوا ريان"، يتفاعل عشرات الآلاف من المغردين العرب على مدار الساعة، داعين الله أن ينقذ الطفل الذي لا يزال على قيد الحياة.

 

وعلى الأرض، لا يزال مئات المغاربة يتجمهرون أمام البئر منذ اليوم الأول لسقوط ريان فيه.

 

وتطوع العشرات بينهم أطفال صغار للنزول وإنقاذ "ريان"، بيد أن السلطات ارتأت الحفاظ على سلامتهم نظرا لعدم اختصاصهم في الإنقاذ.

 

 

#الطفل_ريان #ريان_في_قلوبنا pic.twitter.com/WxgqlPiyym

— alajran (@AAl3jran) February 5, 2022

1
التعليقات (1)
جمال الجمال
السبت، 05-02-2022 11:23 ص
تصور هذا الحدث لو كان في كوريا الشمالية ووقف الزعيم الكوري كيم جونغ وقال بعد ساعتين اريد هذا الطفل ان يكون بين اهله !! متاكد انه سيكون في اقل من ذلك الوقت بين اهله , نحن في اليوم الخامس دوله باكملها وبكل معداتها لم تستطع اخراج ريان من حفره 30 متر لحد الآن , سلامات لريان واعادك الله سالماً لأهلك.