سياسة عربية

مقتل ثاني زعيم لـ"داعش" بمناطق تحرير الشام.. ما دلالة ذلك؟

3c032601-c333-4e25-be42-3364b88a1b81
3c032601-c333-4e25-be42-3364b88a1b81

أعلنت الولايات المتحدة، مقتل أمير محمد سعيد والمكنى بأبي عبد الله قرداش، زعيم تنظيم الدولة، في بلدة أطمة بريف إدلب شمال سوريا، وهي المرة الثانية التي تنفذ فيها قوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن عملية إنزال جوي في مناطق سيطرة "هيئة تحرير الشام"، بعد الإعلان عن مقتل زعيم التنظيم السابق، عبد الله البغدادي.

وتساءل خبراء عن سبب اختيار قادة تنظيم الدولة لمناطق سيطرة "تحرير الشام" سواء للاختباء، أو لقيادة عمليات التنظيم، التي شهدت ازديادا في الآونة الأخيرة، خاصة في مناطق البادية السورية.

 

وقال الخبير بالشؤون الجهادية، عرابي عرابي، لـ"عربي21"؛ إن وجود زعيم تنظيم الدولة في إدلب الخاضعة لسيطرة "تحرير الشام"، يدل على أن التنظيم لديه القدرة على التنقل من العراق إلى سوريا عبر سلسلة عمليات.

ورجح أن يكون زعيم "داعش" قد وصل إلى ريف إدلب قبل 6 أشهر فقط، بمساعدة من خلايا التنظيم في المنطقة، مشيرا إلى إمكانية وجود متعاونين على الأرض من "تحرير الشام" أو قياداتها.

 

بدوره، رأى المحلل العسكري والاستراتيجي، العميد أحمد رحال، في حديث مع "عربي21" أن العملية الاستخباراتية الواسعة، نفذت بمساعدة للتحالف الدولي والولايات المتحدة، من زعيم "هيئة تحرير الشام"، أبو محمد الجولاني، الذي يحاول أن يقدم نفسه على أنه ليس إرهابيا، لإزالة "الهيئة" عن قوائم الإرهاب.

وأشار إلى أن "تحرير الشام" لم تشارك في صد العملية، رغم انتشار حواجز عناصرها في المنطقة، ما يدل على وجود تنسيق بين "الهيئة" وقوات التحالف الدولي.

اقرأ أيضا: جندي سابق بالجيش العراقي وزعيم لـ"داعش".. من هو القرشي؟

 

من جانبه، قال المحلل العسكري، عبد الجبار العكيدي، لـ"عربي21"؛ إن اختيار الشمال السوري من زعيم تنظيم الدولة للاختباء، يأتي كون المنطقة تضم عددا كبيرا من النازحين والمهجرين، ما يخلق بيئة مناسبة للاختفاء.

وأكد أن زعيم "هيئة تحرير الشام"، أبو محمد الجولاني، يقدم معلومات استخباراتية وأمنية، ضمن محاولات إزالة صفة الإرهاب عن "الهيئة".

وأضاف: "منطقة أطمة مرتع لكل أجهزة استخبارات العالم التي نجحت في اختراق كل التنظيمات الجهادية وغيرها".

 

اقرأ أيضا: بايدن: زعيم تنظيم الدولة فجر نفسه مع اقتراب قواتنا للمبنى

 

ورأى الدبلوماسي السوري السابق، بسام بربندي، في حديث مع "عربي21"، أن حادثة قتل "قرداش" في إدلب تظهر ضعف كل المعارضة السياسية في سوريا، لا سيما أن كل الشمال السوري متروك للعصابات والمليشيات والإرهابيين.

وأضاف: "العصابات والمليشيات والإرهابيين يخربون الشمال السوري"، متسائلا أين المعارضة السياسية من كل ذلك؟"

 

الإدارة الأمريكية


وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الخميس، في تصريحات صحفية؛ إن زعيم تنظيم الدولة أبو إبراهيم الهاشمي القريشي "أزيل من المعركة"، مشيرا إلى أنه كان يشرف على عمليات عدة في أنحاء العالم، وآخرها قضية السجن في شمال شرق سوريا.

وأكد أن زعيم "داعش" فجر نفسه في الطابق الثالث من المبنى الذي كان يتحصن به بعد اقتراب القوات الأمريكية من المكان، مشيرا إلى أنه قرر عدم استهداف زعيم التنظيم بهجوم جوي لعدم إحداث خسائر بشرية.

وكان بايدن، قد قال في بيان نشره البيت الأبيض عبر موقعه الإلكتروني: "بتوجيهات صادرة عني، نفذت القوات العسكرية الأمريكية في شمال غرب سوريا بنجاح عملية لمكافحة الإرهاب لحماية الشعب الأمريكي وحلفائنا، ولجعل العالم مكانا أكثر أمانا".

 

بدوره، رأى وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، أن عملية الإنزال كانت قاصمة لتنظيم الدولة، وساعدت في جعل بلاده أكثر أمنا.

وأكد في بيان أن "القرشي"، قام بتقديم إرشادات عملياتية شبه مستمرّة لمقاتلي "داعش"، من بينها الهجوم على السجن في الحسكة وذبح الأزيديين في العراق، لكنه بات الآن خارج ساحة المعركة وخرج عن القيادة، وما عاد بقدرته أن يهدّد المزيد من الأرواح.

وأشار إلى أن القتال ضدّ تنظيم الدولة مستمر، مضيفا: "قد يكون زعيمهم قد قضى، ولكن أيديولوجيتهم الملتوية وعزمهم على القتل والتشويه والإرهاب، ما زالت تهدّد أمننا القومي وحياة عدد لا يحصى من الأبرياء".

تنظيم الدولة


ولم يصدر تنظيم الدولة أي تعليق، حول مقتل زعيم التنظيم، رغم أن وكالة "أعماق" المقربة من "داعش" نشرت عددها الأسبوعي من صحيفة "النبأ"، دون أي خبر عن مقتل "أبو إبراهيم القرشي".

ورأى خبراء أن التنظيم يتعمد عدم الإعلان عن مقتل زعيمه "القرشي"، في محاولة لترتيب البيت الداخلي، وهو ما حصل عند مقتل "أبو بكر البغدادي" حيث تأخر "داعش" مدة 3 أيام للإعلان عن مقتله، في منطقة باريشا شمال سوريا، عام 2019.      

التعليقات (4)
مخلفات البعث
السبت، 05-02-2022 12:05 ص
الولايات المتحدة نجحت فى الوصول إلى زعيم تنظيم الدولة (أبى إبراهيم الهاشمى القريشى) و تصفيته بفضل معلومات استخبارية مؤكدة حصلت عليها من أجهزة الاستخبارات التركية و الإسرائيلية و المصرية ؛ و ذلك بعد نجاحهم فى التوصل إلى (حجى حامد) نائب الزعيم السابق لتنظيم الدولة (أبى بكر البغدادى) ، و اعتقاله فى أوروبا قبل أشهر مضت ليدلى بمعلومات تفصيلية عن شبكات الإتصالات ، و التمويل ، و القيادة و السيطرة ، و العمليات الخارجية للتنظيم ، و التى قادتهم فى نهاية المطاف إلى زعيم التنظيم ! أما تمركز قيادات " داعش " سرا فى المناطق الخاضعة لسيطرة " هيئة تحرير الشام " فى محافظة إدلب شمال غرب سوريا ؛ رغم الخلاف العقائدى ، و الصراع الدموى بين الجانبين ؛ فيعود ذلك إلى أن محافظة إدلب بالفعل خارج سيطرة أجهزة الاستخبارات المعادية للجهاديين ، و لا تنتشر على أراضيها قوات مكافحة (الإرهاب) الأجنبية ! فالولايات المتحدة استخدمت القوات الخاصة المحمولة جوا فى تنفيذ العملية الخاطفة - ليس بالضرورة أن يكون أفراد القوة من الأمريكيين بل ربما من عناصر مصرية أو أردنية - وذلك من أجل محاولة اعتقال القرشى حيا ، لكن جرى إسقاط إحدى المروحيات المهاجمة خلال تبادل لإطلاق النار ، فما كان من الأمريكيين إلا أن قصفوا المنزل الذى كان يقيم فيه القرشى بالصواريخ على رأس من فيه ، و أعلن بايدن لاحقا أن أحدا لم يصب من الأمريكيين فى العملية ، و تبقى خسائر المرتدين فى ذلك الهجوم طى الكتمان ! إقرأوا تعليقى على خبر نشره موقع عربى 21 بعنوان : ( العراق ينشر اعترافات نائب أبي بكر البغدادي بعد اعتقاله ) .
حمدى مرجان
الجمعة، 04-02-2022 06:51 م
له بيت وله عنوان ويعيش تحت رقابة اقوى مخابرات في العالم ، وبعد كل ذلك فهو زعيم داعش ويحمل شارة " الكابتن " كما قال " بايضن ‏ ، ولكن ما فعله ليس بجديد ، فنو سلوك عدواني ضد دول لا تستطيع الرد وتكون عربية او اسلامية ، فقد قامت الطائرات الامريكية بقصف مصنع اسمدة بالسودان بزعم انتاج اسلحة كيماوية وقتل ما يزيد عن 500 عامل غير تدمير المصنع والبيوت المجاورة ، وفي حلقة اخرى من نفس المسلسل ،تم قصف ليبيا ومنزل معمر القذافي وقتل رضيع له ، غير المئات من العسكريين في القواعد التي تم قصفها، هل يستطيع فعل ذلك في كوريا الشمالية مثلا ‘ ، قتل الرئيس جون كينيدى ولم يعثروا علي قاتله حتي الساعة ، وقتل ادوارد كينيدى ولفقت التهمة لسرحان بشارة وسجن ، واطلق الرصاص علي ريجان ولم يعدم الجاني بل سجن ، ولكنها تقتل طالما مسلم او عربي فليس له حق الحياة ، الحروب الصليبية ولكن بطريقة حديثة ، لم يقل لنا هذا البايضن ماذا يفعل في سوريا، رؤساء امريكا بلد التمدين والحضارة ، اوباما خطط للانقلابات في دول الربيع العربي ، وترامب ابتز اعراب الخليج لدرجة انهم اشتروا منه القواعد المقامة علي اراضيهم ، بعد دفع الجزية التي يحددها ، وجاء هذا البيضن ليكمل ما بدأؤه سابقيه
مواطن عربي بسيط
الجمعة، 04-02-2022 11:38 ص
جوابي المباشر على سؤال العنوان "...ما دلالة ذلك؟" أن الدلالة هي أن زعيم هذا التنظيم مسيَر و ليس بمخيَر . يقال له : إذهب إلى المكان الفلاني فيذهب من دون تفكير أو اعتراض و كأنه "روبوت" . سؤالي هو : من يقوم بتسيير هذا الروبوت ؟
سيف الشبيلي
الجمعة، 04-02-2022 09:25 ص
أمريكا كالعادة، تكذب. يجب أن يكون هناك تحقيق دولي حول هذا التفجير الذي هو من الواضح أنه نتج إما من خلال قصف خارجي أو صاروخ عبر النوافذ داخل المنزل.