حقوق وحريات

محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن جثمان الشهيد أحمد عريقات

الاحتلال الإسرائيلي يحتجز عشرات جثامين الشهداء- جيتي
الاحتلال الإسرائيلي يحتجز عشرات جثامين الشهداء- جيتي

قال مركز "عدالة"، إن المحكمة العليا الإسرائيلية رفضت التماسا مقدما للإفراج عن جثة الشهيد أحمد عريقات المحتجزة منذ نحو عام ونصف.

 

وأوضح "المركز القانوني لحقوق الأقلية العربية" أن المحكمة العليا الإسرائيلية رفضت إقامة جلسة أخرى بعد الطلب الذي قدمه المركز في أعقاب قرارها رفض تسليم جثمان الشهيد أحمد عريقات.

 

وكان عريقات قد استشهد في 23 حزيران/ يونيو 2020، بعد إطلاق النار عليه من قوات الاحتلال قرب حاجز إسرائيلي جنوبي القدس، بعد أن قالت إنه حاول تنفيذ عملية دهس.

 

وذكر مركز "عدالة"، أن القرار جاء من رئيسة المحكمة العليا "استر حايوت" بعد عدة جلسات أقيمت في المحكمة العليا بخصوص التماس قدمه المركز، واعترفت النيابة العامة في الجلسة التي عقدت في 21 تموز/ يوليو 2020 أنها لا تملك من الأسباب ما يدفعها لاحتجاز جثمان الشهيد عريقات.

 

اقرأ أيضا: قرار الاحتلال احتجاز جثامين الشهداء.. نهج انتقامي بربري
 

وكانت ادعاءات قدمها المركز أظهرت أن المؤسسة الإسرائيلية لا تستند إلى أي أساس قانوني في احتجاز جثمان الشهيد عريقات.

 

ورأى المركز أن احتجاز عشرات جثامين الشهداء من قبل جيش الاحتلال يتضارب مع القانون الدولي وعلى رأسه المعاهدة الدولية لمناهضة التعذيب، التي تحظر بشكل مطلق الممارسات الإسرائيلية الوحشية وغير الإنسانية ضد أي شخص كان.

 

ولفت إلى أنه بإمكانه تقديم التماس جديد بعد مرور 6 أشهر أخرى من القرار الأخير في الملف.

التعليقات (1)
الأكوان المتعددة
الأربعاء، 02-02-2022 05:04 م
لا ارئ بما حصل مصيبة حتي محمود سليمة ال سعو والامريكي لم يفرجو عن راس خاشقجي للان وربما راس خاشقجي سيكون مثل الصدر اللبناني اللذي ذهب لليبيا ولم يعثر علية الي الان