سياسة عربية

الرياض تغيّر نظام العلم والنشيد الرسمي.. ونشطاء يسخرون

تأتي هذه الخطوة في إطار مواكبة التطور الذي تعرفه المملكة- جيتي
تأتي هذه الخطوة في إطار مواكبة التطور الذي تعرفه المملكة- جيتي

صادق مجلس الشورى السعودي بالأغلبية على مشروع تعديل نظام العلم والشعار والنشيد الوطني، ما أثار سخرية بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي.


وبحسب صحيفة "سبق"، فإن "فكرة تعديل نظام العلم الذي مضى على صدوره ما يقارب الـ50 عاما، جاءت بهدف مواكبة الحراك الكبير الذي تشهده المملكة في السنوات الأخيرة في مراجعة وتطوير العديد من الأنظمة، والنصوص التشريعية الداعمة لأهداف ومبادرات رؤية المملكة 2030".

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه "ظهرت الحاجة إلى سد الفراغ التشريعي، بشأن عدم وجود نظام يحدد نشيد الدولة، ويفصل الأحكام المتعلقة به، باعتباره مطلبا مهما نص عليه النظام الأساسي للحكم في المادة الرابعة منه، وكذلك ضرورة وضع المحددات والضوابط لاستخدام شعار الدولة، وتحديد العقوبات التي تطبق في حال المخالفة".


وتأسس مجلس الشورى السعودي في عهد الملك عبد العزيز آل سعود عندما أعلن توحيد المملكة العربية السعودية. ويضم المجلس حاليا 150 عضوا، وليست له أي سلطات فعلية، بل كل ما يقدمه عبارة عن توصيات في انتظار اعتمادها من مجلس الوزراء الذي يرأسه الملك سلمان.

 

وفي وقت سابق، اقترح الكاتب السعودي، فهد عامر الأحمدي، إزالة رسمة السيف أسفل عبارة "لا إله إلا الله محمد رسول الله" في العالم السعودي، ما أثار ضجة واسعة بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أن يسحب تغريدته.

 

وقال في التغريدة: "أقترح إزالة السيف من علمنا السعودي لعدم مناسبته (أولا) لعصرنا الحالي، ولعدم تواؤمه (ثانيا) مع قوله تعالى: لَا إِكْرَاهَ فِي الدِينِ و(ثالثا) لنفي ادعاءات العنف والقتل عن ديننا الحنيف.. علما بأن العلم السعودي تغير ست مرات لم يكن في مرتين منها يحمل سيفا كما يتضح من الصور".

 

اقرأ أيضا: السعودية تغيّر تسمية "القهوة العربية".. وتفاعل

وتفاعل السعوديون على مواقع التواصل الإجتماعي مع المصادقة على تعديل نظام العلم والشعار والنشيد الوطني، حيث اعتبرها البعض منهم خطوة جيدة نحو التخلص من "علم يشبه علم داعش"، و"التحرر من وصف المملكة بأنها دولة إسلامية".


في المقابل، عبّر آخرون عن رفضهم للفكرة باعتبار أن العلم والشعار والنشيد الرسمي "تراث إرثي قديم لا يمكن التخلي عنه". 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التعليقات (10)
د.شكري الهزَّيل
الثلاثاء، 01-02-2022 09:49 م
منذ زمن ذكرنا ان الواقع يشير الى انتهاء السعودية وال سعود ونشأة مملكة السلمانية وال سلمان..الحكم انتقل من سلالة ال سعود الى سلالة ال سلمان وكل هذه الاجراءات مرتبطة بهذا التغيير والعلم والنشيد الوطني ع راسها..
الاكوان المتعددة
الثلاثاء، 01-02-2022 06:58 م
عاجل خاص لمحمود سليمة ال سعو وتركي شيخ وسعود القحطني ارجوكم النشيد الوطني للسعودية تأليف محمود سليمة ال سعو الشاذ واداء القواد تركي شيخ البداية يازب يلي تعجبني من بين الازبار لونة الوردي ابوطربوش فوشي عريض مفلطح يسر طيزي ادفع وارشي وحصل علئ خير الازبار لونة الوردي يلفت الانظار ويسر الصديق سعود وتركي الفوشي مرصع بلجوز ما ابدلة بجزر وخيار
مصر سوف تحتل السعوديه...
الثلاثاء، 01-02-2022 05:10 م
مصر سوف تحتل السعوديه قريبا...الخليج دمر مصر ... الشعب المصرى سوف يحتل بلدنا بلد الحجاز
محمد غازى
الثلاثاء، 01-02-2022 04:59 م
ألذى يجب تغييره، هو مسمى المملكة، لأن إسمها "ألسعودية" يعنى أن شعب المملكة كلهم عبيد لآل سعود مؤسس المملكة!!! هذا لم يحصل فى أى بلد آخر. يجب ألعودة إلى مسمى "نجد والحجاز" أو مسمى ألأراضى المقدسة.
خالد
الثلاثاء، 01-02-2022 04:54 م
اتمنى ان يزيلوا "لااله الا الله محمد رسول الله" من العلم لانه لاينطبق على النظام المنشاري الترفيهي المحدث الملهم 2030 ويضعوا صورة ابومنشار و حتى نستطيع القائه على الارض والدعس عليه بالاحذيه والبصق عليه والقاء القاذورات وحرقه اما الاسم فيتغير الى "المزرعه السلمانيه المنشاريه" اما النشيد الوطني فيكون موسيقى لفيفي عبده ليرقص حرس الشرف في استقبال الملوك والرؤساء