سياسة دولية

قائد انقلاب بوركينا فاسو ينصّب رئيسا.. وعقوبة أفريقية

قال المجلس إنه عزل رئيس الأركان الحالي جيلبرت ويدراوغو واستبدل به نائبه- جيتي
قال المجلس إنه عزل رئيس الأركان الحالي جيلبرت ويدراوغو واستبدل به نائبه- جيتي

عيّن المجلس العسكري في بوركينا فاسو، قائده العقيد بول هنري دامبيا، رئيسا جديدا للبلاد، بشكل انتقالي.

 

وبث التلفزيون الرسمي خطابا لأحد أعضاء المجلس العسكري، الذي يطلق على نفسه اسم "الحركة الوطنية للحماية والاستعادة" (MPSR)"، قال فيه إن المرحلة الانتقالية التي تم إقرارها، تقضي بتعيين دامبيا رئيساً، مع اختيار نائبين له ومنسقاً، متعهداً بضمان استمرار شؤون الدولة لحين تشكيل هيئات انتقالية.

وأكد البيان أن العقيد بول هنري داميبا سيكون هو رئيس الدولة، والقائد الأعلى للقوات الوطنية المسلحة، والضامن للقضاء والاستقلال الوطني.

وقال المجلس إنه عزل رئيس الأركان الحالي جيلبرت ويدراوغو، واستبدل به نائبه.

وقاد دامبيا انقلاباً عسكرياً، الاثنين الماضي، وأطاح بالرئيس المنتخب ديمقراطياً روش مارك كريستيان كابوري، الذي كان يقضي فترته الرئاسية الثانية.

 

اقرأ أيضا: أفريقيا.. سلسلة من الانقلابات في القارة السمراء

 

تعليق العضوية

أعلن الاتحاد الأفريقي، الاثنين، أنه علّق عضوية بوركينا فاسو، ردا على انقلاب 24 كانون الثاني/ يناير، الذي أطاح بالرئيس روش مارس كريستيان كابوري.

 

وأعلن "مجلس السلام والأمن" التابع للتكتل المكون من 15 بلدا، على تويتر، أنه صوّت "لصالح تعليق مشاركة بوركينا فاسو في كافة أنشطة الاتحاد الأفريقي، إلى حين إعادة النظام الدستوري في البلاد بشكل فاعل".


وبسبب الانقلاب العسكري، تم فرض عقوبات على بوركينا فاسو من قبل المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (ECOWAS) والاتحاد الأفريقي (AU).

كما أدان المجتمع الدولي والعديد من القادة الأفارقة الانقلاب، ودعوا إلى عودة النظام الدستوري.

 

التعليقات (1)
صابر
الثلاثاء، 01-02-2022 04:11 م
ماذا عن السيسي