سياسة عربية

الجيش اليمني يعلن السيطرة على مديرية حريب جنوبي مأرب

شن الحوثي هجمات على السعودية والإمارات تزامنا مع العمليات على الأرض - جيتي
شن الحوثي هجمات على السعودية والإمارات تزامنا مع العمليات على الأرض - جيتي

أعلن الجيش اليمني، مساء الاثنين، السيطرة على  مركز مديرية حريب بمحافظة مأرب، شمال شرقي البلاد، بعد أكثر من أسبوع على احتدام المعارك فيها مع مسلحي جماعة الحوثي.

يأتي ذلك، بعد يوم من السيطرة على منطقة "الحجب"، مركز مديرية "عين"، آخر معقل للحوثيين في محافظة شبوة النفطية، جنوب شرق البلاد.

وذكر المركز الإعلامي التابع للجيش أن الجيش الوطني وألوية العمالقة دخلت مدينة حريب جنوب مأرب، وسط فرار جماعي لعناصر جماعة "الحوثي"، بعد تكبدها خسائر في العتاد والأرواح.

وقال: "إن التقدم مستمر في جميع المحاور القتالية في الجبهة الجنوبية من مدينة مأرب، وسط إسناد جوي من مقاتلات التحالف".

وأكد مصدر يمني مطلع أن قوات الجيش والعمالقة سيطرت على مركز مديرية حريب، أقصى جنوب مدينة مأرب، بمحاذاة الحدود الإدارية مع محافظة شبوة.

 

اقرأ أيضا: القوات الأمريكية بالإمارات تعلن مساهمتها بردع صواريخ حوثية

وأضاف لـ"عربي21" أن القوات الحكومية تواصل تقدمها باتجاه عقبة ملعا الاستراتيجية، شمال شرق المديرية.

فيما أفاد مركز إعلام الجيش اليمني بأن طيران تحالف دعم الشرعية دمّر 5 مركبات (أطقم) و3 عربات تابعة للحوثيين في مواقع متفرقة جنوب محافظة مأرب.

من جانبهم، قال الحوثيون، الاثنين، إن طيران التحالف نفذ 20 غارة على مديريات حريب والعبدية والجوبة، جنوبي مدينة مأرب، وفق ما ذكرته قناة المسيرة التابعة للجماعة.

وحسب القناة الحوثية، فإن طيران التحالف أيضا شن غارة على عقبة القنذع بمديرية بيحان، وثلاث  على منطقة اليتمة بمديرية خب والشعف، ومديرية المتون، في محافظة الجوف، شمالي اليمن.

وأشارت إلى أن التحالف استهدف بغارتين مديرية الصفراء بمحافظة صعدة، حيث معقل زعيم الجماعة شمالي البلاد، وغارة ثالثة على مديرية حرض التابعة لمحافظة حجة الحدودية مع السعودية.

كما ذكرت قناة المسيرة أن مواطنين اثنين قتلا وأصيب ثالث، جنسيته أفريقي، بنيران الجيش السعودي في منطقة الرقو بمديرية منبه الحدودية. 

والأحد، كانت قوات العمالقة القادمة من الساحل الغربي والمدعومة من التحالف، قد أعلنت سيطرتها على مرتفعات جبلية حاكمة في مديرية حريب، وهو ما مكنها من دخول مركز المديرية، الاثنين.

وبحسب المركز الإعلامي لقوات العمالقة، فإنها تمكنت من السيطرة على جبال ضاحة شقير، والقرن، والمدفون المطلة على مديرية حريب، وجبال المدفون والحقيل ومهران، المطلة على طريق الجفرة/العبدية في محافظة مأرب.

وأشار إلى أن معارك عنيفة خاضتها قوات العمالقة مع المليشيات الحوثية، أوقعت خسائر فادحة في العتاد والأرواح، حيث سقط مئات القتلى والجرحى في صفوفها، أي مليشيات الحوثي.

ومنذ أسابيع، تدور معارك هي الأعنف في جبهات جنوب مدينة مأرب الغنية بالنفط، بعدما تمكنت قوات العمالقة ووحدات من الجيش من طرد المسلحين الحوثيين من مديريتي بيحان وعسيلان، والتوغل نحو مديريتي حريب وعين (غرب شبوة)، قبل أن تتم السيطرة عليهما خلال 48 الساعة الماضية.


التعليقات (0)