صحافة دولية

WP: "تحرير الشام" تحاول إقناع العالم بأنها باتت معتدلة

"حكومة الإنقاذ" التابعة لـ"تحرير الشام" لم تحقق الفاعلية المطلوبة في تخفيف معاناة المدنيين - وكالة إباء
"حكومة الإنقاذ" التابعة لـ"تحرير الشام" لم تحقق الفاعلية المطلوبة في تخفيف معاناة المدنيين - وكالة إباء

قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن فرع القاعدة السابق في سوريا (هيئة تحرير الشام)، يسعى إلى تخفيف علامته التجارية، حيث تحاول الهيئة إقناع السوريين والعالم بأنها لم تعد متطرفة أو قمعية.

وأوضحت الصحيفة أن "تحرير الشام"، اكتسبت سمعة سيئة باعتبارها أقوى تشكيل إسلامي يحاول الإطاحة بحكومة بشار الأسد، معتبرة أن التنظيم "جاء ليمثل قوى الظلام التي انتشرت في سوريا، حيث شكلت حركة جهادية واجتذبت مقاتلين متطرفين من جميع أنحاء العالم وسعت إلى إقامة دولة إسلامية".

وأشارت إلى أن "تحرير الشام" تركز الآن على تقديم الخدمات لملايين الأشخاص في محافظة إدلب السورية التي تسيطر عليها من خلال "حكومة الإنقاذ"، كما تؤكد قطع علاقاتها مع القاعدة، وتقوم بمهاجمة الجماعات المتطرفة الأخرى.

 

اقرأ أيضا: ضغوط أمريكية على تحرير الشام رغم "سعيها لتغيير صورتها"

وقال كبير المحللين في مركز التحليل والبحوث العملياتي، عروة عجوب، إن "هيئة تحرير الشام" أدركت أنها بحاجة إلى حشد الدعم المحلي، وبدأت باستخدام خطاب مكافحة التطرف على أمل جذب الولايات المتحدة والحكومات الأخرى التي لا تزال تصنفها على أنها جماعة إرهابية.

ورأى أن هدف "تحرير الشام" هو ضمان بروزها بين كوكبة الأحزاب المتنافسة على السلطة في سوريا ما بعد الصراع من خلال جعل نفسها "لا يمكن الاستغناء عنها".

 

وتاليا ترجمة التقرير كاملا:

توقفت الهجمات على المحطة، ويحاول من كانوا يرتكبون الهجمات - وهي جماعة متشددة تابعة للقاعدة تسمى هيئة تحرير الشام - إقناع السوريين والعالم بأنها لم تعد متطرفة أو قمعية مثلما كانت ذات مرة.

اكتسبت الجماعة سمعة سيئة قبل عقد من الزمان باعتبارها أقوى تشكيل إسلامي للمتمردين يحاول الإطاحة بحكومة الرئيس بشار الأسد. أصبح التنظيم يمثل قوى الظلام التي انتشرت خلال الحرب الأهلية في سوريا: حركة جهادية اجتذبت مقاتلين متطرفين من جميع أنحاء العالم وسعت إلى إقامة دولة إسلامية.

الآن يقول التنظيم إن تركيزه قد تحول إلى تقديم الخدمات لملايين الأشخاص في محافظة إدلب السورية التي يسيطر عليها المتمردون من خلال حكومة وليدة. وقطعت العلاقات مع القاعدة قبل خمس سنوات وتقول إنها تهاجم الجماعات المتطرفة الأخرى. مؤسس هيئة تحرير الشام، الجهادي المخضرم الذي كان يرتدي زيا عسكريا في كل مكان، يتم تصويره هذه الأيام وهو يرتدي بدلات.

قال عبد الله كليدو، الرئيس التنفيذي للمحطة الإذاعية، التي تدعى راديو فريش: "هذا الفصيل الذي اعتاد على مضايقتنا يحاول أن يظهر للناس أنهم معتدلون.. إنهم يحاولون تنظيم الأشياء بحيث يعكسون صورة الدولة".

تقدم التجربة التي تكشفت في إدلب نظرة نادرة على كيفية تحول حركة متشددة - وتغيير علامتها التجارية - من أجل البقاء.

قال محللون إن هيئة تحرير الشام كانت عملية، حيث أدركت أنها بحاجة إلى حشد الدعم المحلي. لقد كانت تحسب، مستخدمة الخطاب حول مكافحة التطرف على أمل جذب أمريكا والحكومات الأخرى التي لا تزال تصنفها على أنها جماعة إرهابية.

هدفها هو ضمان بروزها بين كوكبة الأحزاب المتنافسة على السلطة في سوريا ما بعد الصراع من خلال جعل نفسها "لا يمكن الاستغناء عنها"، كما قال عروة عجوب، كبير المحللين في مركز التحليل والبحوث العملياتي، مركز استشاري مختص في المخاطر السياسية.

لقد أصبح الكثيرون في إدلب يتساءلون عن الدولة التي يبنيها المسلحون بسرعة فائقة ولكن بمساهمة قليلة أو معدومة من الجمهور.

تم تحويل المقاطعة - ليس بعد إلى دولة ولكن مكان يستقر في إجراءات روتينية منظمة. يقف ضباط المرور عند التقاطعات. تنقل الحافلات طلاب المدارس والركاب. يصطف المواطنون في الوزارات أو شركات المرافق، في المهمات الضرورية والروتينية.

لكن حكام إدلب كانوا أقل فاعلية في تخفيف مصاعب الحياة اليومية في منطقة محاصرة حيث مخيمات الخيام المترامية الأطراف هي موطن لأعداد كبيرة من النازحين السوريين. فشلت الحكومة في تثبيت التضخم، وأثارت احتجاجات بفرض ضرائب على مزارعي الزيتون لزيادة الإيرادات من رسوم الاستيراد. يستمر اعتقال الصحفيين وغيرهم ممن ينتقدون الحكومة أو هيئة تحرير الشام لقيامهم بذلك.

أسامة شومان، مقاتل مع الثوار يبلغ من العمر 24 عاما كان في إجازة من الجبهة، غادر مبنى عام متهدم هنا بعد ظهر أحد الأيام بعد تسجيل زواجه، وهي مهمة كانت مستحيلة قبل بضع سنوات فقط.

من بعض النواحي، كانت لفتة فارغة. لا تعترف أي دولة في العالم بالحكومة التي سجلت الزواج. كما أن هذه الخدمة لم تحل مشكلة شومان الأكثر إلحاحا، وهي الفقر. قال إنه يعيش مع 15 من أفراد أسرته مكتظين في شقة غير مكتملة البناء.


لكن بينما كان يقف خارج وزارة السجل المدني، بدا راضيا عما ترمز إليه مهمته.

قال "هناك تغيير".

كانت الهجمات على راديو فريش مستمرة بعد تأسيسه في عام 2013. تبث المحطة الموسيقى والأخبار والتحذيرات للمدنيين بشأن الغارات الجوية الحكومية. تم قصفها من قبل الجيش السوري وداهمتها مجموعة متنوعة من الجماعات الإسلامية المتشددة بما في ذلك جبهة النصرة، الميليشيا المتشددة التي أصبحت في النهاية هيئة تحرير الشام.

كليدو، الرئيس التنفيذي للمحطة، كان من بين الكثيرين في إدلب الذين راقبوا تطور التنظيم بعناية، بدءا من الأيام الأولى كحركة أسسها جهاديون سوريون عازمون على الإطاحة بحكومة دمشق في عام 2011. رأى في البداية المجموعة كجزء من الثورة السورية - أو على الأقل تعمل نحو نفس الهدف مثل المعارضين الأكثر ليبرالية المناهضين للحكومة مثله الذين يريدون الإطاحة بالأسد.

قال في مقابلة أجريت معه مؤخرا في مكاتب الطابق السفلي للمحطة: "كانوا موجودين في البداية. كانوا مشهورين بالقتال.. لقد أحبهم الجمهور كثيرا".

وخلال بضع سنوات، كانت منظمات حقوق الإنسان توثق الفظائع المرتبطة بالجماعة، بما في ذلك التفجيرات الانتحارية التي قتلت المدنيين والتعذيب والإعدام دون محاكمة. قال كليدو إن جبهة النصرة بدأت "في صراعات مع فصائل مسلحة أخرى، وبدأوا جميعا في التهام بعضهم البعض". تلك الصراعات، في نظر الجماعات المتمردة، "أصبحت أكبر من الثورة".

بدأت تلك الحقبة العنيفة في التراجع قبل بضع سنوات، ولكن ليس قبل أن تحصد ضحية أخرى من راديو فريش: مؤسس المحطة، رائد فارس، الذي قُتل في عام 2018 مع زميل له عندما قام مسلحون برش سيارته بالرصاص. وألقى زملاؤه باللوم على هيئة تحرير الشام التي نفت مسؤوليتها.

في الوقت الحالي على الأقل، خف التهديد من مختلف الفصائل المتمردة. قال كليدو، مشيرا إلى هيئة تحرير الشام: "الآن، هناك فصيل واحد فقط يسيطر على الوضع". ويبدو أنها حريصة على كسب التأييد الشعبي.

وقال إنه في إحدى علامات هذا الجهد، فإن ضباط شرطة الأخلاق الذين اعتادوا العمل مع الإفلات من العقاب، ويفصلون الأزواج ويتحرشون بالنساء بسبب لباسهم، لم يعودوا يظهروا في الشوارع. لكن إذا خفف المتشددون من الإيديولوجية الدينية، فإنهم ضاعفوا من البيروقراطية.

كافح صحفيو راديو فريش للحصول على بطاقات صحفية، وهي مطلوبة الآن من قبل إدارة إعلامية جديدة. وقال كليدو لإجراء التقارير، مثل زيارة المحاكم، "نحتاج إلى 100 موافقة".

وأضاف: "على أي حال، هناك تنظيم أفضل من الفوضى".

حجر الزاوية في جهود إعادة تسمية هيئة تحرير الشام هو حكومة الإنقاذ، التي لديها وزارات تشرف على الصحة والتعليم وغيرها من الخدمات للجمهور. وقال عجوب إن الجماعة قررت تشكيل هذه الحكومة في الوقت الذي تنفصل فيه عن القاعدة، وعندما بدأت هيئة تحرير الشام في تهميش المتشددين داخل الحركة "الذين اعتقدوا أن الجهاد العابر للحدود هو خيارهم الوحيد".

قال: "كان هناك هذا السؤال حول كيف تحكم". وقال إنه في الوقت الذي سعت فيه هيئة تحرير الشام إلى إنهاء وضعها كمجموعة منبوذة دوليا، "أرادت أن تُظهر أنها تسيطر على السكان المحليين وتعمل على حل المشكلات".

لكن منذ البداية، كان هناك شك في أن الحكومة ليست أكثر من واجهة لهيئة تحرير الشام. كانت هناك شكوك أيضا حول ما إذا كان لديها القدرة على إدارة مقاطعة تصعب إدارتها حتى على الحكام الأكثر قدرة. لا تزال الحرب تمزق إدلب، وحوالي مليوني شخص - نصف السكان - نازحون ويكافحون للعثورعلى الطعام والمأوى.

محمد خالد، المتحدث باسم هيئة تحرير الشام، وصف العلاقة بين الجماعة والحكومة بأنها "شراكة" وقال إنها صممت في عام 2016 لتوفير حياة كريمة لسكان إدلب وكذلك لإظهار أن هناك "بديل للنظام". "في دمشق.

تبذل السلطات قصارى جهدها لتصوير الحكومة على أنها مستقلة عن هيئة تحرير الشام. عندما زار الصحفيون وزارة السجل المدني مؤخرا وسألوا عن سبب وجود منشورات على عدة جدران تطلب مقاتلين للانضمام لهيئة تحرير الشام، قال المسؤولون إن الملصقات كانت "قديمة".

في غضون نصف ساعة، تمت إزالة المنشورات.

أثبت الحُكم أنه صعب. تشرف وزارة التعليم على تعليم حوالي نصف مليون طالب في مبان متهالكة أو متضررة وفصول مكتظة. قال الوزير، بسام صهيوني، إن آلاف المعلمين يعملون بشكل أساسي كمتطوعين، لأن الحكومة لا تملك الأموال اللازمة لدفع أكثر من مبلغ رمزي كل شهر. وقال: "إذا تركنا الأطفال دون تعليم، فسيكونون جاهلين وسيسقطون فريسة التطرف".

وقال إن المناهج الدراسية في المدارس تشمل مواد معيارية مثل العلوم والرياضيات واللغة الإنجليزية والتاريخ، وتم تشكيلها بالتشاور مع شركاء دوليين مثل اليونيسف. وقال إنه لم يكن هناك أي جهد لإدخال الفكر الديني في المناهج الدراسية.

قال إن المدارس، مع ذلك، تقدم تنازلا واحدا على الأقل للمحافظين، فتقوم بفصل الفصول الدراسية حسب الجنس، بدءا من الصف الأول.

في وزارة الداخلية، يبدو التقسيم المضطرب للسلطة بين الحكومة وهيئة تحرير الشام واضحا. وتتحكم الوزارة اسميا في بعض الوظائف الأمنية، مثل تنظيم قواعد المرور وإدارة التحقيقات الجنائية. لكن الأمور الأمنية الأخرى - مثل تلك المتعلقة بـ "الأمن القومي" - تقع ضمن اختصاص هيئة تحرير الشام، بحسب الوزير، أحمد لطوف.

قال عجوب، أحد الباحثين العديدين الذين جادلوا بأن الاستبداد أصبح السمة المميزة للجماعة، إن القضايا المتعلقة بـ "الحرب والسلام والاقتصاد" لا تزال تحت سيطرة هيئة تحرير الشام. وأوضح أن هيئة تحرير الشام استخدمت سلطتها في قمع الجماعات المتمردة المنافسة، بما في ذلك الفصائل المتطرفة، واحتجاز الجهاديين الأجانب العاملين في إدلب. لكنها لاحقت أيضا أولئك الذين تعتبرهم أعداء لها، بمن فيهم المنتقدون العاديون.

قال إنه بعد أن كتب صحفي يدعى أدهم الدشرني منشورا على فيسبوك قبل بضعة أشهر يشكو فيه من أن الحكومة ترفض منحه بطاقة صحفية، تلقى استدعاء للحضور إلى وزارة الإعلام. وعندما رفض، تم استدعاؤه للاستجواب ثم مثوله أمام محكمة عسكرية.

سأل مستجوبو دشرني لماذا أدلى بتعليقات غير محترمة حول حكومة الإنقاذ واتهموه بالتواصل مع آخرين انتقدوا هيئة تحرير الشام، بحسب ما قال في مقابلة عبر الهاتف. أثناء محاكمته، احتُجز في سجن بمبنى كهرباء في مدينة إدلب - أحد مراكز الاحتجاز العديدة التي تقول جماعات حقوق الإنسان إن الحكومة وهيئة تحرير الشام رفضت الاعتراف بها رسميا.

أطلق سراحه بعد أن قضى حكما بالسجن 15 يوما. قال دشرني، الذي انتقد هيئة تحرير الشام على فيسبوك في الماضي، إن الحكم المخفف لم تغير رأيه في الجماعة. وقال: "لكنني الآن أكثر حرصا".

التعليقات (0)