سياسة عربية

التحالف يعلن تدمير 3 مسيّرات حوثية وحظر تجوال بشبوة

التحالف: رصدنا مصادر تهديد الطائرات المسيّرة من داخل العاصمة صنعاء- الأناضول
التحالف: رصدنا مصادر تهديد الطائرات المسيّرة من داخل العاصمة صنعاء- الأناضول

أعلن التحالف العربي في اليمن، السبت، عن تدمير ثلاث طائرات مسيرة أطلقت باتجاه جنوب السعودية.

وأفاد التحالف في بيان مقتضب نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) بأنه" تم اعتراض وتدمير ثلاث طائرات مسيّرة أطلقت باتجاه المنطقة الجنوبية (للمملكة)" دون تحديد مكان أو ذكر الجهة المطلقة.

وأضاف: "رصدنا مصادر تهديد الطائرات المسيّرة من داخل العاصمة صنعاء".

واعتاد الحوثيون على إطلاق صواريخ باليستية وطائرات مفخخة من دون طيار على مناطق سعودية وأخرى يمنية، مقابل إعلانات متكررة من التحالف بإحباط هذه الهجمات، رغم الدعوات العربية والدولية للالتزام بوقف إطلاق النار.

وفي المقابل كثف التحالف مؤخرا، ضرباته الجوية ضد مواقع خاضعة لسيطرة الحوثيين بعدة محافظات بينها صنعاء.

ميدانيا، أعلنت السلطات الحكومية باليمن، السبت، حالة الطوارئ وحظر التجوال في ثلاث مديريات بمحافظة شبوة النفطية، جنوب شرق البلاد، لتحريرها من الحوثيين.

وأفادت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) بأن "محافظ شبوة عوض العولقي، وجه بفرض حالة الطوارئ ومنع التجوال بمديريات بيحان وعسيلان وعين".

وقال العولقي إن "أراضي المديريات الثلاث، باتت مسرحا للعمليات والمعارك الحربية التي يخوضها الجيش الوطني في مواجهة المليشيات الحوثية من أجل تحريرها".

ووجه العولقي، الفرق الهندسية المختصة لتصفية المواقع التي تمت استعادتها بمديرية عسيلان من مخلفات الحرب والألغام التي زرعتها المليشيات الحوثية.

وتمكنت قوات الجيش اليمني وألوية العمالقة المدعومة إماراتيا، وبإسناد من التحالف بقيادة السعودية، السبت، من استعادة مواقع استراتيجية في محافظة شبوة (جنوب شرق البلاد)، إثر عملية عسكرية بدأتها اليوم.

وأفاد مصدر محلي مسؤول بأن قوات من ألوية العمالقة دخلت اليوم مركز مديرية عسيلان، شمال غربي شبوة، دون قتال، بعد تنفيذها هجوما من وادي بلحارث، الذي كان خاضعا لاتفاق قبلي مع الحوثيين على عدم دخوله، والتقدم نحو جبل حيد بن عقيل وقرية الهجر (تاريخية) في المديرية.

وقال المصدر لـ"عربي21"، مفضلا عدم كشف اسمه، إن مركز مديرية عسيلان، الذي تم الإعلان عن السيطرة عليه من قبل قوات العمالقة، لم يدخله الحوثيون منذ تقدمهم في أيلول/ سبتمبر الماضي في أطراف المديرية.

وفي أيلول/ سبتمبر 2021، سيطرت جماعة الحوثي على المديريات الثلاث بعد مواجهات مع قوات الحكومة.

 

اقرأ أيضا: تقدم للقوات اليمنية بشبوة في عملية ضد الحوثيين

من جهة أخرى دعا الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، السبت، إلى "توحيد الجهود وحشد الطاقات" في مواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

جاء ذلك في حديث لهادي خلال اتصال هاتفي أجراه مع محافظ مأرب سلطان العرادة، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ).

وخلال الاتصال "شدد هادي على ضرورة توحيد كافة الجهود وحشد الطاقات ورص الصفوف في مواجهة عصابات التمرد والانقلاب الحوثي في رسائل موجهة للجيش والمقاومة والشعب"، وفق الوكالة.

وقال: "معركتنا ستنتصر لا محالة على هذه العصابة المتمردة (الحوثيين) التي تحاول مرارا التهرب من تنفيذ بنود الاتفاقيات والجنوح للسلام ووقف نزيف الدم اليمني".

وأضاف هادي: "المليشيات الإيرانية (الحوثية) التي تحشد كل وسائل الموت والقتل والدمار تجاه الأبرياء والنازحين بمأرب سيكون على الدوام مصيرها الهزيمة والفشل".

ومنذ شباط/ فبراير الماضي، ضاعف الحوثيون هجماتهم في مأرب للسيطرة عليها، كونها أهم معاقل الحكومة والمقر الرئيسي لوزارة الدفاع، إضافة إلى تمتعها بثروات النفط والغاز، ومحطة مأرب الغازية التي كانت قبل الحرب تغذي معظم المحافظات بالتيار الكهربائي.


التعليقات (0)