سياسة عربية

التحالف يعرض "أدلة" على تورط حزب الله اللبناني باليمن (شاهد)

اتهم المالكي جماعة الحوثي بتهديد خطوط الملاحة البحرية العالمية بـ247 لغما بحريا- واس
اتهم المالكي جماعة الحوثي بتهديد خطوط الملاحة البحرية العالمية بـ247 لغما بحريا- واس

عرض التحالف العربي في اليمن الذي تقوده السعودية، الأحد، ما قال إنها أدلة على "تورط" حزب الله باليمن، تضمنت عرض "توثيق لاستخدام مطار صنعاء لشن هجمات على المملكة" بواسطة طائرات مسيرة.

وعرض المتحدث باسم التحالف العقيد تركي المالكي، في مؤتمر صحفي عقده بالرياض، مقاطع فيديو وشرائح مصورة قال إنها تثبت "تورط" حزب الله اللبناني، و"استخدام" مطار صنعاء لأغراض عسكرية.

وعرض المالكي مقطع فيديو ظهر فيه رجل بلباس عسكري يفترض أنه يتحدث بلهجة لبنانية، وعلق عليه بالقول إنه لقيادي من حزب الله اللبناني يعطي التوجيهات للقيادي الحوثي أبو علي الحاكم، كما أنه عرض لقطات لذات الشخص وهو يجهز طائرات مسيرة، معلقا بأن "الإرهابي من حزب الله يفخخ طائرة مسيرة من نوع "قاصف" بمطار صنعاء".

 

ولم يتضح تاريخ تصوير المقطع أو مكانه تحديدا أو كيفية الحصول عليه، فيما لم يعلق الحوثيون عليه حتى الآن.

 

وتحدثت "عربي21" مع مسؤول في حزب الله فضل عدم نشره اسمه، بأن الحزب لا يعلق على مثل هكذا اتهامات ولا ما ينشر في الإعلام بهذا الخصوص.

 

واعتبر ما نشره التحالف العربي "ادعاءات لا تستحق التعليق عليها من حزب الله"، ورفض أيضا التعليق على شخصية الرجل الذي يظهر في الفيديو على أنه قيادي من الحزب اللبناني أو على لكنته التي يتكلم فيها.

 

من جهته نفى المتحدث باسم الحوثيين محمد البخيتي ما أسماها مزاعم السعودية بوجود عناصر من حزب الله اللبناني في اليمن، ووصف ما عرضه المتحدث باسم التحالف من فيديوهات بالمفبركة.

وعرض المالكي شرائح مصورة لما قال إنها أهداف عسكرية في مطار صنعاء، مبررا بذلك رفع التحالف الحصانة عنه.

 

واتهم المالكي مليشيا الحوثي بتهديد خطوط الملاحة البحرية العالمية بـ 247 لغما بحريا.

وكشف المتحدث باسم التحالف أن مليشيا الحوثي أطلقت 430 صاروخا باليستيا و851 مسيرة أطلقتها باتجاه المملكة.

وهاجم المالكي طهران، متهما إياها بنشر الدمار في المنطقة عن طريق وكلائها، وهاجم جماعة الحوثيين متهما إياهم بأنهم "يقاتلون بفكر طائفي".

 

الحوثي يتقدم في الجوف

 

من جهة أخرى أعلنت جماعة "الحوثي"، الأحد، عن تنفيذها عملية عسكرية واسعة النطاق في محافظة الجوف اليمنية الملاصقة مع حدود السعودية بشمال البلاد.

وذكر المتحدث باسم قوات الحوثيين، يحيى سريع، في بيان له، أن الجماعة خلال العملية التي تحمل اسم "فجر الصحراء" سيطرت على منطقة اليتمة والمناطق المجاورة لها في الجوف.


وأشار المتحدث إلى أن مساحة الأراضي التي سيطر عليها الحوثيون خلال العملية تتجاوز الـ 1.2 ألف كلم مربع، مدعيا أن الجماعة كبدت قوات الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، والتحالف العربي "خسائر فادحة" وغنمت كميات كبيرة من الأسلحة.


وشدد سريع على أن الحوثيين بهذا الإنجاز الميداني استكملوا سيطرتهم على محافظة الجوف، ما عدا "بعض المناطق الصحراوية"، مضيفا أن الجماعة "لن تتردد في تنفيذ المزيد من العمليات العسكرية النوعية خلال الفترة المقبلة".


وتابع بأن قوات الحوثيين "بصدد الانتقال إلى مرحلة جديدة" في حربها ضد القوات الموالية للحكومة المعترف بها دوليا والتحالف العربي.

3
التعليقات (3)
الى سامر
الإثنين، 27-12-2021 07:16 ص
و ما دخل ايران باليمن ؟ هل عندما تقتل ميليشيات ايران في اليمن و سوريا و العراق حلال و عندما تقتل السعوديه على افتراض انها تقتل حرام ؟ فقط انظر لبدايه الخراب و ستعلم من المتورط منذ قدوم خميني لعنه الله بدأ الدمار و الحروب و القتل لان ايران تريد التوسع على حساب الدول العربيه . تصريحاتهم بالاستيلاء على اربع عواصم عربيه خير تأكيد و ليس دفاعا عن آل سعود و لكن هل تذكر لي كم دوله احتلت السعوديه ؟ مافيا حزب الله حولت لبنان الى دوله مارقه و تابع ذليل لايران . هل تنكر تدخل حزب الله في سوريا اما في العراق فهناك فرع له و اسمه ايضا حزب الله يقوم بالقتل و الابتزاز ما هو مبرر ايران و حزب الله لتدخلهم في العراق و سوريا ؟
سامر عياش
الأحد، 26-12-2021 10:18 م
القيادة السعودية حتى لا تفرق بين اللهجة اللبنانية واللهجة السورية ، كان لازم تجيبوا لبناني مش سوري للمسرحية الهزلية بعدين حتى لو الفيديو صح شو لح تعلموا يعني فرجونا عضلاتكم عحزب الله ولا بس على المدنيين اليمنيين الابرياء ؟
متابع
الأحد، 26-12-2021 06:07 م
مقاطعه لبنان و تعليق كل العمليات التجاريه معه اصبح ضروره لان نشر الخراب و الفتن من قبل حزب الله اللبناني مسؤوليه الدوله اللبنانيه و هذه الادله توجه ايضا الى اذناب ايران في لبنان امثال قرداحي و الجنرال عون