حول العالم

دول الخليج تتصدر مؤشر الرخاء والازدهار والمغاربية تتوسط

تذيل الترتيب العالمي كل من ليبيا وسوريا والسودان واليمن- تويتر
تذيل الترتيب العالمي كل من ليبيا وسوريا والسودان واليمن- تويتر

تصدرت الدول الخليجية قائمة الدول العربية في مؤشر الرخاء والازدهار العالمي لعام 2021 الصادر عن معهد "ليغاتوم" البريطاني، فيما تذيلت كل من ليبيا والسودان وسوريا واليمن التصنيف العالمي.


وحلت الإمارات في المرتبة الأولى، وفي المركز الـ41 عالمياً، تلتها قطر في المركز الـ46 عالمياً، وكانت البحرين الـ56 عالمياً، والكويت الـ58 عالمياً، وسلطنة عُمان الـ67 عالمياً.
 
وتوسطت التصنيف السنوي كل من المملكة السعودية في المركز الـ75 عالمياً والأردن في المرتبة الـ81 والمغرب في المركز الـ91 وتونس في المرتبة الـ96 والجزائر ولبنان في المركزين الـ107 والـ109 على التوالي.

فيما تذيل الترتيب العالمي كل من مصر وجزر القمر والعراق وموريتانيا وليبيا وسوريا والسودان والصومال واليمن كأدنى معدلات الازدهار في التصنيف.

وعلى الصعيد العالمي، جاءت الدنمارك في رأس قائمة أكثر الدول ازدهاراً، ومن ثم النرويج فالسويد، تليها فنلندا وبعدها سويسرا.

 

وطور معهد ليغاتوم التصنيف السنوي لمؤشر الرخاء والازدهار، حيث يستند المؤشر إلى مجموعة متنوعة من العوامل، من بينها: الثروة، والنمو الاقتصادي، ونوعية الحياة، والصحة، والتعليم، والرفاهية الشخصية.

ويهدف المؤشر إلى تسليط الضوء على نقاط القوة والضعف في الدول لتحديد الخيارات الاقتصادية التي يجب القيام بها لمواصلة بناء مجتمعات شاملة، وفتح المجال أمام الابتكار، وتمكين الناس من تحقيق الرخاء.

ويقيس المؤشر أداء 167 دولة، بالاعتماد على 12 ركيزة في ثلاثة مجالات أساسية للازدهار تشمل: المعايير الشاملة للمجتمعات، وبيئة الاستثمار والاقتصادات المفتوحة، والظروف المعيشية والصحية والتعليمية للأشخاص.

 

 للاطلاع على قائمة مؤشر الرخاء والازدهار من (هنا)

 

 

 

التعليقات (1)
Malek Sellami
الثلاثاء، 21-12-2021 01:21 م
ترتيب تركيا مضحك والله، تستحق مرتبة أفضل على الأقل بثلاثين نقطة