حول العالم

اكتشاف دودة تمتلك أكبر عدد أرجل بين الحشرات المعروفة

الدودة لديها 1306 أرجل - CC0
الدودة لديها 1306 أرجل - CC0
اكتشف باحثون دودة "عمياء" تملك أكبر عدد من الأرجل بين كل الحشرات المعروفة، في حفرة عميقة بباطن الأرض في منطقة ينقب فيها عمال المناجم عن الذهب ومعادن أخرى منها الليثيوم والفاناديوم، بأستراليا.

وقال عالم الحشرات في جامعة فرجينيا للتقنية، بول ماريك، الباحث الرئيسي في الدراسة التي نشرت في مجلة "ساينتيفيك ريبورتس"، إن الدودة لديها 1306 أرجل، وتشبه الخيط، وطولها يصل إلى 95 ملليمترا، وعرضها حوالي 0.95 ملليمتر، ولها رأس مخروطي الشكل، وفم على شكل منقار، وقرون استشعار كبيرة، وهي بدون أعين.

وأضاف: "في السابق لم يكن من المعروف وجود دودة ألفية (تملك ألف رجل)".

وأطلق الباحثون اسم "إيميليبيس بيرسيفوني"، على الدودة المكتشفة، وتعني كلمة "إيميليبيس" "ألف قدم حقيقية"، أما بيرسيفوني فهو نسبة إلى ملكة العالم السفلي في الأساطير الإغريقية القديمة.

وعثر الباحثون على عدد من دودة "إيميليبيس بيرسيفوني" على عمق 60 مترا تحت الأرض، وكانت للإناث أرجل أكثر من الذكور.

وقال الباحث المشارك في الدراسة برونو بوزاتو، عالم الأحياء في بينيلونغيا للاستشارات البيئية في بيرث بأستراليا، "في رأيي، إنه حيوان مذهل.. أعجوبة من أعاجيب الخلق".

وأضاف أنها "أطول دودة عثر عليها حتى الآن، وهي من أول الحشرات التي تستوطن الأرض. وتمكن هذا النوع على وجه الخصوص من التكيف مع العيش على عمق عشرات الأمتار في التربة.. في بيئة قاحلة وقاسية".

وتابع بوزاتو: "نعتقد أن العدد الكبير من الأرجل يوفر ميزة من حيث الجر، ويعطي الديدان القوة لدفع أجسادهم إلى الأمام من خلال الفجوات الصغيرة في التربة التي يعيشون فيها".

ووفق دراسة مجلة "ساينتيفيك ريبورتس"، فإنه حتى الآن، كان الحيوان المعروف بامتلاكه أكبر عدد من الأرجل، هو دودة عثر عليها في كاليفورنيا، وتملك 750 رجلا.

وتعيش الفصيلة الجديدة في ظلام دامس بمنطقة جوفية تزخر بالحديد والصخور البركانية، ونظرا لعدم امتلاكها أعينا، تستخدم حواس أخرى مثل اللمس والشم للتعرف على البيئة المحيطة بها. وهي تنتمي إلى فصيلة من الديدان آكلة الفطريات، حيث يعتقد الباحثون أن هذا هو غذاؤها الرئيسي.

وأفاد موقع "سينس أليرت" العلمي، بأن عدد الأرجل ليس واحدا، وهو يزداد مع التقدم في السن، وإن هذه الأنواع من الديدان هي "من بين أقدم الحيوانات".

وأضاف: "اكتشاف هذه الدودة الألفية الجديدة هو دليل إضافي على التنوع البيولوجي الموجود في أعماق الأرض".
0
التعليقات (0)