صحافة دولية

NYT: منعهم من بيع البيض.. آخر فصول الحرب على المسلمين بالهند

أصبحت مكانة البيضة  أحدث نقطة صراع في الدور المتنامي للهندوسية المتطرفة في الحياة اليومية- نيويورك تايمز
أصبحت مكانة البيضة أحدث نقطة صراع في الدور المتنامي للهندوسية المتطرفة في الحياة اليومية- نيويورك تايمز
كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" ما قالت إنه آخر فصول اضطهاد المسلمين في الهند، والذي يتمثل في منعهم من البيض.

تقرير الصحفية الذي كتبته سوهاسيني راج من أحمد أباد تحدث عن ما يشبه "الغارة" وقعت بعد غروب الشمس مباشرة حيث داهم عمال البلدية بملابس مدنية الحي المزدحم واستولوا على الممنوعات! ركض التجار أو راقبوا بلا حول ولا قوة بينما تأخذ السلطات بضائعهم غير المشروعة! وبهذا نفذت الحكومة حملة ناجحة على البيض!

ليس فقط البيض نفسه على الرغم من أن مسؤولي المدينة صادروا المئات من صناديق البيض أيضا. استولت السلطات على كل شيء - عبوات غاز وخبز وخضروات وأطباق وأكواب ومقاعد- قد يحتاجها المرء لتشغيل عربة طعام لبيع سندويشات البيض. ولم يتبق على الرصيف سوى قشور البيض المهشمة. اعتبر تجار عربات الطعام الذين هربوا أنفسهم محظوظين لأنهم هربوا.

قال فيريندرا رام تشاندرا سينغ: "اكتشفنا أن الشاحنة كانت تقترب من موقعنا.. ركضنا إلى المنزل بعرباتنا واندفعنا بقوة وبسرعة"، مضيفا أنه يمكنه تحضير البيض بمئة وست وخمسين طريقة.

أصبحت مكانة البيضة المتواضعة في ثقافة طعام الشارع في ولاية غوجارات، وهي ولاية في غرب الهند حيث يحب الناس وجباتهم الخفيفة، أحدث نقطة صراع في الدور المتنامي للدين في الحياة اليومية.

في عهد رئيس الوزراء ناريندرا مودي الذي يتمتع بقاعدة قومية هندوسية اتخذت الحكومة الوطنية خطوات في السنوات الأخيرة للترويج للدين وتهميش المسلمين وغيرهم من الجماعات.

وقد حذت الحكومات المحلية حذوها وسنت قوانين في بعض الأماكن تلتزم بشدة بالعقيدة الهندوسية. هذا صحيح بشكل خاص في ولاية غوجارات التي قادها مودي لمدة 13 عاما قبل أن يصبح رئيسا للوزراء والتي غالبا ما يُنظر إليها على أنها مختبر لدفع السياسات لإعادة تشكيل الهند وفقا لرؤيته القومية الهندوسية.

وتشمل تلك الإجراءات تشديد الحظر على الكحول وإضافة وسائل حماية من ذبح الماشية التي يعتبرها كثير من الهندوس مقدسة.

لكن حتى الهندوس المتدينين لا يتفقون دائما فيما بينهم على الممارسات التي يجب على المؤمنين اتباعها، وهو صراع يثير أيضا قضايا الدخل والطبقة. ومن هنا جاء الخلاف المرير على البيض.

كثير من الهندوس نباتيون، لا سيما بين النخبة داخل نظام الطبقات التقليدي في الهند، وبعضهم يعتبر البيض من منتجات اللحوم.

وقال مسؤولون محليون إنه بناء على شكاوى من الهندوس بالإضافة إلى مخاوف صحية فإنهم قرروا حظر بيع وعرض اللحوم والأسماك والبيض في الشارع في أحمد أباد، أكبر مدن غوجارات وأربع مدن أخرى على الأقل في منتصف تشرين الثاني/ نوفمبر. وقال راجكوت عمدة إحدى المدن لوسائل الإعلام المحلية: "يمكن رؤية عربات الطعام غير النباتية في كل مكان في المدينة. هذا يؤذي المشاعر الدينية للشعب".

لم تتوقع السلطات المحلية رد الفعل القوي. في الأيام الأخيرة في مواجهة دعوى قضائية واحتجاجات، رضخ المسؤولون في أحمد آباد وسمحوا باستئناف مبيعات الطعام الممنوع سابقا في الوقت الحالي على الرغم من أن النزاع قيد النظر من قبل المحاكم.

ألقى كبار قادة حزب "بهاراتيا جاناتا" الهندوسي المتطرف الذي يتزعمه مودي والذي يهيمن على السياسة في ولاية غوجارات باللوم على المسؤولين المحليين. وقال رئيس وزراء الولاية بوبيندرا باتيل لوسائل إعلام محلية: "بعض الناس يأكلون طعاما نباتيا.. بعض الناس يأكلون طعاما غير نباتي. ولم يكن لدى حكومة حزب B.J.P. أي مشكلة في ذلك".

ليس لدى الهند نقص في المشاعر حول الطعام. تختلف الممارسات على نطاق واسع حسب المنطقة والطائفة. في ولاية آسام الشمالية الشرقية يتغذى الهندوس على سمك تينجا كاري وهو طبق حامض ولذيذ مُخفف بالطماطم والديلنيا الهندية. في ولاية كيرالا الجنوبية فإن جاذبية الدجاج المشوي - قطع اللحم الطرية المنقوعة في اللبن الرائب ومسحوق الفلفل الأحمر - تعبر الخطوط الدينية والاجتماعية.

مع تصاعد القومية الهندوسية تصدّر الطعام عناوين الصحف. فقد مئات الأشخاص وظائفهم عندما بدأت إحدى الولايات التي يقودها حزب "بهاراتيا جاناتا" المتطرف في شمال الهند في إغلاق المسالخ. وتعرض المسلمون المتهمون بذبح الأبقار إلى الإعدام دون محاكمة على يد الغوغاء. وفي ولاية كارناتاكا الجنوبية تعهد زعيم هندوسي بالاحتجاج على خطة بعض المسؤولين المحليين لتقديم البيض في وجبات الغداء المدرسية.

يمكن أن تتعارض هذه المعتقدات مع الأهداف الاقتصادية للهند والأعراف الاجتماعية المتغيرة. نما استهلاك البيض في الهند بشكل كبير في السنوات الأخيرة مع دخول المزيد من العائلات إلى الطبقة الوسطى. إنهم يأكلون الآن ما معدله 81 بيضة سنويا في المتوسط.

تأمل الحكومة المركزية أن يصبح البيض مصدرا متناميا للبروتين. يمكن أن يساعد ارتفاع استهلاك البيض قطاع الزراعة المضطرب في البلاد. دعا المتنبئون الحكوميون إلى زيادة استهلاك الدجاج والبيض بما يكفي لمضاعفة دخل المزارعين ومنع سوء تغذية الأطفال.

سعى منتجو البيض في الهند بقوة لكسب جيل جديد. في إعلان تجاري لمزارعي البيض يحل الأثر الغذائي للبيض نزاعا بين سونيل جافاسكار وراهول درافيد وكابيل ديف، ثلاثة لاعبي كريكيت هنود أسطوريين.

ترقى الحملة المناهضة للبيض إلى رد فعل من قبل الهندوس المحافظين لا سيما بين الطبقة العليا الذين يعتقدون أن استهلاك البيض يضر بالتقدم الروحي.

قال غانشيام شاه الأستاذ المتقاعد في علم الاجتماع السياسي الذي يعيش في أحمد آباد: "يريدون أن يعتقد الناس أن الطعام النباتي هو الطعام المتحضر.. هذا جزء من ثقافتهم القديمة".

وقال إن مسؤولي غوجارات "لديهم أجندة لجعل ولايتهم الولاية الهندوسية الأولى" من خلال إملاء نظام ثقافي وقيمي موحد. وبالتأكيد هناك معجبون بالحظر المفروض على البيض.

قال ناريش كانسارا المسؤول في معبد هندوسي كبير في أحمد آباد إنه كان من الخطأ بيع طعام غير نباتي في مكان قريب: "لماذا لا يأكلون في فندق بعيدا عن الأنظار؟.. لماذا هكذا بالعلن؟".

ومع ذلك تسبب حظر البيض في حدوث ضجة. أدت مصادرة العربات في تشرين الثاني/ نوفمبر إلى إثارة الباعة المتجولين الذين بدأوا في الاحتجاج خارج المكاتب الحكومية.

هاجر سينغ عامل عربات الطعام في أحمد أباد الذي فر من حملة تشرين الثاني/ نوفمبر من ولاية بيهار الأفقر في التسعينيات خلال فترة تحرر اقتصادي. شيئا فشيئا بنى لنفسه اسما على تنوع أطباق البيض التي يصنعها.

يتفاخر سينغ بأطباق البيض التي يحبها عملاؤه أكثر من غيرها. يوجد "جون باراثا" عجة من ثلاث بيضات مغطاة بفتات الخبز لجعلها مقرمشة ومحشوة بالمايونيز والجبن والبصل وسلطة الطماطم والكزبرة ملفوفة داخل خبز هندي طري. "نرجس" طبق سمي على اسم ممثلة بوليوود شهيرة من الستينيات مصنوع من البيض المسلوق المخفوق بالكريمة ويقدم مع الكعك والخبز. وطبق اسمه "ماهي رول ماسالا" عبارة عن عجة بثلاث بيضات مع الجبن والبصل والطماطم والفلفل الأخضر.

أقام العربة على الجانب الآخر من حديقة عامة مترامية الأطراف جذبت العائلات والطلاب. دفعه الطلب إلى توظيف أربعة عمال معه.

قال رئيس جمعية الباعة المتجولين في ولاية غوجارات راكيش ماهريا إن البائعين والزبائن في الغالب من الهندوس. وينتمي العديد من البائعين إلى الطبقات الدنيا، وهم كتلة تصويت كبيرة والعديد من الزبائن الهندوس كانوا غاضبين أيضا.

قالت دارا باتيل طالبة الهندسة البالغة من العمر 20 عاما والتي تناولت طبقها المفضل البيض المفروم عدة مرات في الأسبوع في الأكشاك على جانب الطريق بالقرب من كليتها إن الوجبة كانت مصدر البروتين الوحيد لها.

وقالت: "لماذا لدى الحكومة مشكلة إذا أردنا أكل البيض.. يتعلق الأمر أيضا بمصدر رزق هؤلاء الباعة المتجولين".

على الرغم من أن الحكومة المحلية تقول الآن إنه لن يتم اتخاذ إجراءات قسرية ضد بائعي البيض، إلا أن مسؤولي البلدية لم يلغوا الحظر رسميا بعد. قال بائعون إنهم تلقوا تأكيدات بأنهم يستطيعون العودة.

ومع ذلك على طول طريق البحيرة حيث باعوا بيضهم ذات مرة تضاءل عدد عربات الطعام، مما يشير إلى أن الحملة ضد البيض لم تنته بعد.

قال سينغ: "من يدري إلى متى سيسمح لنا بالبقاء هنا؟. يمكنهم فعل أي شيء في أي وقت".
التعليقات (0)

خبر عاجل