سياسة دولية

باربادوس تصبح أحدث جمهورية بالعالم وتستقل عن التاج البريطاني

في أيلول/ سبتمبر من العام الماضي، أعلنت باربادوس عزمها على عزل الملكة إليزابيث كرأس للدولة- جيتي
في أيلول/ سبتمبر من العام الماضي، أعلنت باربادوس عزمها على عزل الملكة إليزابيث كرأس للدولة- جيتي

أصبحت باربادوس فجر الثلاثاء، أحدث جمهورية في العالم بتحررها من سلطة التاج البريطاني، وذلك في حفل رسمي حضره ولي عهد المملكة المتّحدة الأمير تشارلز، وجرّدت خلاله والدته الملكة إليزابيث الثانية من منصبها كرئيسة لهذه الدولة.

 

وخلال الحفل أقسمت الحاكمة العامة للجزيرة الكاريبية ساندرا ميسن اليمين الدستورية رئيسة للجمهورية الوليدة، وأُنزل علم الملكة الذي كان يمثّل خضوع باربادوس للتاج البريطاني.

 

وفي أيلول/ سبتمبر من العام الماضي، أعلنت باربادوس عزمها على عزل الملكة إليزابيث كرأس للدولة لتصبح جمهورية.

 

وكان النظام السياسي في بربادوس، قبل تلك التطورات، يقوم على أساس أن الملكة إليزابيث الثانية هي رأس الدولة التي يمثلها الحاكم العام للجزيرة.

 

وتعلو منذ فترة أصوات في باربادوس تدعو إلى الانتقال إلى النظام الجمهوري. ووصفت رئيسة وزراء الجزيرة ميا موتلي، الأمر بأنه فرصة سانحة لكي تثبت باربادوس ذاتها وتظهر قدرا أكبر من الثقة بالنفس.


وقالت موتلي: "لقد حان الوقت لكي نترك ماضينا الاستعماري تماما وراء ظهورنا".


وفي حوار مع "بي بي سي"، قالت موتلي إن محْو آثار النظام الاستعماري لم يكن عملا "عدائيا".


وأكدت موتلي احترامها للملكة إليزابيث الثانية، لكنها قالت إن الوقت قد حان لنوع جديد من الصداقة بين باربادوس والمملكة المتحدة، لتظل الدولتان شريكتين مقرّبتين.

 

وبالتحول إلى النظام الجمهوري وانتهاء العهد الملكي، تنتهي رموز كثيرة في باربادوس منها: لوحات للملكة إليزابيث في داخل المنشآت الحكومية، والشارات الملكية التي تزين الملابس الرسمية لعناصر الشرطة والبريد. وثمة مستشفى في باربادوس يحمل اسم الملكة إليزابيث.

وانتهى إرث امتد لأكثر من 400 عام منذ رسوّ سفينة إنجليزية على شاطئ الجزيرة وإعلان خضوع باربادوس لتاج الملك جيمس الأول.


التعليقات (0)

خبر عاجل