حقوق وحريات

استشهاد أسير فلسطيني نتيجة الإهمال الطبي

يعاني أكثر من 500 أسير داخل سجون الاحتلال من أمراض مختلفة- الأناضول
يعاني أكثر من 500 أسير داخل سجون الاحتلال من أمراض مختلفة- الأناضول

أعلن مكتب إعلام الأسرى، صباح الخميس، عن استشهاد الأسير سامي العمور، داخل سجون الاحتلال، نتيجة الإهمال الطبي المتعمد.

 

وأشار إلى أن الأسير العمور محكوم بالسجن لمدة 19 عاما، ومعتقل منذ عام 2008.

 

وحمل نادي الأسير، في بيان وصل "عربي21" نسخة منه، الاحتلال، المسؤولية الكاملة عن استشهاده، مؤكدا أنه استشهد نتيجة لسياسة القتل البطيء، بالإهمال الطبي.


والأسير الشهيد سامي العمور من سكان دير البلح وسط قطاع غزة، وكان يعاني أمراضا في القلب.

 

وفي تعليقها على استشهاد الأسير، أكدت حركة حماس على لسان المتحدث باسمها عبد اللطيف القانوع، أن "استشهاد الأسير سامي العمور داخل سجون الاحتلال نتيجة الإهمال الطبي المتعمد، جريمة جديدة تبرهن على وحشية الاحتلال وانتهاكه الصارخ للقوانين الدولية والحقوق والإنسانية". 

وأوضح في تصريح خاص لـ"عربي21"، أن "ارتقاء الشهيد العمور يرفع عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى 227 شهيدا، وهو ما يدلل على أن جرائم الاحتلال مستمرة بحق الأسرى، وهو يضرب بعرض الحائط كافة المواثيق الدولية والقوانين الإنسانية". 

وطالب القانوع، "المؤسسات الحقوقية والإنسانية وكل أحرار العالم، بالعمل على محاكمة الاحتلال وتقديم قادته للمحاكم". 

 

ويعاني أكثر من 500 أسير وأسيرة فلسطينية داخل سجون الاحتلال من أمراض مختلفة، بينهم العشرات من ذوي الإعاقة ومرضى السرطان.

 

واحتجاجا على استشهاد الأسير سامي العمور، كشف رئيس هيئة الأسرى قدري أبو بكر، في تصريح خاص لـ"عربي21"، أن "الأسرى دخل السجون الإسرائيلية، سيقومون اليوم بإرجاع وجبات الطعام الثلاث، وأخبروا إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية بذلك، إضافة للطرق على الأبواب رفضا لسياسة الاحتلال ضدهم، واستنكارا لما جرى مع الأسير الشهيد سامي العمور". 

وبين نادي الأسير، أن "العمور نُقل قبل عدة أيام من سجن "نفحة" إلى سجن "عسقلان"، وجرى نقله لاحقًا إلى مستشفى "سوروكا" حيث خضع لعملية جراحية وفشلت، وبالأمس خضع لعملية أخرى، وصباحًا أُعلن عن استشهاده". 

ونبّه إلى أن "الأسير العمور ضحية جديدة لجريمة الإهمال الطبي التي تُشكّل أبرز السياسات الممنهجة التي تسببت في السنوات القليلة الماضية باستشهاد أسرى، وسبق الأسير العمور في الشهر ذاته من العام الماضي الأسير كمال أبو وعر من جنين الذي ارتقى شهيدا نتيجة للإهمال الطبي، إضافة إلى الأسير حسين مسالمة الذي ارتقى شهيدا بعد الإفراج عنه بفترة وجيزة خلال هذا العام". 

وبارتقاء الشهيد العمور، يرتفع عدد الشهداء الأسرى في سجون الاحتلال إلى 227 شهيدا منذ 1967، منهم 72 أسيرا ارتقوا نتيجة لجريمة الإهمال الطبي. 

ولفت إلى أن "الاحتلال يواصل احتجاز جثامين سبعة شهداء في سجون الاحتلال قبل ارتقاء الشهيد العمور اليوم، وهم: أنيس دولة، وعزيز عويسات، و فارس بارود، ونصار طقاطقة، وبسام السايح، وسعدي الغرابلي، وكمال أبو وعر". 

وحمّل نادي الأسير إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عن استشهاد الأسير العمور، وعن مصير وحياة الأسرى المرضى كافة، مطالبا كافة جهات الاختصاص بـ"التدخل الجدي لوقف هذه الجريمة الممنهجة والمستمرة بحقّ أسرانا". 

يشار إلى أن عدد الأسرى في سجون الاحتلال بلغ حتى نهاية شهر أكتوبر نحو 4650 أسيرا منهم 34 أسيرة، ونحو 160 طفلا. 

التعليقات (0)