صحافة دولية

إنترسيبت: ابن سلمان يحاول الانتقام من بايدن برفع أسعار النفط

مقربون من ابن سلمان دعوا بايدن للاتصال به لإنهاء الأزمة- جيتي
مقربون من ابن سلمان دعوا بايدن للاتصال به لإنهاء الأزمة- جيتي
قال موقع إنترسيبت؛ إن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، يحاول "الانتقام" من الديموقراطيين بشكل عام والرئيس الأمريكي جو بايدن بشكل خاص، من خلال رفع أسعار النفط وزيادة معدلات التضخم العالمية.

وقال الموقع؛ إن ابن سلمان يتخذ هذه الخطوة بسبب مواقف الحزب الديمقراطي وبايدن الأخيرة تجاه المملكة.

وقارن بين مواقف السعودية في فترتي الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، والحالي جو بايدن، مشيرا إلى أن الرياض امتثلت لطلب ترامب في 2018 حين دعاها في حينه لخفض أسعار النفط من خلال زيادة الإنتاج.

وفي المقابل، تجاهلت الرياض طلب بايدن الذي دعا في آب/ أغسطس الماضي أوبك إلى زيادة الإنتاج مرة أخرى بعد ارتفاع الأسعار.

وكان بايدن ربط أيضا، في تصريحات لشبكة "سي أن أن" الأمريكية، الشهر الماضي ارتفاع أسعار الوقود في الأسواق العالمية بالسعودية وقلة العرض من دول أوبك، وكذلك بـ"الكثير من الأشخاص في الشرق الأوسط" الذين يريدون التحدث معه، لكنه يستبعد التحدث معهم.

ولم يحدد بايدن الأشخاص الذين قال إنهم يريدون التحدث "في الشرق الأوسط"، لكنه أكد منذ توليه السلطة أنه لن يتواصل مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وسيتواصل فقط مع الملك سلمان بن عبد العزيز، وفقا للشبكة الأمريكية.

وأشار تقرير "إنترسيبت" إلى أن ابن سلمان يرفض الامتثال لدعوات بايدن المتعلقة بأسعار النفط؛ بسبب "عدم حصوله على لقاء مع بايدن لغاية الآن، وأيضا نتيجة انسحاب الولايات المتحدة من الحرب في اليمن".

ويستشهد التقرير بتغريدة نشرها في تشرين الأول/أكتوبر الكاتب والمعلق السعودي علي الشهابي، المقرب من ابن سلمان بحسب الموقع، وقال فيها؛ إن "بايدن لديه رقم هاتف الشخص الذي يتعين عليه الاتصال به إذا كان يريد أي خدمات".

وينقل التقرير عن نائب الرئيس التنفيذي لمعهد كوينسي، تريتا بارسي، القول؛ إن "الخطوة التي اتخذها محمد بن سلمان تهدف إلى تعزيز الجمهوريين، الذين يعتبرهم ولي العهد حليفا أكثر موثوقية".

ويتخذ بايدن موقفا أشد من سلفه دونالد ترامب تجاه الرياض في ما يتعلق بسجلها في مجال حقوق الإنسان وحرب اليمن.

وكانت إدارة بايدن أصدرت في بدايات هذا العام تقريرا للمخابرات الأمريكية، وجه أصابع الاتهام للأمير محمد بن سلمان في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي عام 2018، لكن جنبه أي عقاب مباشر.

وسحبت الإدارة الأمريكية دعمها للعمليات الهجومية التي ينفذها تحالف تقوده المملكة لقتال الحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن.
 
التعليقات (3)
ابن سلمان في انتظار رضى الاسياد عنه
السبت، 13-11-2021 09:08 م
يا راجل قول كلام غير ده ابن سلمان مين اللي حينتقم من بايدن!! لا ابن سلمان ولا سلمان ان كان مايزال حيا يرزق وليس موضوعا في المجمد ولا عائلة سعود مجتمعة ولا اي طرطور من الطراطير الملصمة على كراسي الحكم في الدول العربية يستطيع ان يتأخر في امر صادر عن السفارة الامريكية في اي من تلك المستعمرات. الموضوع وما فيه والعلم عند الله هو محاولة فرملة القطار الصيني قبل ان يدهس امريكا ومعها صبيتها وتوابعها حتى لو استفاد زعيم المافيا الروسية فلاديمر بوتين من زيادة اسعار الطاقة فالغرب وعلى رأسه امريكا تعلموا كيف يتعاملون مع الروس وكيف يمكنهم شراءهم بثمن بخس للقيام بارتكاب احط انواع الجرائم نيابة عنهم عكس الصيني الذي يدفع اموال طائلة ويقوم بانشاء بنى تحتية حول العالم لكي يغزو العالم بمنتجاته الصناعية التي اصبحت تهدد الغرب وعلى رأسه امريكا بالافلاس.
محمد غازى
السبت، 13-11-2021 08:38 م
من أنت ياإبن سلمان حتى تنتقم من سيدك الرئيس بايدن؟ هل تعتقد أن بايدن هو ترامب الذى غطى على جريمتك الكبرى بوساطة من صهره كوشنير، مقابل المليارات التى دفعتها له من أموال ألنفط ألتى هى ملك أهل نجد والحجاز. إنك وأهلك دخلاء على العروبة وألإسلام. حسل مذكرات جون فيلبى، رجل المخابرات البريطانى، فإن تنصيب عبدالعزيز ملكا جاء تلبية لمطالب ورغبة اليهود فى المخابرات البريطانية. أصول مملكة الرمال وجذور مؤسسيها غير ألإسلامية، تؤكد الوثائق أن مردخاى أليهودى ألذى جاء من البصرة فى العراق، هو جد ملك الأول محمد بن سعود، وأن محمد بن عبدالوهاب ألذى أعتمد إماما لملوكهم ، جاء من بورصه فى تركيا وهو من يهود الدونما. أنت دخيل على الحجاز وعلى العروبة وألإسلام.
امازيغي
السبت، 13-11-2021 04:29 م
اللهم اضرب ابن سلمان التي ربته اليهودية الاثيوبية ببايدن اليهودي واخرجنا سالمين غانمين من ارتفاع البترول