حول العالم

وفاة عاملة أردنية "حزنا" يثير غضبا بمواقع التواصل الاجتماعي

pexels-alex-andrews-821735
pexels-alex-andrews-821735
أثارت وفاة عاملة خياطة أردنية، بأحد المشاغل في منطقة الأزرق شرقي البلاد، نتيجة تعنيفها وإهانتها من قبل مسؤوليها في العمل، غضبا عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن.

وقالت وسائل إعلام أردنية، إن الخياطة تدعى حمدة، وتوفيت نتيجة نوبة حزن شديدة، أحدثت انفجارا ونزيفا دمويا في الدماغ.

وأشارت إلى أن مدعي عام الأزرق فتح تحقيقا في شكوى تم تقديمها بحق المتسببين بوفاتها، وأرفقت عائلتها تقارير طبية، وشهادات لمن حضروا الحادثة.

وتفيد اللائحة التي أقيمت من قبل زوج السيدة وأطفالها القصر الثلاثة إلى جانب والدتها وشقيقيها ضد الشركة التي يملكها أجانب من جنسية آسيوية، والتي كانت المتوفية تعمل فيها بوظيفة خياطة، وبشكوى الإيذاء النفسي والمعنوي والإكراه المفضي إلى القتل بالاشتراك بحدود أحكام المواد 326 و330 و76 من قانون العقوبات الأردني.

وتقول الوقائع الواردة في الشكوى، إن المجني عليها كانت تعمل لدى المشتكى عليهم بوظيفة خياطة منذ نحو سنة، مؤكدة أن المجني عليها لا تعاني من أية أمراض أو إصابات، وهي تتمتع بصحة جيدة وبنية جسمية صحية سليمة، ولم يسبق لها أن اشتكت من أية أمراض أثناء فترة عملها.

وبينت الوقائع أنه في الأيام الأخيرة تمت ممارسة ضغوط نفسية ومعنوية عليها، وفي تاريخ 30\9\2021 صباحا وأثناء قيام المجني عليها بعملها داخل المشغل كالمعتاد، قام المشتكى عليهم وعددهم 7 بالضغط على المجني عليها وإيلامها نفسيا ومعنويا ومحاولة إكراهها على العمل أو تركه، مما أدى إلى دخولها في نوبة بكاء وغضب وانفعال شديدين.

ولفتت وسائل إعلام أردنية إلى أن الأمر أدى إلى سقوطها داخل المشغل أمام العاملين والمشتكى عليهم ودخولها في غيبوبة، و"هذا واضح من خلال تصوير الكاميرات داخل المشغل ومكتب المشتكى عليهم، والمؤيد بالتقارير الطبية والخبرة الفنية الطبية التي عللت سبب الوفاة بشكل واضح لا لبس فيه" وفق الروايات.

وتصدر وسم #حمدة – الخياطة قائمة أكثر الوسوم تفاعلا عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن.

وطالب نشطاء بإنزال أقسى العقوبات، بحق أرباب العمل، كونهم السبب الرئيسي في وفاة السيدة، والحكم بتعويض كبير لأولادها الذين فقدوا أمهم، "نتيجة جشع أصحاب الأعمال".

 

 


وأكد الناطق باسم وزارة العمل محمد الزيود، أن الوزارة تتابع تفاصيل حادثة وفاة خياطة داخل مشغل خياطة في منطقة الأزرق.

وقال إن الوزارة ستقف عند نتائج القضية كونها منظورة أمام القضاء الأردني.

 

التعليقات (5)
الواثق بالله
الخميس، 04-11-2021 06:38 م
قصة ، الضغوط النفسية و المعنوية و الإيذاء بالظلم و انتقاص الحقوق و الاعتداء على الحقوق المالية للعاملين العرب في مؤسسة ما ببلد ما من بلدان العرب ، موجودة و منتشرة مع الأسف الشديد . أنا شخصياً تعرضت للأمور المذكورة لمدة زادت عن ثلاثة عقود . لم يدعمني أثناء ذلك أي شخص من العاملين لأنهم كانوا بين جبان رعديد و منافق عبد للإدارة . الذي كان لي سنداً و ناصراً و معيناً هو ((الله)) وحده لا شريك له حتى وصلت إلى التقاعد و غادرت تلك المؤسسة الجائرة . كنت أقول لغيري من المظلومين : يقيني بالله يقيني ، أي أن ثقتي بالله تحميني . يا إخوة ، من يتسلح بالعقيدة و بالدعاء لن يكسره أحد من الظالمين و يدخله في نوبة حزن شديدة كما حصل مع "حمده شبيب" رحمها الله. ثم إن حياة البشر قصيرة حتى و لو امتدت إلى 100 عام و بعد ذلك يوجد حساب في الآخرة و "عند الله تجتمع الخصوم" . أين الوالدين من تشجيع حمده على الصمود ؟ كان أبي و أمي رحمهما الله يشجعانني بأقوال بسيطة لكنها في صميم الصميم ، مثل قول والدي " اللي بيوخد منك بخبيلك ، و رايح تشوفه لقدام " و مثل قول أمي "إرمي حملك على الله ، أي استعن به" و كررت لي قول "بيوت الظالمين خراب" .
Ezzat
الخميس، 04-11-2021 03:02 ص
حسبي الله ونعم الوكيل
محمد غازى
الخميس، 04-11-2021 02:39 ص
يجب على الحكومة ألأردنية، ألتدخل فورا وإجراء تحقيق كامل بما أدى إلى وفاة خياطة بسبب ظلم أصحاب العمل لها وتأنيبها على إنتاجها، لأنهم يريدون إنتاج أكثر من قدرة العاملات، حتى يحققوا أرباح أكثر. يجب على الحكومة إجبار أصحاب المصنع بدفع تعويض عالى جدا لأهل الفقيدة، وإنذارهم أن هناك حقوق عماليه وأن العمال ليسوا عبيد!!! هل سنسمع قريبا قيام ألمسؤولين بإنصاف الفقيدة؟ نتمنى ذلك!!!
نبيل
الأربعاء، 03-11-2021 09:34 م
الون زوجها الذي اخرجها من منزلها بطلب الوقت عوض توفيره لها ولاولادهاأين رجولته
قصة واحدة خرجت للعلن بسبب الوفاة من آلاف القصص الشبيهة التي لم تحدث بها وفاة ولا أحد يعلم عنها.
الأربعاء، 03-11-2021 08:27 م
قصة واحدة خرجت للعلن بسبب الوفاة من آلاف القصص الشبيهة التي لم تحدث بها وفاة ولا أحد يعلم عنها.