سياسة عربية

السعودية والبحرين تطردان سفير لبنان إثر أزمة قرداحي

قرداحي وصف حرب اليمن بـ"العبثية" داعيا إلى إنهائها- صفحته عبر فيسبوك- واس
قرداحي وصف حرب اليمن بـ"العبثية" داعيا إلى إنهائها- صفحته عبر فيسبوك- واس

قررت السعودية والبحرين، الجمعة، طرد السفير اللبناني، إثر أزمة تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي، حول حرب المملكة في اليمن.

 

وقالت وزارة الخارجية البحرينية الجمعة، إنها طلبت من سفير لبنان مغادرة أراضي المملكة خلال 48 ساعة.

 

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس" إن السعودية قررت استدعاء سفيرها في بيروت وليد البخاري للتشاور، بالإضافة إلى قرارها بـ"مغادرة السفير اللبناني خلال 48 ساعة".

 

وتابعت أنه تقرر أيضا "وقف كافة الواردات اللبنانية إلى المملكة، كما سيتم اتخاذ عدد من الإجراءات الأخرى لتحقيق تلك الأهداف".

 

وأضافت أنه "حرصاً على سلامة المواطنين في ظل ازدياد حالة عدم استقرار الأوضاع الأمنية في لبنان فإن حكومة المملكة تؤكد على ما سبق أن صدر بخصوص منع سفر المواطنين إلى لبنان".

 

وقالت السعودية إن تصريحات قرداحي "تمثل حلقة جديدة من المواقف المستهجنة والمرفوضة الصادرة عن مسؤولين لبنانيين تجاه المملكة وسياساتها فضلاً عمّا تتضمنه التصريحات من افتراءات وقلبٍ للحقائق وتزييفها".

 

وأضافت أن هذه القرارات تأتي أيضا لـ"عدم اتخاذ لبنان الإجراءات التي طالبت بها المملكة لوقف تصدير آفة المخدرات من لبنان من خلال الصادرات اللبنانية للمملكة، لا سيما في ظل سيطرة حزب الله الإرهابي على كافة المنافذ، وكذلك عدم اتخاذ العقوبات بحق المتورطين في تلك الجرائم التي تستهدف أبناء شعب المملكة".

 

فيما نقلت قناة "إم تي في" عن مصادر، قولها إن خطوة السعودية قد يلحقها خطوات مماثلة من دول خليجية.

 

اقرأ أيضاصحف سعودية تشتم قرداحي.. شبّهته بالحوثي ونصر الله (شاهد)

 

وعلق الأمير السعودي، عبد الرحمن بن مساعد، على تصريحات قرداحي في تغريدة عبر حسابه على "تويتر" الخميس قائلا: "بعض مواطني لبنان (الإيراني) في وسائل التواصل يقولون معلقين على أزمة قرداحي (حِلّوا عنّا بقا)".

 

وأضاف: "أدعو الله أن يتم ذلك.. ففي رأيي (الشخصي) حان الوقت أن (نحل عنكم وتحلوا عنّا) وأن يعود سفيركم إليكم وسفيرنا إلينا، فأي جدوى للعلاقات مع دولة تنأى بنفسها عن علاقات حسنة معنا؟!".


وقال في تغريدة أخرى تعليقا على ما نشرته وزارة الإعلام اللبنانية: "هذا إن صح، وأظنه صحيحا، هو تأكيد أن لبنان مختطف، وإلا فكيف يتبرأ رئيسه ورئيس وزرائه من تصريح قرداحي المسيء للسعودية والإمارات، ويظهر هذا من وزارة إعلامهم".


وتابع: "سنرى إن كان هذا من مصلحة لبنان التي يقول قرداحي أنها أولويته".

 

 

 

 

وكان قرداحي قد قال في تصريحات مسجلة لبرنامج "برلمان شعب" عبر "يوتيوب" في معرض رده على سؤال حول موقفه مما يحدث في اليمن: "شعب يدافع عن نفسه، هل يعتدون على أحد؟.. في نظري هذه الحرب اليمنية عبثية يجب أن تتوقف".

واعتبر أن "الحوثيين يدافعون عن أنفسهم في وجه اعتداء خارجي"، ليوجه له أحد الحضور سؤالا: "هل تعتبر أن الإمارات والسعودية تعتديان على اليمن؟"، ليرد: "أكيد يوجد اعتداء، ليس لأنهما السعودية أو الإمارات، ولكن لأن هناك اعتداء مستمرا منذ 8 سنوات، وما لا تستطيع تنفيذه في عامين أو ثلاثة لن تستطيع تنفيذه في 8 سنوات".

فيما استدعت دول خليجية بينها السعودية والإمارات السفير اللبناني لتسليمه مذكرة احتجاج ضد تصريحات قرداحي.

 

 

التعليقات (8)
العسيري ..
السبت، 30-10-2021 10:22 ص
السعودية معها حق لان الامر مرتبط بها مباشرة لكن البحرين ليس لها علاقةبالموضوع وهذا يثبت انها شبه دولة تعيش عى فتات السعودية المذل .
ابن الجبل
السبت، 30-10-2021 06:37 ص
استنكر تصريحات وموقف قرداحي ،ولكن قيام انذال العرب بالتطبيع مع اسرائيل اعمق وأحقر في الخيانة والانحطاط
عجيب
الجمعة، 29-10-2021 09:39 م
جورج لحم كتافه من أموال امراء السعودية ووجوده بهذا المنصب وبهذا الوقت هو لأهداف معينة , القصة وما فيها أنها مسرحية لتمرير الغاز الصهيوني المسروق من فلسطين إلى لبنان بمباركة الجميع وذلك عن طريق إفتعال أزمة سياسية بين الخليج ولبنان لقطع حنفية الأموال السعودية عن لبنان وهي أموال مستحقة للبنان كشرط لاتفاقيات قديمة, ومن ثم السير بخط التطبيع, طبعاً كل الأطراف مشاركة في هذه المسرحية بلا استثناء هي فقط الشعوب المسكينة وحدها المغيبة, والمخطط بدأ من لحظة إفراغ البنوك اللبنانية وافتعال ازمات داخلية كثيرة لارهاق الاقتصاد , طبعاً ناهيك عن الازمات بالدول الشقيقة المحيطة , والأيام ستثبت أنهم جميعاً مشاركين في هذه المسرحية... لكن ما يحيرني هو لماذا هذا الإلتفاف والكذب وكل هذه المؤامرات لتمرير هكذا مخططات مادام أن الشعوب راضخة ولا تملك زمام أمرها ؟ عجيب إلى أين وصل بنا الحال...لطفك يا رب.
احمد
الجمعة، 29-10-2021 07:30 م
عندما تضع ايران يدها على لبنان الكل يسكت او يتجاهل عندما يقتل حزب الله في العراق و سوريا و اليمن الكل يبارك بمن فيهم جووووورج الماروني اليوم بغض النظر عن خلافنا مع سلمان و ابنه الا ان قرار قطع العلاقات صائب و من حق السعوديه لانها ليست مجبره على تمويل لبنان الايراني و من لم يعجبه القرار ليتفضل و يمول
محمد غازى
الجمعة، 29-10-2021 06:36 م
قرداحى ألمواطن ألعربى اللبنانى، قال رأيه كأى مواطن عربى، فى شأن ما. جورج قرداحى لم يكن وزيرا يوم صرح بما صرح به عن الحوثيين اليمنيين، بأنهم يدافعوا عن بلدهم بوجه الغزاة سواء كانوا سعوديين أو إماراتيين أو أى جنسية أخرى. لماذا تقوم السعودية بتحميل حكومة لبنان مسؤولية ما صدر عن مواطنها قرداحى؟ هل تريد ألسعودية تكميم أفواه الشعوب العربية كلها بواسطة حكامها، إذا تجرؤوا وإنتقدوا تصرف سعودى؟؟؟ إنها قمة الجبروت ألسعودى بحق الشعوب العربية! هل تعتقد ألسعودية أن مساعداتها للبنان أو أى بلد عربى، يجب أن تجعل من هذا البلد عبيدا لها ولجبروت حاكماه محمد بن سلمان قاتل الخاشقجى والممثل بجثته. المواطن اللبنانى جورج قرداحى قبل أن يصبح وزيرا، إنتقد الموقف السعودى وألإماراتى فى اليمن ألذى أدى إلى مقتل ألآلاف وتشريد مئات ألآلاف من قراهم ومدنهم بسبب العدوان اللاشرعى الذى تقوم به السعودية والإمارات على اليمن وشعبه. يجب أن لا تقبل حكومة لبنان أى تنديد سعودى لأحد مواطنيها وتدافع عنه. حزب الله هو حزب مقاوم شريف يستحق ألتقدير وألإحترام.