ملفات وتقارير

أزمة بين الاحتلال وكوريا الجنوبية بسبب صفقة سلاح لطرف ثالث

لم تتطرق وسائل الإعلام العبرية إلى اسم الدولة الثالثة التي ستتعاقد معها كوريا الجنوبية
لم تتطرق وسائل الإعلام العبرية إلى اسم الدولة الثالثة التي ستتعاقد معها كوريا الجنوبية
كشفت وسائل إعلام عبرية، عن خلافات متصاعدة بين كوريا الجنوبية والاحتلال الإسرائيلي، بسبب صفقة أسلحة مع دولة ثالثة.

وأفادت القناة "12" الإسرائيلية بأن "أزمة بين إسرائيل وكوريا الجنوبية على وشك الحدوث، بسبب معارضة وزارة الأمن الإسرائيلية إبرام صفقة أمنية تخطط سيئول لإبرامها مع دولة ثالثة".

ونبهت القناة إلى أن "الحديث يدور عن قضية جرت في الأسابيع الأخيرة بسرية وكشف عنها الليلة لأول مرة"، موضحة أن "الأزمة تشكلت على خلفية الشراكة بين إسرائيل وكوريا الجنوبية لتطوير أنظمة أسلحة ومركبات خاصة وسرية يتم إنتاجها في إسرائيل ومن ثم إدخالها إلى الأنظمة في كوريا الجنوبية".

وأضافت: "بموجب الاتفاق بين البلدين، يجب على كوريا المصادقة مع إسرائيل قبل بيعها الأنظمة إلى زبائنها"، منوهة إلى أن "تل أبيب تخشى أن تصل التكنولوجيا السرية إلى أيدي معادية".

ولفت إلى أن "كوريا الجنوبية هذه الأيام أمام صفقة ضخمة مع دولة ثالثة (لم تذكر اسمها)، وطلبت موافقة خاصة، ترفض وزارة الأمن الإسرائيلية تقديمها".

وذكرت أن هناك "مخاوف لدى إسرائيل من أي تسرب للتكنولوجيا الخاصة الموجودة في أنظمة الأسلحة هذه، وفي كوريا الجنوبية غاضبون، وهم يحاولون تغيير قرار وزارة الأمن بأي طريقة بأيديهم، لكن جميعها قوبلت بالرفض".

وبين التقرير، أن "سيئول حاليا تدرس اتخاذ خطوات إضافية، تهدد بأزمة بين الطرفين، الأمر الذي يضاعف التوتر أكثر بينهما".

وزارة الأمن الإسرائيلية نبهت إلى أن "سياسة رقابة التصدير تراعي الاعتبارات الأمنية والسياسية والاستراتيجية، ولتحديد السياسة هناك شراكة بين وزارة الأمن ووزارة الخارجية، وكل قرار يتخذ بالتنسيق مع التوجه المطروح على الطاولة".
0
التعليقات (0)