سياسة عربية

نواب يطالبون بعودة البرلمان بعد تكليف بودن بتشكيل حكومة

هل يقبل سعيّد بعودة البرلمان للعمل؟ - جيتي
هل يقبل سعيّد بعودة البرلمان للعمل؟ - جيتي

في أول رد فعل نيابي بعد تكليف الرئيس التونسي، قيس سعيّد، نجلاء بودن لرئاسة الحكومة الجديدة، طالب نواب بعودة عمل البرلمان لاستئناف دورته الثالثة.


وطالب عدد من النواب في بيان لهم ببدء أعمال الدورة البرلمانية الثالثة من يوم الجمعة المقبل، داعين جميع النواب إلى الاجتماع، للتباحث لأجل إيجاد حل للأزمة السياسية الراهنة.


وفي بيانهم، الأربعاء، شدد النواب على أن الإجراءات الاستثنائية التي اتخذها سعيّد باطلة وفي حكم العدم وليست شرعية وتؤسس لحكم ديكتاتوري.


وأعلن النواب مقاومتهم الصريحة عبر كل الأشكال الديمقراطية للدفاع عن الشرعية ورفض "انقلاب سعيد".

 

 

اقرأ أيضا: سعيّد يعين نجلاء بودن لرئاسة حكومة تونس.. تعرف عليها (شاهد)

من جانبها، دعت كتلة حركة النهضة (53 نائبا) جميع الكتل البرلمانيّة والشخصيات المستقلّة والقوى الوطنية لتوحيد الصف والتعالي عن الخلافات والتجاذبات السياسية للدفاع عن قيم الجمهورية والديمقراطية وحماية البلاد.


ودعت رئيس مجلس نواب الشعب ومكتبه للانعقاد لاتخاذ الإجراءات الضرورية لعودة المؤسسة البرلمانية للعمل تطبيقا لاحكام الدستور ونظامها الداخلي . 

هذا وعبرت كتلة حركة النهضة بمجلس نوّاب الشعب  في بيان أصدرته الأربعاء عن انشغالها بالمسار الذي تلى يوم 25 يوليو ،وما رافقه من اجراءات. 


واعتبرت الكتلة القرار الرئاسي عدد 117 تعطيلاً فعليا لدستور الجمهوريّة التونسيّة ونزوعا بيّنًا نحو الحكم الاستبدادي المطلق وانقلابا مُكتمل الأركان على الشرعية الدستورية وعلى المسار الديموقراطي. ‎


وأكدت الكتلة رفضَها لتجميع كلّ السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية بيد شخص واحد واستغلال ذلك لفرض خيارات بعينها لعلّ أبرزها الغاء المؤسسات السياسية والرقابية الشرعية القائمة بما في ذلك البرلمان والهيئة الوقتية لمراقبة دستورية القوانين وهيئة مكافحة الفساد.  ‎وفي ختام البيان عبرت كتلة النهضة عن رفضها لمحاكمة النوّاب و المدنيين أمام المحاكم العسكرية .

 

في وقت سابق، الأربعاء، أعلنت الرئاسة التونسية، تعيين بودن، رئيسة للحكومة، خلفا لهشام المشيشي، الذي أقدم سعيد على إقالته، عقب قرارات انقلابه على الحكومة والبرلمان قبل نحو شهرين.


وجاء في بلاغ الرئاسة الذي وصل "عربي21" نسخة عنه: "عملا بأحكام الأمر الرئاسي عـدد 117 لسنة 2021 المؤرخ في 22 سبتمبر 2021 المتعلق بتدابير استثنائية وخاصة على الفصل 16 منه، كلّف رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الأربعاء 29 سبتمبر 2021، السيدة نجلاء بودن حرم رمضان بتشكيل حكومة، على أن يتم ذلك في أقرب الآجال".


وبثت الرئاسة، مشاهد لاستقبال سعيد رئيسة الحكومة المكلفة بودن، وقال إنه اضطر لاختيارها بعد "القرارات الاستثنائية" التي اتخذها قبل شهرين.


وقال سعيد: "سنعمل سويا من أجل محاربة الفساد، وللقضاء على الفوضى التي عمت الدولة، في عديد المؤسسات، هناك صادقون وصادقات يعملون ليلا نهارا، وهناك من هم على نقيض هؤلاء يعملون على إسقاط الدولة".

 

التعليقات (2)
Jordan the hope
الأربعاء، 29-09-2021 10:10 م
السؤال الملح من وراءه ومن يتحمل الخراب الذي سيحل نتيجة هذه التصرفات.
بوطيب المغرب
الأربعاء، 29-09-2021 03:17 م
عن أي برلمان تتكلمون.؟؟!!خلاص..انتهت مدة صلاحيتها و صار مضرا للشعب..من هو المعتوه المخبول الذي لازال ينتظر عودة الغنوشي إلى قبة البرلمان...هاذا حلم ابليس بالجنة..شتان بين الغنوشي و بين السيدة المحترمة نجلاء بودن...انظر الصورتين و افتح قلبك و اسمع الدقات أين ذهبت. للغنوشي ام لنجلاء

خبر عاجل