حقوق وحريات

"العفو الدولية" تطالب قطر بالتحقيق بوفاة عمال مهاجرين

تستبعد تلك الشهادات إمكانية تعويض ذوي العمال، الذين يواجهون عادة صعوبات مالية بعد فقدان معيلهم الرئيسي- جيتي
تستبعد تلك الشهادات إمكانية تعويض ذوي العمال، الذين يواجهون عادة صعوبات مالية بعد فقدان معيلهم الرئيسي- جيتي

طالبت منظمة "العفو الدولية" السلطات في قطر بالتحقيق في ملابسات وفاة عمال مهاجرين، مؤكدة حصول سلسلة وفيات في الدولة الخليجية ظلت بلا تفسير.

 

وقالت المنظمة، في تقرير نشرته الأربعاء، إن السلطات القطرية تقاعست عن التحقيق في وفاة آلاف العمال المهاجرين على مدار العقد الماضي، رغم وجود أدلة على وجود روابط بين عدد من الوفيات المبكرة وظروف العمل غير الآمنة.

 

وأضاف التقرير أن قطر تصدر بشكل روتيني شهادات وفاة للعمال المهاجرين دون إجراء تحقيقات كافية، وبدلا من ذلك تنسب الوفيات إلى "أسباب طبيعية" أو قصور قلبي غامض.

 

اقرأ أيضا: النرويج تحسم قرارها بشأن "مقاطعة كأس العالم بقطر"

 

وتستبعد تلك الشهادات إمكانية تعويض ذوي العمال، الذين يواجهون عادة صعوبات مالية بعد فقدان معيلهم الرئيسي.

 

ولم يتسن لـ"عربي21" الحصول على تعليق من السلطات القطرية.

وسلطت منظمة العفو الدولية الضوء على المخاطر التي يتعرض لها العمال بسبب المناخ القاسي في قطر، لا سيما عندما يقترن بساعات العمل المفرطة والمرهقة بدنيا.

 

وأدخلت الدوحة مؤخرا تدابير حماية جديدة للعمال، بحسب التقرير، ولكن لا تزال هناك مخاطر كبيرة ولم تفعل السلطات شيئا يذكر للتحقيق في حجم الوفيات المرتبطة بالحرارة.

 

واستندت المنظمة في تقريرها إلى استشارة خبراء طبيين بارزين ومراجعة بيانات حكومية تتعلق بآلاف الوفيات، وتحليل عينة من 18 شهادة وفاة، مع إجراء مقابلات مع عوائل ستة منهم، تتراوح أعمارهم بين 30 و40 عاما عند وفاتهم.

التعليقات (0)