طب وصحة

دراسة: الجلوس ساعات طويلة يعرضك لخطر السكتة الدماغية

تحسين النشاط البدني هو عنصر واحد مهم للحد من مخاطر السكتة الدماغية- جيتي
تحسين النشاط البدني هو عنصر واحد مهم للحد من مخاطر السكتة الدماغية- جيتي

أظهرت دراسة جديدة أن البالغين الذين تقل أعمارهم عن 60 عاما ويقضون معظم أيامهم جالسين، معرضون أكثر للإصابة بالسكتة الدماغية.

 

وبحسب الدارسة التي نشرتها "سي أن أن" الأمريكية، فإن الأشخاص الذين يجلسون 8 ساعات يوميا أو أكثر، دون ممارسة أي نشاط بدني، معرضون للإصابة بالسكتة الدماغية أكثر بسبع مرات من أولئك الأشخاص الذين يجلسون أقل من أربع ساعات ومارسوا الرياضة على الأقل لمدة 10 دقائق يوميا.

 

وشارك في الدراسة الصادرة عن جمعية القلب الأمريكية، 143 ألف شخص أعمارهم من 40 وفوق، لا يعانون من أي أمراض سابقة.

 

وقال مؤلف الدراسة الرئيسي الدكتور رائد جندي الباحث الإكلينيكي في جامعة ماكماستر في أونتاريو بكندا، إن السكتات الدماغية تحدث عندما ينسد الشريان الذي يمد الدماغ بالدم، وإذا لم تتم معالجتها بسرعة، فقد تبدأ خلايا المخ في تلك المنطقة بالموت بسبب نقص الأوكسجين.

 

وبينت الدراسة أن هناك تفاعلا بين الوقت المستغرق للجلوس وممارسة الرياضة والعمر، حيث سجلت أكثر إصابات السكتة الدماغية للأشخاص الذين يجلسون 8 ساعات فأكثر ولا يمارسون نشاطا بدنيا.

 

اقرأ أيضا: تناول الحليب ومشتقاته قد يقيك من خطر الإصابة بسكتة دماغية
 

وذكرت حميعة القلب الأمريكية، أن البالغين يجب أن يحصلوا على 150 دقيقة على الأقل أسبوعيا من النشاط البدني معتدل الشدة، فيما ذكر جندي أنه من المثالي أن يكون هذا النشاط في فترات تزيد على 10 دقائق في المرة الواحدة.

 

وأضاف: "تعتبر الأنشطة معتدلة الشدة عندما تمارس الرياضة بما يكفي لرفع معدل ضربات القلب والتعرق، مثل المشي السريع أو ركوب الدراجات".

 

وبحسب "سي أن أن"، فقد أظهرت الأبحاث السابقة أن هناك 10 عوامل مرتبطة بنسبة 90 بالمئة من السكتات الدمافية، كما يشير جندي، لذلك فإنه "يمكن من الناحية النظرية تجنب 90 بالمئة من السكتات الدماغية إذا تجاوز الإنسان العوامل المؤدية لتلك الإصابات".

 

وأشار جندي إلى أن "تحسين النشاط البدني هو عنصر واحد مهم للحد من مخاطر السكتة الدماغية، إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي، والإقلاع عن التدخين، وتشخيص وعلاج حالات ارتفاع ضغط الدم والسكري".

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم