سياسة عربية

حمد بن جاسم: على العالم احترام الوضع الحالي في أفغانستان

ابن جاسم: "على المجتمع الدولي أن يعطيهم الأمل بأنه سيقبلهم ويتعاون معهم مقابل التزامهم بالأعراف الدولية"- جيتي
ابن جاسم: "على المجتمع الدولي أن يعطيهم الأمل بأنه سيقبلهم ويتعاون معهم مقابل التزامهم بالأعراف الدولية"- جيتي

قال وزير خارجية قطر، رئيس الوزراء السابق حمد بن جاسم، إن على العالم أن يحترم الوضع الحالي في أفغانستان، بعد سيطرة حركة طالبان على الدولة.

 

وغرد ابن جاسم أنه "بعد أن عادت طالبان إلى السلطة منتصرة بعد عشرين عام، يجب التحدث معهم بشكل مباشر. و على العالم أن يحترم الوضع الحالي في افغانستان، وألا يتخذ إجراءات للتضيق عليهم".

 

وأضاف: "على المجتمع الدولي أن يعطيهم الأمل بأنه سيقبلهم ويتعاون معهم مقابل التزامهم بالأعراف الدولية".

وتابع في تغريدات أنه "لم يكن ما حدث في أفغانستان مؤخراً مفاجأة لكثير من الناس، لكن ما هي الدروس و العبر التي يجب أن نتعلمها مما حدث في أفغانستان؟ والسؤال أيضاً هو هل طالبان عادت بنفس الفكر السابق أم أنهم طوروا فكرهم بحيث يكونوا مقبولين دوليًا و متسامحين داخليًا؟".

 

وأجاب: "هناك مؤشرات إيجابية، ولكن الأيام القادمة ستتضح الصورة أكثر في كيفية تعاملهم مع كثير من القضايا، مثل حقوق المرأة وحقوق الأقليات والتعليم والانخراط مع المجتمع الدولي، مع الحفاظ على مبادئهم التي يؤمنون بها".

وأردف أن "طالبان تحتاج أن تعمل على تطوير الاقتصاد والبنية التحتية واستغلال الثروات الطبيعية وإيجاد فرص عمل للعاطلين وحسن الجوار مع جيرانها، وهذا هو ما يأمله المجتمع الدولي من طالبان. ويجب على طالبان كذلك ألا تسمح لأي منظمة إرهابية أن تعمل من أراضيها".

وختم بأن "الملاحظة التي أود أن أشير إليها أنه يجب على كل أمة من الأمم الاعتماد على الذات، وليس على أي حماية خارجية، نعم يجب أن يكون هناك علاقات وأصدقاء، ولكن قوة النظام الداخلي هي صمام الأمان".

 

اقرأ أيضا: أردوغان يرحب بتصريحات طالبان "المعتدلة".. ماذا عن مطار كابول؟

التعليقات (0)