سياسة دولية

مستشارون للجبري: متمسكون بكافة الأسرار رغم ضغط ابن سلمان

أوضح المستشارون أن تمسك الجبري يأتي من أجل "حماية أسرار استخباراتية"- جيتي
أوضح المستشارون أن تمسك الجبري يأتي من أجل "حماية أسرار استخباراتية"- جيتي

قال مستشارو رجل المخابرات السعودي السابق، سعد الجبري، إن الأخير متمسك بكافة أسرار الدولة التي لديه، برغم الضغوطات التي يمارسها عليه ولي العهد محمد بن سلمان.

 

وأوضح فريق المستشارين الخاص بالجبري، في بيان، أن الرجل المقرب من ولي العهد وزير الداخلية السابق محمد بن نايف، يتمسك بكافة أسرار الدولة، وذلك امتنانا للقسم الذي أداه حين تعيينه في منصبه وزيرا للدولة ومستشارا في وزارة الداخلية.

 

وأوضح المستشارون أن تمسك الجبري يأتي من أجل "حماية أسرار استخباراتية قد تضر بالأمن القومي الأمريكي".

وقال مستشاري الجبري، في بيان، إنه "على مدى أربع سنوات، يتمسك الدكتور سعد بالقسم الذي أداه لحماية أسرار الدولة، على الرغم من الحملة القاسية التي شنها محمد بن سلمان ضده وأطفاله وعائلته".

وأضاف أن "انضمام حكومة الولايات المتحدة إلى هذه القضية لحماية مصالحها هي خطوة مرحب بها، ولكن حان الوقت لتسهيل التوصل إلى حل ودي وكامل يحرر أطفاله ويحميه من مزيد من الاضطهاد".

وكانت وزارة العدل الأمريكية قالت إنه إذا سمح بالمحاكمة في القضية فقد يؤدي ذلك إلى "الكشف عن معلومات من المتوقع أن تضر بالأمن القومي للولايات المتحدة". وأضافت أنها تدرس استخدام امتياز أسرار الدولة، الذي سيسمح للحكومة الأمريكية بحظر المعلومات التي تضر بالأمن القومي، وسيتم اتخاذ القرار النهائي بحلول نهاية الشهر الجاري.


وكانت مجوعة "سكب" السعودية القابضة المملوكة لصندوق الثروة السيادي للمملكة، الذي يترأسه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، رفعت دعاوى اختلاس ضد الجبري، أولاً في كندا، ثم الولايات المتحدة. وتأسست مجموعة الشركات السعودية التي رفعت القضايا ضد الجبري -بحسب ملف وزارة العدل الأمريكية- "لغرض القيام بأنشطة مكافحة الإرهاب".

 

اقرأ أيضامصدر أمريكي: دعوى السعودية ضد الجبري "ثأر شخصي" يضر بأمننا

التعليقات (2)
BB
السبت، 07-08-2021 10:59 م
لاتخاف الامريكان رايحن يبعوك بقشره بصله مارفع دعاوي عليك الا من وراء اللوبي الي بتدعمه إسرائيل وهو من استشارهم .وعلي مدي 100 عام كل الجواسيس الي تعاملو مع الغرب باعوهم بكيس بلاستك.اعمل زي سنودن.تغدي فيهم قبل مايتعشو فيك.لاانت رايح تكسب الداعوي.ولارايحين يطلقو سراح اهلك.غمض عين فتح عين بيطلع خبرمات بحادث سياره
سمر
السبت، 07-08-2021 06:31 م
يعني ممتنع عن تسريب اسرار الكبسة