علوم وتكنولوجيا

أحجار بالعراق نقش عليها قبل 3600 عام قد تقلب عالم الرياضيات

النقوش وجدت على أحجار للوح قديم اكتشف سابقا في بغداد- ديلي ميل
النقوش وجدت على أحجار للوح قديم اكتشف سابقا في بغداد- ديلي ميل

قلبت مجموعة من الأحجار التي نقش عليها قبل 3600 عام، عالم الرياضيات والهندسة؛ وذلك بسبب ما كشفته من نتائج وصفت بالمذهلة.

 

واكتشفت النقوش في العاصمة العراقية بغداد، وهي عبارة عن قطع لوح فريد جدا وقديم يحمل الرمز "Si.427".

 

والاكتشاف يعد قديما جدا، حيث اكتشف في أواخر القرن التاسع عشر في وسط العراق، تحديدا بجانب العاصمة بغداد، لكن النتائج حديثة، واكتشفت مؤخرا.

 

اقرأ أيضا: أرقام سحرية حيرت علماء الرياضيات.. كيف تصبح محترفا؟
 

وتعد النقوش على اللوح الحجري المكتشف من أهم نقوش العالم برغم صغر حجمه.

 

وبقيت النقوش غامضة إلى أن تم تحليلها ودراستها بشكل معمق من علماء مختصين في الرياضيات في جامعة "نيو ساوث ويلز" في سيدني في أستراليا.

 

ونشرت مجلة "Foundations of Science" العلمية المتخصصة نتائج الدراسة، التي أكدت أن النقوش "تعرّض الرياضيات المنسوبة إلى فيثاغورس بعد 1000 عام للخطر".

 



ويعود تاريخ اللوح إلى العصر البابلي القديم، أي إلى حقبة بين عامي 1900 و1600 قبل الميلاد، حيث تضمن اللوح شكلا رياضيا استخدمه المساحون لتحديد حدود الأرض.


وقال المؤلف الرئيسي الدكتور دانيال مانسفيلد: "إنه المثال الوحيد المعروف لوثيقة مساحية من الفترة البابلية القديمة، وهو عبارة عن رسم يستخدمه المساحون لتحديد حدود الأرض".

 

وتابع: "يخبرنا (النقش) بالتفاصيل القانونية والهندسية حول حقل تم تقسيمه بعد بيع جزء منه".


وأورد موقع "ديلي ميل" البريطانية، عن مانسفيلد، قوله إن العالم اليوم يعتقد أن علم المثلثات، وهو أحد فرع الرياضيات الذي يهتم بدراسة المثلثات، قد طور على يد  الإغريق الذين درسوا السماء ليلا في القرن الثاني قبل الميلاد.

 

اقرأ أيضا: الذكاء الاصطناعي يساعد رياضية معاقة بصريا على القراءة
 

لكنه أشار أيضا إلى أن البابليين قد طوروا قبل ذلك بكثير "علم المثلثات البدائي"، وهو الشكل الخاص بهم لحل المشكلات المتعلقة بقياس الأرض وليس السماء.

 

 

 

 

 

 


ووصف المؤلف مانسفيلد الشكل المكتشف "بالمهم"؛ نظرا لاحتوائه على مثال هندسي يُعرف اليوم باسم "ثلاثية فيثاغورس''، التي تُستخدم لصنع زوايا قائمة دقيقة، ولكن قبل 1000 عام من وجود فيثاغورس على قيد الحياة.

واعتبر الباحث أن الحقبة التي نقش فيها الحجر هي من الحقب التي "بدأت فيها الأرض تتحول إلى ملكية خاصة، حيث بدأ الناس يفكرون في الأرض من منظور أرضي وأرضك، راغبين في إنشاء حدود مناسبة لإقامة علاقات جوار إيجابية".

وتابع الباحث: "قام المساحون القدامى (البابليون) الذين صنعوا Si.427 بعمل جيد: لقد استخدموا مجموعة متنوعة من ثلاثية فيثاغورس المختلفة، مثل المستطيلات والمثلثات القائمة، على حد سواء، لبناء زوايا قائمة دقيقة".

ونوه مانسفيلد إلى أن الشكل "يثير مشكلة خاصة جدا تتعلق بأهل بابل، حيث إن نظامهم الرقمي الفريد المكون من 60 رقمًا يعني أنه يمكن استخدام بعض أشكال فيثاغورس فقط".


بين الباحث وجود لغز غريب واحد فقط لم يفهمه، يقع في الجزء الخلفي من اللوح الرقمي، حيث يظهر الرقم الستيني "25: 29" بخط كبير، مشيرا إلى أنه قد يكون توقيت مثل (25 دقيقة و29 ثانية) وتابع: "لا أستطيع معرفة ما تعنيه هذه الأرقام، إنها لغز كبير".

التعليقات (5)
فوزي الخليفي
الخميس، 12-08-2021 10:30 ص
هته المهارات ميزت الحضارات الموغلة في القدم. أعلم أن المصريين القدامى استعملوا معيارا للتعامد في البناء وهو عبارة عن مثلث صغير اضلاعه بالترتيب 3و4و5 وهو قائم الزاوية ومن ثم يبنون عليه مثلثات أخرى متنايبة معه ليدققوا في شاقولية البناءات. وكذلك الامر عند مادة صور الفينيقية البسة مؤسسة قرطاج كانت بارعة في الهندسة عندما أحاطت اكبر مساحة ممكنة من الأرض بواسطة خيط من جلد الثور
نعمت الجزراوي المانيا
الخميس، 12-08-2021 08:49 ص
العراق عريق منذ بأكثر 10000 عشرة الآلاف سنة هذا التاريخ يقول ومفحوص في مكتبات أمريكا وانكلترا وألمانيا وكندا وروسيا وجميع دول العالم كل الحضارة كانت وادي الرافدين فقط 0الله يحفظ هذا البلد ولوا هنالك مثل يقول الجمل من يكون واقفا هوا هيبة ولكن عندما يبرك تتكاثر عليه السكاكين 0ولكن البلد الوحيد الذي ينهض به د فترة وجيزة في العالم هو (العراق) 0 ولكن أطماع الدول عليه كثيرا وهذا البلد محمي من قبل رب العزة انظروا ماذا حدث للدول التي شاركت بتدمير العراق رب العالمين انتقم منهم جميعا ولكن بعد هنالك المزيد 0
الأكوان المتعددة
السبت، 07-08-2021 11:00 م
ربما تعني اليوم والشهر كونهم يحددون تاريخ الشهر بمتابعة القمر أما 29 تعني ليلة من ليالي القمر بليوم 25 او 25 تعني ليلة من ليالي القمر الشهرية بيوم 29 كتوثيق حتي ان الحجر يأخذ شكل " القمر " وهذا يشير انهم يعرفون الشهر من خلال القمر واليوم المتعارف علية غير انهم كانو يعرفون الاتجاهات من خلال " النجوم " كانت بمثابة اقمار صناعية هذاك الزمن ويعرفون السنين ونزول المطر ايضا والفصول الاربعة كل هذا من خلال علم " الفلك " لذالك الحجر دائري لانهم يعرفون التاريخ من خلال الكواكب وهذا يشير علئ ان الرقم 29:25 بأنة تاريخ التوثيق لملكية الاراضي كانو يعرفون علم الارقام
الأكوان المتعددة
السبت، 07-08-2021 06:20 م
علم الارقام والزوايا والمستقيم متقدم كثيرا هذاك الزمن حتئ قبل ظهور التكلونوجيا اي كانو البابليين يعملون بلارقام والمستقيم والزوايا والمثلثات والمربعات والهندسة هناك من ينقل العلوم ولكي اكون اكثر دقة الحضارة البابلية تدمرت بسبب " العلوم " لو انهم حصلو علئ التكلونوجيا من 3600 عام لكانت الارض تغيرت وتغير البشر معها لكن التدمير اللذي حصل للحظارات ادئ الي تأجيل تطور البشر وفنائهم بنفس الوقت لكن نعود للىهم 25 :29 ربما ترمز للملكية او عدد الشهود من يقسمون الاراضي وربما تعني الوقت او تعني عدد الايام اللتي استغرق نحت الحجر كونة صغير والكتابة دقيقة استغرق نحتة من ال 25 الي 29 يوم عدد ايام القمر يحسبون علية " الشهر " ربما كانو يرمزون لشهر بعدد ايام القمر كون الحجر دائري لانهم لا يعرفون اسم الشهر كلما حصلو علئ معلومة ومقياس قامو بنحتها علئ الحجر الي ان يكتمل ارجح الاخير
احمد
السبت، 07-08-2021 03:10 م
نظريه فيثاغورس و قبلها كل اسس علم الفلك و شتى العلوم الاخرى بل حتى في الطبخ حيث وجدت في مكتبه الواح طينيه عده الواح (كتب ) بوصفات منها البقلاوة !! كلها سرقها الرومان و ادعوها لانفسهم تماما كما حصل مع الحضاره الاسلاميه حيث سرق الغرب كل شئ و ادعاه لنفسه من الدوره الدمويه الى الخارطه الفلكيه الحديثه الى علوم الكيمياء و الفيزياء و الرياضيات اما الطب فهذا يحتاج مجلدات مما سرقه الغرب و آخرها اللغة الهيروغليفية اي المصريه القديمه و التي سرقها شامبليون الفرنسي من مخطوطه العالم العربي المسلم «أبو بكر أحمد بن علي بن قيس» - ابن وحشية - ترجمها مؤرخ نمساوي و كل ما فعله شامبليون ترجمه كتاب المؤرخ النمساوي الى الفرنسيه بعد ان خرج باكذوبه حجر رشيد !! العراق بلا منازع هو اصل الحضاره و تسبب هذا بالحقد و الغيره منه فكان عرضه للتدمير و التخريب و ما فعله الامريكان هو جزء من هذا المسلسل لكن العراق كما قال عمر الفاروق ( العراق جمجمة العرب ، وكنز الإيمان ، ومادة الأمصار ورمح الله في الأرض ، فاطمئنوا فان رمح الله لا ينكسر )