سياسة دولية

خلفا لغريفيث.. تعيين مبعوث جديد لليمن والشرعية ترحب

صدق مجلس الأمن المكون من 15 دولة عضوا على تعيين جروندبرج هذا الأسبوع- الأناضول
صدق مجلس الأمن المكون من 15 دولة عضوا على تعيين جروندبرج هذا الأسبوع- الأناضول

عين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الجمعة، الدبلوماسي السويدي هانز جروندبرج مبعوث المنظمة الجديد لليمن بعد تأخير استمر عدة أسابيع؛ إذ كانت الصين تبحث ما إذا كانت ستوافق على تعيينه الذي يتطلب موافقة مجلس الأمن الدولي بالإجماع.


وصدق مجلس الأمن، المكون من 15 دولة عضوا، على تعيين جروندبرج هذا الأسبوع ليحل محل مارتن غريفيث، الذي تم تعينه منسقا للشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة الشهر الماضي، بعد محاولاته خلال الثلاث السنوات الماضية التوسط لإنهاء الصراع في اليمن.

 

رحبت الحكومة اليمنية، الجمعة، بتعيين جروندبرج مبعوثا جديدا للأمم المتحدة في البلاد خلفا للبريطاني مارتن غريفيث.


جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليمنية نشرته وكالة الأنباء الرسمية (سبأ).


وقال البيان؛ إن الحكومة اليمنية "ستظل تمد يدها للسلام العادل والمستدام المبني على المرجعيات الثلاث المتوافق عليها وطنيا وإقليميا ودوليا".


والمرجعيات الثلاث هي مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل (كانون الثاني/ يناير 2014 )، وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 (نيسان/ أبريل 2015 القاضي بفرض عقوبات على زعماء حوثيين)، والمبادرة الخليجية (نيسان/ أبريل 2011)".


وأضاف البيان، أن الحكومة "ستقدم كل الدعم للمبعوث الجديد؛ بهدف استئناف العملية السياسية والتوصل إلى حل سياسي شامل ينهي الانقلاب والحرب التي أشعلتها المليشيات الحوثية، والتخفيف من معاناة الشعب اليمني الذي يواجه أسوأ أزمة إنسانية".


وأعربت الحكومة، وفق البيان، عن "أملها في أن يعمل المبعوث الجديد، بما يتمتع به من خبرة ودراية في الشأن اليمني، على استئناف الجهود السياسية الرامية للتوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار في ظل الإجماع الدولي على ضرورة إنهاء الحرب والتوصل إلى تسوية سياسية عبر الحوار والتفاوض".


وقتلت الحرب في اليمن عشرات الآلاف، وتسببت في أزمة إنسانية شديدة دفعت البلاد إلى شفا مجاعة.


وظل جروندبرج يشغل منصب سفير الاتحاد الأوروبي لدى اليمن منذ أيلول/ سبتمبر  2019.

 

وقال دبلوماسيون؛ إن مسؤولين بالأمم المتحدة طرحوا اسمه بشكل غير رسمي على أعضاء مجلس الأمن لاستطلاع آرائهم بحلول منتصف تموز/ يوليو،  وقال 14 عضوا إنهم سيوافقون على تعيينه.


لكن الصين قالت إنها تحتاج مزيدا من الوقت. ورفض مسؤول ببعثتها لدى الأمم المتحدة في نيويورك التعليق على سبب تأخر موافقة بلاده.


وتدخل تحالف عسكري بقيادة السعودية في اليمن المجاور في 2015 بعدما أطاحت جماعة الحوثي المدعومة من إيران بحكومة البلاد من العاصمة صنعاء. وتقول جماعة الحوثي إنها تحارب نظاما فاسدا.

 

 

الاتحاد الأوروبي يرحب

 

أعرب الاتحاد الأوروبي، الجمعة، عن تطلعه للعمل عن كثب مع المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن السويدي، هانس جروندبيرج.


جاء ذلك في بيان صادر عن نبيلة مصرالي، المتحدثة باسم الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي.


وقال البيان: "يهنئ الاتحاد الأوروبي هانز جروندبرج على تعيينه مبعوثا خاصا للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن".


وأضاف: "يأتي ذلك تقديرا مستحقا لتفانيه الفائق وجهوده الحثيثة لقضية السلام في اليمن خلال السنوات الماضية، كسفير للاتحاد الأوروبي باليمن".


وتابع: "دخل النزاع المدمر في اليمن عامه السابع مؤخرا، فيما الوضع الاقتصادي والإنساني مريع".


وأردف: "يتطلع الاتحاد الأوروبي إلى مواصلة العمل عن كثب مع السفير جروندبرج بصفته الجديدة، ومع المجتمع الدولي من أجل حل سياسي مستدام وشامل لأزمة اليمن".


وشدد على أن "هذه هي الطريقة الوحيدة لوضع حد نهائي للصراع، ولضمان يمن موحد ذي سيادة ومستقر".

 

التعليقات (0)