مقالات مختارة

الصحة.. أمن قومي

عبد اللطيف المناوي
1300x600
1300x600

تأخذ دول العالم مسألة صحة المواطنين مأخذ الجد، وذلك بسَنّ قوانين واتخاذ قرارات تسعى إلى الحد من ظاهرة الطعام الضار، الذى يؤثر بالسلب على صحة الإنسان. مثلا، ناقشت المملكة المتحدة مشروع قرار من أجل تنفيذ حظر كامل لإعلانات الوجبات السريعة على شبكة الإنترنت؛ من أجل محاربة السمنة، كما اتخذت بريطانيا أيضًا قرارا منذ أكثر من عام بحظر عروض «اشترِ واحدا واحصل على الآخر مجانا» للأطعمة الغنية بالدهون، وكذلك إعادة التعبئة المجانية للمشروبات المُحلّاة في المطاعم بداية من نيسان/إبريل 2022.

كل هذه الإجراءات تمت وسط تصريحات لوزير الصحة هناك، أكد فيها تصميمه على مساعدة الأطفال والآباء والعائلات من أجل اتخاذ خيارات صحية أفضل فيما يأكلونه، فى حين كشفت أبحاث عالمية أن طفلا من بين ثلاثة أطفال يترك المدرسة بسبب الزيادة فى الوزن، كما هو الحال بالنسبة لثلثي البالغين في بريطانيا.

وفي مصر، أطلقت رئاسة الجمهورية عددا من المبادرات التي اهتمت بصحة المصريين، منها مبادرة فحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوى، ومبادرة دعم صحة المرأة، وتضم الكشف المبكر على أورام الثدي، والتوعية بسرطان الثدي وطرق الوقاية منه، والكشف على الضغط والسكر والسمنة، والتوعية بالصحة الإنجابية، ومتابعة مجانية كل ستة أشهر أو سنة، والعلاج بالمجان بأحدث البروتوكولات العالمية.

كذلك كانت هناك مبادرة للقضاء على قوائم الانتظار، والقضاء على فيروس سي، والكشف عن الأمراض غير السارية، وأيضا اكتشاف وعلاج ضعف وفقدان السمع للأطفال حديثي الولادة، ودعم صحة الأم والجنين، وتضم التوعية الصحية للحوامل قياس الطول والوزن، وقياس ضغط الدم، وتحليل السكر، وتحليلا للكشف عن الإصابة ببكتيريا الزهري، وتحليل فيروس الالتهاب الكبدي (بي).

إضافة إلى مبادرة الكشف عن السمنة والأنيميا، وهي المبادرة الرئاسية التي أطلقتها الدولة لمكافحة هذه الآفة الخطيرة، التي تُعتبر مُهدِّدة لصحة الإنسان، ومُسبِّبة لكثير من الأمراض الكبرى.

وأرى أن هذه المبادرة من أهم المبادرات التى أطلقتها الدولة، لكنها في حاجة إلى إجراءات أكثر صرامة، وقرارات أكثر إلزامية، حتى تأتي بنتائج إيجابية. وبمعنى آخر وأكثر شمولية، فإن الأمن الصحي هو أحد مرتكزات استقرار الأمن القومي، وأحد مهددات هذا الأمن، حيث لا بد من إعادة النظر والاهتمام بشكل واسع بدلالات ومؤشرات الأمن الصحي، وكيفية تحقيقه، بل مد جسور التعاون الإقليمي للحد منه أو احتوائه.

 

(عن صحيفة المصري اليوم)

1
التعليقات (1)
مصري
السبت، 26-06-2021 11:51 م
من نفاق مبارك الى نفاق السيسي يا مناوي هل اذا لم تنافق ستموت ؟