سياسة دولية

أمريكا تحيي ذكرى انتهاء العبودية ونصب تذكاري لفلويد (شاهد)

وضع النصب التذكاري الذي يبلغ طوله مترين في مدينة نيويورك- جيتي
وضع النصب التذكاري الذي يبلغ طوله مترين في مدينة نيويورك- جيتي

افتتح نصب تذكاري مصنوع من الحجر الأبيض تكريما للأمريكي من أصل أفريقي جورج فلويد، الذي توفي على أيدي ضباط الشرطة.

ووضع النصب التذكاري، الذي يبلغ طوله مترين في مدينة نيويورك الأمريكية.

وصُور الشرطي ديريك شوفين، 45 عاما، في مقطع فيديو وهو راكع على رقبة فلويد مكبل اليدين لأكثر من تسع دقائق خلال محاولة اعتقال فلويد في 25 مايو/ أيار 2020، لتمريره ورقة نقدية مزيفة بقيمة 20 دولارا

 

 

تزامن ذلك مع احتفالات أمريكا بالذكرى السنوية لانتهاء العبودية فيها، في يوم أعلن عطلة فدرالية مؤخرا، بعد مرور عام على موت جورج فلويد الذي أدى إلى تظاهرات ضد العنصرية داخل البلاد وخارجها.

ونظمت مئات التجمعات في العديد من المناطق من نيويورك إلى لوس أنجلوس وخصوصا في غالفستون بولاية تكساس، المركز الرمزي لهذه الذكرى بعد 156 عاما على الحدث.

ففي 19 حزيران/يونيو 1965 في منطقة تكساس الساحلية، أعلن جيش الاتحاد الذي انتصر في الحرب الأهلية، أن العبيد الأمريكيين من أصول أفريقية باتوا أحرارا.

واعتبر هذا اليوم الذي سمي "جونتينث" (اختصارا لكلمتي يونيو - جون - و19 باللغة الإنكليزية)، تاريخا مفصليا في حركة تحرير الأمريكيين العبيد.

 

وألغيت العبودية رسميا في الولايات المتحدة في كانون الأول/ديسمبر 1865، مع اعتماد التعديل الثالث عشر للدستور الأمريكي، لكن بقي يوم التاسع عشر من حزيران/يونيو، التاريخ الرمزي لإنهاء العبودية.

 

وفي واشنطن، احتفل مئات بالرقص في الشارع السادس عشر المؤدي إلى البيت الأبيض، الذي أصبح اسمه "بلاك لايف ماتر بلازا" (ساحة حياة السود مهمة)، منذ الاحتجاجات الهائلة التي أثارها مقتل فلويد.

 


0
التعليقات (0)