اقتصاد عربي

"أرامكو" تعين بنوكا للحصول على قرض جديد عبر بيع سندات

أرامكو تسعى لجمع أموال عبر بيع سندات مقومة بالدولار قبل التزامات ضخمة تجاه الحكومة السعودية- جيتي
أرامكو تسعى لجمع أموال عبر بيع سندات مقومة بالدولار قبل التزامات ضخمة تجاه الحكومة السعودية- جيتي

عينت شركة النفط السعودية "أرامكو" بنوكا لمساعداتها في الحصول على قرض جديد عبر بيع سندات دولارية، وفقا لرويترز.

 

وقالت ثلاثة مصادر إن أرامكو تسعى لجمع أموال عبر بيع سندات مقومة بالدولار قبل التزامات ضخمة تجاه مساهمها الرئيسي، الحكومة السعودية.

وأصبح من المتوقع على نطاق واسع أن تصبح أرامكو مُصدرا دائما للسندات عقب إصدارها الأول الذي كان بحجم 12 مليار دولار في 2019 والذي أعقبه إصدار على خمس شرائح بقيمة ثمانية مليارات دولار في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي.

وقال أحد المصادر إن الشركة عيّنت مجموعة كبيرة من البنوك لترتيب الصفقة، مثل بنك أبوظبي الأول وإتش.إس.بي.سي والأهلي كابيتال وستاندرد تشارترد.

ويُتوقع أن تجمع شركة الطاقة العملاقة ما يصل إلى خمسة مليارات دولار وأن تتم الصفقة، وهي عبر إصدار صكوك، خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وقال المصدر: "لم تُطرح صكوك دولارية كثيرة في الآونة الأخيرة، لذلك فمن الواضح أن هناك طلبا عليها".

ولم ترد أرامكو وبنك أبوظبي الأول وإتش.إس.بي.سي وستاندرد تشارترد بعد على طلبات للتعقيب ولم يتسن بعد التواصل مع الأهلي كابيتال للحصول على تعليق.

لم تحد شركة النفط العام الماضي عن تعهدها بتوزيعات 75 مليار دولار رغم انخفاض أسعار النفط ومن المتوقع أن يقع على عاتقها استثمارات محلية كبيرة تشكل جزءا من خطط السعودية لتطوير اقتصادها.

وقال مصرفي متخصص في الدين طلب عدم نشر اسمه: "أعتقد أنه كان أمرا متوقعا. يحتاجون لسيولة لسداد التوزيعات التي تعهدوا بها. فعلوا ذلك في السابق أيضا".

وقال أحد المصادر إن الصفقة قد تنفذ في الأسابيع المقبلة، ويتوقع أن تصدر قطر للبترول أيضا سندات بحلول نهاية حزيران/يونيو قالت مصادر إن حجمها قد يصل إلى عشرة مليارات دولار.

وأشار إلى أن نشاط إصدار السندات في الخليج قد يكون كبيرا في حزيران/يونيو.

وكانت بلومبيرغ أول من أورد نبأ صفقة سندات أرامكو المزمعة في وقت سابق اليوم.

 

التعليقات (0)