مقالات مختارة

النفاق الأوروبي في سد النهضة

عماد الدين حسين
1300x600
1300x600

لا أعرف السر حتى الآن الذى يمنع غالبية البلدان الأروربية من تأييد الحقوق المصرية العادلة في قضية مياه النيل عموما وسد النهضة خصوصا، علما بأنه لو تم تطبيق ما تريد إثيوبيا أن تفرضه على مصر والسودان، واعتباره قاعدة جديدة في تقاسم مياه الأنهار العابرة للدول، فإن أكثر المتضررين من القاعدة الإثيوبية الجديدة هم العديد من الدول الأوروبية التي تواجه نفس الحالة.

هناك العديد من الأنهار العابرة لأكثر من دولة أوروبية، لكن الفارق المهم أن الدول الأوروبية استقرت على قواعد ملزمة لإدارة الأنهار المشتركة.

في هذه البلدان لا توجد دولة ينبع منها النهر تقول إنه حكر عليها، وإنه بحيرة داخلية، بل هو نهر دولي عابر للحدود يتقاسم مياهه كل البلدان التي ينبع منها أو يمر عبرها أو يصب فيها.

ولا أعرف السر الذي جعلنا في مصر لا نستطيع أن نقنع هذه البلدان الأوروبية المؤثرة بعدالة موقفنا وقضيتنا حتى الآن، وأن ما يهمنا يفترض أنه يهمهم، ولماذا لم نلح عليهم ونقول لهم عليكم بالضغط على إثيوبيا لأنها تريد اختراع قانون دولي جديد، إذا تم اعتماده فسوف يقلب القواعد الدولية المستقرة في إدارة الأنهار المشتركة.

قبل أيام قرأت على أحد المواقع كلاما مهما لناظم ميشال عبدالله، يقول:

«إلى أولئك الذين قيل لهم إن النيل الأزرق ملك لإثيوبيا، وبالتالي يحق لحكومتهم السيطرة عليه كما تراه مناسبًا»، من فضلك:
(خذ دقيقة) أو (توقف) و(تخيل) أو (فكر) مما يلي:

ماذا لو أعلنت سويسرا صباح الغد أنها تبنى سدا هائلا يمنع مياه نهر الراين من الوصول إلى ألمانيا وبلجيكا والنمسا وفرنسا وهولندا؟!
هل تتخيل مدينة بون الألمانية بدون الراين؟؟!

ماذا لو أعلنت ألمانيا غدا بناء سد ضخم، وفي هذه العملية، هل ستمنع مياه نهر الدانوب من التدفق إلى النمسا وسلوفاكيا والمجر وصربيا وبلغاريا ورومانيا ومولدوفا؟!

تخيل مدن فيينا وبودابست وبلغراد حيث يمر نهر الدانوب بصعوبة.

3. ماذا لو بدأت روسيا ببناء سد عملاق، ومنعت مياه نهر الدنيبر من الوصول إلى بيلاروسيا وأوكرانيا؟!

4. ماذا لو كندا منعت سانت لورانس من الوصول إلى ولاية نيويورك؟!

وأيضا توقف نهر كولومبيا عن التدفق إلى ولاية واشنطن؟!

ماذا لو شيدت بيرو عدة سدود تمنع نهر الأمازون من التدفق إلى البرازيل؟!

وأخيرا وماذا سيكون رد فعل روسيا إذا أوقفت الصين تدفق نهر (Irc hi) فحولت السهوب الروسية الخضراء إلى صحارٍ؟!

الأنهار الدولية التي تتجاوز الحدود الوطنية هى أوقاف إلهية، تمنح هبة الحياة للعديد من البلدان، ولملايين الأشخاص.

مياه النهر ليست خدمة يمكن لدولة ما أن تمنحها لأخرى، ولا يمكنها أن تمارس سلطة مطلقة لتقرير مصير دولة ذات سيادة.

منذ عهد الفراعنة، تم الاعتراف بنهر النيل على أنه نبض قلب مصر، ومصدر الحياة... وهكذا سيبقى.

انتهى كلام الأستاذ ناظم ميشال، والمعنى الأساسي الذي نخرج منه في هذه الحالة هو أن غالبية البلدان الأوروبية تمارس النفاق السياسي على أعلى درجاته، وهى تقول في العلن، إنها تدعم الوصول إلى حلول سياسية تضمن حقوق البلدان الثلاثة مصر وإثيوبيا والسودان، لكنها في الواقع تبيع لنا كلاما معسولا وتدغدغ مشاعرنا، لكنها تتغاضى عن الضغط على إثيوبيا كي توقف تعنتها، بل وأحيانا يتواطأ بعضها مع أديس أبابا للإضرار بحقوقنا التاريخية في مياه النيل من أجل تركيعنا وعدم تقدمنا.. فماذا نحن فاعلون خاصة أن ما يُسمى «المجتمع الدولي والقوى الكبرى» كان موقفها شديد السلبية وهو ما يحتاج إلى نقاش موسع إن شاء الله؟!

 

(الشروق المصرية)

3
التعليقات (3)
ابراهيم علي
الأحد، 30-05-2021 05:13 م
انتهت الحجج و المبررات التي تغسل خيانة و جرائم السيسي صهيوني مصر و لا يصح ان نلصق الاخوانج بجريمة قتل مصر جوعا و عطشا لاننا راينا السيسي و هو يوقع مع البشير و رئيس وزراء اثيوبيا فلنتهم اوربا بتلك الجريمة ما احقركم يا غاسلين خيانة و جرائم صهيوني مصر
عبد الله المصري
الأحد، 30-05-2021 05:07 م
شئ مقزز و انت تحاول تبرئة السيسي الذي وافق على بناء السد من اخطر كارثة فى كل تاريخ مصر و القاء اللوم على اوربا التي لم توافق على بناء السد مع بشير السودان و رئيس وزراء اثيوبيا الا تخجل عندما تقتل اولادك و احفادك جوعا و عطشا لان بدون النيل سنكون مثل ليبيا التي عددها 6 مليون فقط يعني من المنتظر موت اكثر من 100 مليون مصري ثم يعيش 6 مليون فقط مثل ليبيا
سامح ابراهيم
الأحد، 30-05-2021 04:59 م
يا استاذ عماد قبل ان تحاول تتويهنا و صرفنا عن مرتكب الكارثة الاصلي و القاء التهمة على اوربا لانها لم تنقذنا من كارثة ورطنا فيها السيسي بتوقيعه بالموافقه على بناء السد فمن فضلك اسال السيسي لماذا وقع السيسي بالموافقه على بناء السد يتجكم في حياة اكثر من 100 مليون المصري مع البشير و رئيس وزراء اثيوبيا و رفعوا ايدهم متشابكة من شدة الفرح ؟