سياسة عربية

جدل "التجديد الديني".. هل تراجع شيخ الأزهر عن "التراث" ؟

استغل إعلاميون موالون للانقلاب في مصر تصريحات الطيب للإشادة بابن سلمان- أرشيفية
استغل إعلاميون موالون للانقلاب في مصر تصريحات الطيب للإشادة بابن سلمان- أرشيفية

تشهد منصات التواصل الاجتماعي جدلا حول ما إذا كان شيخ الأزهر، أحمد الطيب، قد تراجع عن موقفه في ما يطلق عليه "التجديد الديني".

 

وكان الطيب قد أظهر تمسكا، في مواقف عديدة، بضرورة العودة إلى التراث الذي مكن المسلمين من تحقيق إنجازات كبيرة قبل قرون، مقابل دعوات إلى التحديث بمقتضيات العصر وإزالة ما تراكم من شوائب.

 

 

لكن شيخ الأزهر تحدث بنبرة مختلفة في برنامجه الرمضاني "الإمام الطيب"، وفي تغريدات عبر تويتر، وهو ما ربطه إعلاميون ومغردون بتصريحات لولي عهد السعودية محمد بن سلمان.

 

وفي مقابلة تلفزيونية، مؤخرا، قال ابن سلمان إن الحكومة السعودية ملتزمة بتطبيق نصوص القرآن الكريم والأحاديث المتواترة، الأمر الذي نظر إليه البعض باعتباره تخليا من المملكة، رسميا، عن بعض التوجهات السلفية.

 

 

وفي اليوم التالي، بدأ الطيب حلقاته عن التراث، حيث اعتبر أن "من أهم العوامل التي شكلت ما يشبه العوائق على طريق التجديد؛ عدم التفرقة بين ما هو ثابت وما هو متغير، وأن صيغة معينة من الصِيغ الفقهية في العصور الخوالي، اكتسبت شرعية الثبوت وشرعية استبعاد الصيغ الأخرى التي تحقق ذات المقصد، لا لشيء إلا لأن هذه الصيغة استحسنها نظام اجتماعي معين".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (3)
قاطعوا فرنسا....
الإثنين، 03-05-2021 12:39 ص
شيخ الاذهر لم يخطى...يكفى انه صامد بمفرده امام شرذمه من المجرمين .. ويقوم مهاجمته اقذر المخلوقات الاقرع والحيه
قاطعوا فرنسا....
الإثنين، 03-05-2021 12:11 ص
تجديد الخطاب الدينى فى حاله وجود دين كامل .. القاتل ابن سليمان وبلحه السفاح يتكلمون عن الدين ..انا حقيقى حاتجن .. من يسمع لهؤلاء او مجرد ذكرهم فهو اثم ..مثل ذكر ابو جهل والسماع له تماما
الصعيدي المصري
الأحد، 02-05-2021 09:59 م
بعد مشاركة بابا الازهر في بيان انقلاب 3 يوليو ودعمه لاجرام السيسي الذ اودى بحياة الالاف واعتقال ومطاردة عشرات الالاف من المصريين .. لم يعد بامكاننا ان نتوقف كثيرا او قليلا امام مايقوله المذكور .. سواء اكان يتلو قرآنا او يترنم بالمزامير