اقتصاد عربي

صندوق الصين السيادي يبحث شراء حصة في أرامكو السعودية

السعودية ظلت في مارس أكبر مورد للنفط الخام إلى الصين للشهر السابع على التوالي- جيتي
السعودية ظلت في مارس أكبر مورد للنفط الخام إلى الصين للشهر السابع على التوالي- جيتي

كشفت مصادر لرويترز أن صندوق الثروة السيادي الصيني يجري محادثات لشراء حصة في أرامكو السعودية، بينما تستعد شركة النفط الوطنية لبيع جزء آخر إلى مستثمرين دوليين.

 

كان ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، قال في تصريحات متلفزة يوم الثلاثاء إن السعودية تجري نقاشات لبيع واحد بالمئة من أرامكو إلى شركة طاقة عالمية رائدة وإنها قد تبيع مزيدا من الأسهم، بعضها إلى مستثمرين دوليين، في غضون عام أو اثنين.

وستصل قيمة حصة قدرها واحد بالمئة إلى حوالي 19 مليار دولار، من واقع القيمة السوقية الحالية لشركة أرامكو.

وقال مصدران لرويترز إن مؤسسة الاستثمار الصينية (سي.آي.سي)، وهو صندوق الثروة السيادي الصيني، من بين مجموعة من مستثمرين صينيين كبار يجرون مباحثات مع أرامكو، إن أرامكو تجري محادثات مع سي.آي.سي ومع شركات نفط وطنية صينية.

 

ولم تعلق سي.آي.سي على الخبر. ولم يتسن التواصل مع أي من الشركات الصينية حتى الآن للحصول على تعليق.

وقال المصدر الثاني، ويعمل لدى صندوق استثمار مباشر مدعوم حكوميا، إن أرامكو على اتصال بمستثمرين صينيين منذ سنوات قليلة وإن سي.آي.سي هي المستثمر الأرجح.

وقال ثالث قريب من أرامكو إن "للمملكة علاقات وطيدة مع الصين... المساهم الرئيسي سيبت بماذا يفعل بأسهمه".

 

اقرأ أيضا: ابن سلمان يكشف محادثات لبيع نسبة من أرامكو لأجنبي (شاهد)

السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم، وظلت في آذار/ مارس أكبر مورد للنفط الخام إلى الصين للشهر السابع على التوالي.

وقال مصدر آخر إنه قبل جائحة كوفيد-19، أجرت أرامكو جولة في أنحاء الصين بحثا عن مستثمرين، حيث تحدثت إلى جميع المستثمرين الحكوميين الرئيسيين ممن لهم أموال في الخارج، لكن عددا قليلا فحسب أبدى اهتماما. وكانت سي.آي.سي وصندوق طريق الحرير الصيني من بين الكيانات التي خاطبتها.

أرامكو أكبر شركة نفط في العالم، وقد أُدرجت في البورصة السعودية أواخر 2019، لتجمع 25.6 مليار دولار من عملية الطرح العام الأولي، ثم باعت مزيدا من الأسهم إلى مستثمري الطرح لتصل بالحصيلة الإجمالية إلى 29.4 مليار دولار.

وقال الأمير محمد: "الآن هنالك نقاش عن الاستحواذ على واحد بالمئة من قبل إحدى الشركات الريادية في العالم وهذه ستكون صفقة مهمة جدا تعزز مبيعات أرامكو في الدولة أو الشركة الموجودة في الدولة المعينة، ولا أستطيع ذكر اسمها لكن دولة ضخمة جدا".

وتابع في مقابلة بثها التلفزيون السعودي بمناسبة الذكرى السنوية الخامسة لإطلاق خطة رؤية 2030 إن "هناك أيضا نقاشات مع شركات أخرى لشراء حصص مختلفة في جزء من أصل أرامكو قد يتحول لصندوق الاستثمارات العامة وفي جزء سيطرح أطروحات سنوية في السوق السعودي".

كان طرح أرامكو في 2019 أحد أركان برنامج تنويع موارد الاقتصاد الرامي إلى جذب الاستثمار الأجنبي.

وقال الأمير محمد في المقابلة إن الرياض تعزز علاقاتها مع الصين والهند وروسيا، ومع ذلك، تظل الولايات المتحدة شريكا إستراتيجيا رغم بعض الخلافات مع إدارة بايدن التي تتخذ موقفا أكثر صرامة حيال السعودية.

وقال الأمير: "الصين أعلنت أن المملكة العربية السعودية شريك استراتيجي والهند كذلك أعلنت المملكة شريكا استراتيجيا/ وروسيا أعلنت كذلك المملكة شريكا استراتيجيا".

اندلع خلاف بين الصين والولايات المتحدة في الأشهر الأخيرة على خلفية عدد من القضايا، منها تايوان واستخدام بكين للعمالة القسرية في مقاطعة شينجيانغ بشمال غربها، والذي تقطنه أقلية الإيغور المسلمة.

 

التعليقات (1)
احمد
الخميس، 29-04-2021 07:56 ص
الصراع بين الامريكان و الصين على اشده و ياتي بن سلمان ليبيع حصه من ارامكو حتما سيرى الامريكان بهذا تمردا عليهم لذلك عليه ان يتحمل الثمن

خبر عاجل