حقوق وحريات

الاحتلال يقرر إغلاق بحر قطاع غزة بشكل كامل.. وحماس تهدد

في الفترات العادية تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتداءاتها على الصيادين بغزة- جيتي
في الفترات العادية تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتداءاتها على الصيادين بغزة- جيتي

قررت قوات الاحتلال الإسرائيلي، إغلاق بحر قطاع غزة أمام الصيادين بشكل كامل، بسبب التصعيد المتواصل في الأراضي الفلسطينية وإطلاق صواريخ من القطاع.

 

وأكد نقيب الصيادين الفلسطينيين نزار عياش، في تصريح خاص لـ"عربي21"، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي قررت إغلاق البحر أمام الصيادين بشكل كامل، بعد أن اعلنت قبل ساعات عن تقليص مساحة الصيد".

 

وقالت ما تسمى "وحدة تنسيق أعمال الحكومة الإسرائيلية"، في الأراضي الفلسطينية، في بيان نشرته على حسابها في فيس بوك "تقليص مسافة الصيد إلى الصفر وإغلاقها بالكامل، ابتداء من الساعة 6 صباحًا (بالتوقيت المحلي) وحتى إشعار آخر".

 

وأشارت إلى أن القرار جاء ردا على استمرار إطلاق الصواريخ من القطاع، باتجاه المستوطنات المحاذية لقطاع غزة.

 

بدورها علقت حركة المقاومة الإسلامية حماس على الإجراء الإسرائيلي بالقول إن "إغلاق الاحتلال بحر قطاع غزة أمام الصيادين، يعد تعديا صارخا على الحقوق وأحد أشكال العدوان المستمر على شعبنا الفلسطيني". 

وقالت الحركة على لسان المتحدث باسمها عبد اللطيف القانوع وصل "عربي21"، إن "سياسة الاحتلال العدوانية تجاه شعبنا، لن تكسر روح الصمود لديه أو تفت من عضده وتحد من عزيمته". 

ونبه القانوع إلى أن حركته التي تدير قطاع غزة المحاصر للعام 15 على التوالي، "لن تقبل بإجراءات التضييق والتشديد من جديد على أبناء شعبنا الفلسطيني، والاحتلال الصهيوني يتحمل النتائج المترتبة على سلوكه العدواني". 

وكان المتحدث باسم جيش الاحتلال قال في تصريح مقتضب: "في ختام مشاورات أمنية في ضوء مواصلة إطلاق القذائف الصاروخية من قطاع غزة، يعلن منسق أعمال الحكومة في المناطق عن تقليص مسافة الصيد البحري في قطاع غزة من 15 ميلا بحريا إلى 9 ميلا، وذلك ابتداء من الساعة 6 صباحا وحتى إشعار آخر، وتتحمل حماس مسؤولية ما يجري في قطاع غزة وينطلق منها".

 

وكان عياش قد قال في وقت سابق أن "قوات الاحتلال أعلنت عن تقليص مساحة الصيد من 15 ميلا بحريا إلى 9 أميال". 
 
ونوه عياش إلى أن "قرار الاحتلال، يؤثر جدا بشكل سلبي على عمل الصيادين البالغ عددهم نحو 4500 صياد، ولديهم نحو ألف قارب صيد مختلف الحجم، ويعانون من وضع مالي صعب للغاية". 

وتعتبر زيادة مساحة الصيد، أحد بنود التفاهمات التي جرى التوصل إليها بين فصائل المقاومة الفلسطينية بغزة والاحتلال الإسرائيلي عبر الوسيط المصري. 

جدير بالذكر، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل اعتداءاتها على الصيادين بغزة خلال عملهم، وتشمل الاعتداءات إطلاق الرصاص، ورش المياه العادمة، واعتقال الصيادين، وتخريب قواربهم. 

 

اقرأ أيضا: قناة عبرية: رفض توصية عسكرية بشن عملية كبيرة في غزة

1
التعليقات (1)
محمد غازى
الإثنين، 26-04-2021 03:38 ص
أعتقد ، بل أؤكد أن تقليص مساحة الصيد لغزة جاءت بطلب من مغتصب الرئاسىة عباس الوسواس الخناس. حتى فى المساحة السابقة وهى 15 ميلا، لم يكن صيادى غزة يستطيعون الصيد بحرية بسبب تحرشات العدو ألصهيونى بهم. ألله سينتقم من الصهاينة والعباسيين قريبا جدا.