سياسة عربية

لجنة الانتخابات الفلسطينية تتحدث عن ترتيباتها بالقدس

ذكرت اللجنة أن عملية الاقتراع بالقدس تتلخص في ستة مراكز بريد بالجزء الشرقي من المدينة- موقع لجنة الانتخابات
ذكرت اللجنة أن عملية الاقتراع بالقدس تتلخص في ستة مراكز بريد بالجزء الشرقي من المدينة- موقع لجنة الانتخابات

تحدثت لجنة الانتخابات الفلسطينية الأحد، عن ترتيباتها الخاصة بمدينة القدس، معربة عن استعدادها للعمل على إجراءات جديدة، بحال لم يصل رد من الاحتلال الإسرائيلي، قبل البدء بعملية الدعاية الانتخابية المقررة نهاية الشهر الجاري، أو خلال فترة وجيزة من ذلك التاريخ.


وقالت اللجنة في بيان صحفي: "إننا على استعداد لعمل أي ترتيبات أخرى، بناء على توجيهات محددة من القيادة السياسية، مستندة إلى التشاور مع الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية، والتي بذلت الجهد الكبير حتى تاريخه لتشكيل قوائمها الانتخابية".


واستنكرت لجنة الانتخابات المركزية حملة الاعتقالات، التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد المرشحين للمجلس التشريعي، خاصة في مدينة القدس المحتلة.


وأشارت إلى أن السلطة الفلسطينية بعثت برسالة إلى الاحتلال الإسرائيلي، تؤكد فيها أنها ستُجري الانتخابات في القدس والضفة والقطاع، وفق البروتوكولات المتفق عليها وكما تمت في الانتخابات الماضية.


وذكرت اللجنة أن عملية الاقتراع بالقدس تتلخص في ستة مراكز بريد بالجزء الشرقي من المدينة، وتتسع لحوالي 6300 شخص، مؤكدة أن "هذا هو الأمر الذي يحتاج إلى موافقة إسرائيلية، حيث إن مراكز البريد تحت سيطرة الجانب الإسرائيلي".

 

اقرأ أيضا: الاحتلال يعتقل مرشحين للانتخابات بالقدس.. وإدانة فصائلية


وتابعت: "بقية الناخبين المقدسيين المؤهلين للاقتراع وعددهم حوالي 150,000 من المفترض أن يصوتوا في ضواحي القدس، ولا يحتاج هذا الأمر إلى موافقة إسرائيلية"، لافتة إلى أنها وفرت أحد عشر مركزا انتخابيا في ضواحي القدس ليتمكن المقدسيون من الاقتراع فيها دون تسجيل مسبق، ودربت الطواقم الفنية اللازمة للقيام بهذه المهمة.


وأفادت بأن عدد المترشحين المقدسيين في القوائم الانتخابية المختلفة بلغ 60 مرشحا، منوهة إلى أن مرحلة الدعاية للانتخابات التشريعية ستنطلق في 30 نيسان/ أبريل الجاري، أي خلال أقل من أسبوعين، والتي من المفترض أن تشمل مدينة القدس.


وفي سياق متصل، ردت محكمة قضايا الانتخابات بهيئتها في الضفة الغربية وقطاع غزة الأحد، 18 طعنا قدمت إليها ضد قرارات اللجنة بقبول ترشح قوائم ومرشحين للانتخابات التشريعية 2021.


وتناولت الطعون موضوعات تتعلق بأماكن إقامة مرشحين وشرط تقديم الاستقالات وتمويل الدعاية الانتخابية.


وأوضحت لجنة الانتخابات أنه بهذا تنتهي مرحلة الترشح للانتخابات التشريعية 2021، لتبدأ فترة الدعاية يوم 30 نيسان، مشيرة إلى أن آخر يوم لسحب طلبات الترشح للقوائم سيكون الـ29 من الشهر الجاري.

التعليقات (1)
محمد غازى
الأحد، 18-04-2021 07:06 م
سمعنا أن صناديق ألأقتراع على الرئاسة وعبيدها أصبحت مليانه ببطاقات الترشيح، من قبل خنازير أبو مازن، عدو فلسطين رقم 1. إنسوا ألإنتخابات ياشعب فلسطين. أنتم أذكى من أن يسخر بكم هذا الرعديد البهائى القذر محمود رضا عباس ميرزا، وارد إيران. إرجع إلى بلادك إيران ياعباس.