سياسة عربية

استثناءات بالأردن في قرار حظر النشر بقضية الأمير حمزة

لا تزال قضية الأمير حمزة تثير تفاعلا واسعا في الأردن- صفحة الأمير غير الرسمية عبر فيسبوك
لا تزال قضية الأمير حمزة تثير تفاعلا واسعا في الأردن- صفحة الأمير غير الرسمية عبر فيسبوك

أعلن النائب العام في الأردن، الأربعاء، عن استثناءين في قرار حظر النشر المتعلق بقضية الأمير حمزة، الأخ غير الشقيق للملك عبد الله الثاني.

 

وقال النائب العام حسن العبداللات في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية "بترا"، إن قرار الحظر يستثنى منه "ما يعبر عن الآراء وحرية الرَّأي والتَّعبير".

 

وأوضح أن الاستثناء الآخر هو "التَّصريحات الصَّادرة عن الجهات الرَّسمية بهذا الخصوص".

 

وشدد نائب عمّان على أن حرية التعبير يجب أن تراعي المادتين 38 (ج، د) و39، من قانون المطبوعات والنشر.

 

وتنص المادتان على تجريم تحقير وذم الشخصيات والرموز، إضافة إلى حظر نشر محاضر التحقيق المتعلقة بالقضية ما لم تأذن النيابة بذلك.

 

وبحسب العبداللات فإن قرار حظر النشر لا يزال ساريا بكل ما يتعلق بمجريات التحقيق وسريته وسلامته والأدلة المتعلقة به وأطرافه وكل ما يتصل بذلك، بحسب قوله.

 

والسبت الماضي، أعلنت السلطات الأردنية اعتقال شخصيات مقربة من الأمير حمزة بالإضافة إلى رئيس الديوان الملكي السابق باسم عوض الله، والشريف حسن بن زيد، واتهمت الأمير ذاته لاحقا بالقيام بتحركات من شأنها زعزعة أمن واستقرار الأردن، بيد أن الأمير نفى ذلك وقال إن السلطات فرضت إقامة جبرية عليه في قصره، ومنعت عنه كافة أشكال التواصل مع العالم الخارجي.

 

وسرّبت حسابات مجهولة التسجيل الصوتي للحوار الذي دار بين الأمير حمزة وقائد الجيش يوسف الحنيطي، وفيه يطلب الحنيطي باسمه وباسم مديري المخابرات العامة والأمن العام، من الأمير التزام منزله وعدم القيام بنشاطات وزيارات لعموم الشعب، وهو ما يثير حفيظة الأخير الذي أمر قائد الجيش بمغادرة منزله على الفور.

 

اقرأ أيضا: الصفدي: الأمير حمزة أراد تقديم نفسه كحاكم بديل

 

التعليقات (0)