صحافة دولية

FP: البنتاغون استخلص العبر من "المسيّرة التركية" في قره باغ

نسب علييف الإنتصار في الحرب للطائرات التركية المسيرة- الأناضول
نسب علييف الإنتصار في الحرب للطائرات التركية المسيرة- الأناضول

نشرت صحيفة "فورين بوليسي" تقريرا أشارت فيه إلى العبر والدروس التي استخلصها الجيش الأمريكي من الحرب بين أرمينيا وأذربيجان في إقليم ناغورو قره باغ.

 

وأوضحت في التقرير الذي ترجمته "عربي21"، أن أذربيجان في الوقت الذي سيطرت فيه على الأجواء في الحرب ضد أرمينيا، وانتصرت فيها معتمدة على الطائرات التركية المسيرة “الكاميكاز”، اتضح للإستراتيجيين العسكريين الأمريكيين أمر واحد: لقد أصبح من السهل تصيد وقتل الجنود أكثر من أي وقت آخر وعمل هذا بطريقة رخيصة.

 

ولفتت إلى أنه مع انتشار الطائرات المسيرة الرخيصة في ميادين الحرب حول العالم، فيمكن قتل أي جندي لتركه موقعه لفترة قصيرة من أجل الذهاب إلى الحمام. وقال العقيد سكوت شو، قائد مجموعة الحروب غير المتكافئة الذي سينهي مهمته في القيادة: "يمكن مشاهدة دبابات ومدافع ضربت مواقعها بطائرات مسيرة".

 

ورأى أنه وبعد هزيمة أرمينيا، بدا واضحا أن الولايات المتحدة لم تعد تتمتع بتفوق لا منازع له ضد المنافسين لها مثل الصين -وهو أمر قبله المسؤولون الدفاعيون منذ وقت- لكن الدول الفقيرة تستطيع الحصول على احترام جوي من المواد المتوفرة لديها.

 

وتابع: "ما يظهر من ذلك النزاع أن دولة ليست لديها ميزانية عسكرية كبيرة قادرة على القيام بحرب عسكرية مشتركة. ولست بحاجة لأن تكون الولايات المتحدة أو روسيا، وسعر الدخول في حرب مشتركة هو أقل مما يعتقد، ولست بحاجة إلى سلاح الجو الأمريكي المتدرب بدرجات متفوقة وقدرات باهرة من أجل القيام بعمليات أرض- جو أو جو- جو".

 

وفي الحرب التي استمرت ستة أسابيع نشرت أذربيجان طائرات "بيرقدار تي بي2" التركية لتخفيض مساحة المعركة وتدمير القوات المسلحة الأرمينية وكذا خط الإمدادات اللوجيستي الذي لم يصل بعد إلى الخطوط الأمامية. 


وأضافت الصحيفة أنه بالوقت الذي استعادت فيه أذربيجان مساحات واسعة من المنطقة المتنازع عليها، لعبت أشرطة الفيديو الدعائية التي صورت القوافل الأرمينية المدمرة ومخازن الذخيرة دورا عسكريا جديدا، وفي الأيام الأخيرة للحرب قدم رئيس أذربيجان إلهان علييف قائمة من الدبابات والعربات المدمرة، بما فيها 250 دبابة و50 عربة للمشاة وأربعة صواريخ روسية الصنع من نوع أس- 300.

 

اقرأ أيضا: صحيفة: "مسيّرات قره باغ" أعطت درسا للدول في تجهيز جيوشها

 

وفي منتصف تشرين الأول/ أكتوبر نسب علييف الانتصار في الحرب للطائرات التركية المسيرة التي دمرت معدات عسكرية أرمينية بقيمة مليار دولار، لكن لا يعرف كيفية ترجمة هذه الأرقام إلى حقائق، كما تقول الصحيفة.

 

ويقول العقيد "شو" إن حرب التضليل تجعل من الصعوبة فهم ما حدث في الواقع. وليس من الواضح أيضا للخبراء الدور الذي تلعبه الطائرات المسيرة في حرف مسار الحرب. ولكن بعضهم يقول إن الحرب في ناغورنو قره باغ تعني أن الوقت الذي كانت فيه الولايات المتحدة تعتمد على "الصدمة والترويع" الذي طبع بداية غزو العراق، قد مضى بلا رجعة. وبدلا من ذلك على الولايات المتحدة التحضير لحرب الضربة القاضية أو القتال التدريجي كحروب الاستنزاف في الماضي.

 

ونقلت الصحيفة عن مايكل كوفمان الباحث العلمي البارز في مؤسسة "سي أن إي" وفي مركز ويلسون، قوله: "من ناحية أساسية، يخبرون أنفسهم أنهم سيكونون من خلال التقارب والصدمة والترويع قادرين على خلق أثر ضد أعدائهم، ونعرف من دورس التاريخ أن هذا لن يحدث".

 

ويتوقع شو أن الحروب الآلية وعن بعد قد تنتقل من الأجواء، ويمكن في المستقبل قيام الجيوش الأضعف بنشر عربات مسيرة في الحروب البرية والبحرية، مضيفا: "لو جاءت من السماء فستأتي في النهاية من البر وتدريجيا من البحر" و"هذه الأنظمة غير المسيرة ستنتشر ليس لأنها رخيصة ولكنها ستصبح أصغر وأصغر".


وذكرت الصحيفة أن مخططي الدفاع الأمريكيين بدأوا بالتحرك لذلك الاتجاه، وقام وزير الدفاع السابق مارك إسبر بمحاولة الوصول لهدف دونالد ترامب وبناء 355 سفينة للبحرية واستثمر كثيرا في البحث والهندسة المتعلقة بالسفن المسيرة، ولا يعرف خطط إدارة بايدن بشأن البحرية، لكنها مع قوات المارينز أصدرت هذا الشهر خطة طريق لاستخدام الأنظمة المسيرة.

 

ويقول شو إن الطائرات المسيرة باتت أكثر فتكا وباتت تشبه الدبابات، وهي وحوش طائرة تخلف دمارا عظيما، ومن الصعب تدميرها وهي في الجو مقارنة مع الجنود الذين يُقتلون على الأرض. وفي الوقت نفسه، أصبحت عملية مراقبة ساحة المعركة أرخص. وهذا يعني أن الجيش الذي لم يغير طلاء الوجه والتمويه منذ أكثر من عقدين يواجه خطر القتل والتدمير من عدو أضعف.

 

وذكرت الصحيفة أن ذلك يمثل تحديا لطرق المناورة الأمريكية في الحرب، وحتى أسلوب الاتصالات الذي اعتمدته في حروبها، وبالتحديد في العراق وأفغانستان عبر راديو "أف أم" يحتاج لتعديل في وقت باتت فيه الدول مثل روسيا ماهرة في تحديد وضرب الوحدات التي لا تنتبه لمجال الطيف المغناطيسي.

 

وقال شو: "نريد أن نفكر بتمويه أكبر من هذا”. وأضاف: “يمكنك إخفاء العربة في أي مكان تريد، ولكنك لا تستطيع إخفاء الآثار التي تقود إلى مكانك وكتل الطين أو أي شيء آخر. ونفس الأمر ينسحب على آثار الأقدام. وعلى المستوى التكتيكي علينا البحث عن طرق لإخفاء حركاتنا وموقعنا ومقرنا الرئيسي".

 

وستغلق وحدة شو التي أرسلت مستشارين لمواجهة التهديدات النابعة من القنابل المصنعة محليا في العراق وحرب المعلومات في أوروبا، وذلك كجزء من إعادة ترتيب بدأها وزير الدفاع السابق إسبر العام الماضي. لكن شو مشغول بتقديم إيجازات للجنرال بول فرانك، قائد قيادة التدريب والعقيدة في الجيش الأمريكي حول ما تعلمه هو وقادة الوحدة من تحليل ساعات طويلة للقطات فيديو عن الحرب الأخيرة بين أذربيجان وأرمينيا.

وطلب من مؤرخ كتابة سجل كامل على تاريخ الوحدة. ويأمل أن تظل الدروس التي تم تعلمها خلال العشرين عاما من تجربة الوحدة في العراق وأفغانستان جزءا من تجربة الجيش الأمريكي في وقت يحرف فيه نظره عن حروب الشرق الأوسط والتركيز على الصين الواثقة من نفسها والتي أربكت الخطط الأمريكية بتطوير صواريخ دقيقة. وطالما استمتع الجيش الأمريكي بالتميز في المواقع الثابتة، وعليه إعادة تطوير نفسه وتحريك العجلة.

التعليقات (1)
عبد الرزاق الهاشمي
الأربعاء، 31-03-2021 09:20 م
بالتأكيد امريكا مرعبة بهذ التطور اللافت وتحاول أن تعلم ماهية هذه الطائرة المسيرة بيرقدار تي بي 2 التي لا تبقى ولا تذر وماهي المواد التى تتكون اقول للأخوة الاتراك. خذوا حذركم