سياسة دولية

قرار أوروبي بمنع تصدير لقاح أسترازينيكا قبل الوفاء بالتزاماتها

تأخرت الشركة في تسليم اللقاحات المتفق عليها - جيتي
تأخرت الشركة في تسليم اللقاحات المتفق عليها - جيتي

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية فون دير لايين، مساء الخميس، أنّ شركة أسترازينيكا لن تتمكن من تصدير أيّ من جرعات لقاحها المضادّ لكوفيد-19 المصنّعة على الأراضي الأوروبية إلى خارج الاتّحاد قبل أن يتسلّم الأخير كامل الكميات المتأخّرة من هذا اللقاح.


وخلال مؤتمر صحافي عقدته في بروكسل، حيث انطلقت الخميس قمة أوروبية طغت عليها أزمة تأخّر وصول اللّقاحات إلى دول التكتّل، قالت فون دير لايين: "برأيي، من الواضح أنّه يتعيّن على الشركة، أولا وقبل كل شيء، أن تستلحق تأخرها، وأن تحترم العقد الذي أبرمته مع الدول الأوروبية الأعضاء، قبل أن تتمكن من المشاركة مرة أخرى في تصدير اللقاحات".


وتهدف آلية مراقبة تصدير اللقاحات التي شدّدتها بروكسل الأربعاء، خصوصا إلى "وفاء الشركات بعقودها مع الاتحاد الأوروبي قبل التصدير إلى بقية أنحاء العالم".


وسلّمت الشركة الدوائية السويدية-البريطانية الاتّحاد الأوروبي 30 مليونا من أصل 120 مليون جرعة لقاحية كانت قد تعهّدت تسليمها في الربع الأول من العام، وقالت فون دير لايين إنه يتعيّن على أسترازينيكا "استلحاق تأخّرها قبل معاودة التصدير".

 

اضافة اعلان كورونا

وتهدّد هذه المقاربة بتعميق الخلاف بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، التي تتطلّع بدورها إلى الحصول على كميّات من جرعات أسترازينيكا المنتجة في الاتحاد الأوروبي؛ لسدّ فجوة مفاجئة في إمداداتها تهدّد حملتها الوطنية للتلقيح.


وتطالب كلّ من بروكسل ولندن بالحصول على جرعات لقاحية ينتجها مصنع لأسترازينيكا في هولندا.

 

في وقت سابق، أثار مسؤولون أمريكيون، جدلا جديدا حول فعالية لقاح "أسترازينيكا" البريطاني، الذي علقت عدة دول أوروبية استخدامه لفترة قصيرة، على خلفية مخاوف طبية تم دحضها فيما بعد.


وقال مجلس مراقبة البيانات والسلامة، في بيان صدر مساء الاثنين، إنّ شركة أسترازينيكا " ربما استخدمت بيانات قديمة خلال تجاربها السريرية في الولايات المتحدة على اللقاح المضاد لفيروس كورونا"، حسبما نقلت وكالة "أسوشيتيد برس".


فيما أعرب المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية في الولايات المتحدة عن قلقه من أن يؤدي استخدام أسترازينيكا لمعلومات قديمة في هذه التجارب "إلى رؤية غير كاملة لفعالية اللقاح".


والاثنين، أعلنت أسترازينيكا أنّ لقاحها ضد كورونا يوفر "حماية بالغة بين البالغين في الولايات المتحدة".


وأثبتت الشركة أن اللقاح يوفر فعالية بنسبة 79% في منع ظهور أعراض مرض كورونا، وفعالية بنسبة 100 % في الحيلولة دون تدهور حالة المصابين بالمرض، وذلك بناء على تجربة أجريت على أكثر من 32 ألف متطوع، غالبيتهم في الولايات المتحدة.


والخميس الماضي، أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية أن لقاح شركة أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا "آمن وفعال، ولا يرفع مخاطر الإصابة بجلطات الدم".


وكانت 15 دولة أوروبية، من بينها ألمانيا وفرنسا، علقت التطعيم بهذا اللقاح؛ بسبب ظهور مشاكل دموية خطرة، مثل تخثر الدم أو الجلطات الدموية لدى بعض الذين تلقوه.


غير أن قرار وكالة الأدوية الأوروبية جعل هذه الدول تتراجع عن موقفها، وتستأنف استخدام لقاح "أسترازينيكا" في عمليات التطعيم. 

التعليقات (0)